تأكيدًا للريادة

بالصور .. الأحساء نيوز تُتوّج بجائزة “إثراء الإنتاج الإعلامي” بحضور “وكيل الأحساء” الجعفري

أسعار النفط تسجل تراجعًا وسط توقعات بزيادة إنتاج أوبك وروسيا

الزيارات: 799
التعليقات: 0
أسعار النفط تسجل تراجعًا وسط توقعات بزيادة إنتاج أوبك وروسيا
https://www.hasanews.com/?p=6520852
أسعار النفط تسجل تراجعًا وسط توقعات بزيادة إنتاج أوبك وروسيا
وكالات - الأحساء نيوز

سجلت أسعار النفط، في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، انخفاضًا في ظل التوقعات بزيادة إنتاج أوبك وروسيا من الخام، بعد سياسة خفض الإنتاج المتبعة منذ عام 2017.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.4% أي بـ29 سنتًا، لتصل إلى 78.05 دولار للبرميل، وهبط سعر خام تكساس الوسيط أيضًا بنسبة 0.3%، أي بـ22 سنتًا، ليصل سعر البرميل إلى 65.63 دولار.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من ارتفاع أسعار النفط، قبيل اجتماع منظمة “أوبك”؛ حيث سجل الخام الأمريكي الخفيف، أمس، أدنى مستوى في شهرين عند 63.59 دولارًا للبرميل، لكنه تعافى بعد ذلك ليتم تداوله عند 65.40 دولار للبرميل بارتفاع 34 سنتًا.

بدوره، أوضح مستشار شؤون الطاقة وتسويق النفط مدير دراسات الطاقة في منظمة أوبك سابقًا الدكتور فيصل مَرزا، لـ”عاجل”، أمس، أسباب انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، مؤكدًا أن غالبية محللي أسواق النفط، فسروا انخفاض الأسعار بتراجع أنشطة التكرير الصينية، وبلوغ إنتاج الخام الأمريكي مستوى قياسيًّا عند 10.9 مليون برميل يوميًّا.

واعتقد مرزا أن تراجع الأسعار جاء بسبب حالة من عدم اليقين تم بثها في أسواق النفط بعد إصدار تقرير منظمة أوبك الشهري، الذي أشار إلى هيمنة حالة من عدم اليقين على الأسواق في النصف الثاني من هذا العام، في الوقت الذي يُفترض فيه أن تراعي تقارير منظمة أوبك الشهريّة مصالح أعضائها من دول الإنتاج.

وتفرض أوبك وبعض حلفائها، ومن بينهم روسيا، قيودًا على الإنتاج منذ بداية عام 2017 من أجل مساعدة الأسعار على التعافي.

كان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح صرَّح بأنه يتوقع اتفاقًا معقولًا الأسبوع المقبل عندما تجتمع أوبك ومنتجو النفط غير الأعضاء بالمنظمة في فيينا.

وقال: “أصغيت إلى اقتراح لزيادة إنتاج النفط 1.8 مليون برميل يوميًّا وهو ما سيمحو التخفيضات التي ينفذها المنتجون حاليًا، وأعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق يرضي السوق قبل كل شيء”.

وأكّد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، الذي يتولى رئاسة أوبك هذا العام، أن سوق النفط تقترب أكثر من التوازن، وأقرَّ بمخاوف بعض الدول فيما يتعلق بنقص محتمل في سوق النفط العالمية.

وقال المزروعي: “مازلت متفائلًا بأننا سنحقق هدفنا المتمثل في استقرار مستدام بسوق النفط، بهدف خدمة مصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي في الأجل الطويل”، متابعًا: أن أوبك ستناقش خططها لبقية عام 2018، وما بعد ذلك عندما تجتمع يوم الجمعة وستتفق بشأنه.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>