هواية جمع الطوابع

الزيارات: 2583
التعليقات: 0
https://www.hasanews.com/?p=6518212
هواية جمع الطوابع
عبدالله المسيان

في الوقت الذي يهدر فيه أطفالنا ثلث يومهم وهم ممسكين بجهاز  الآيباد فإن مقدار الضرر الذي يلحق بهم جراء ذلك لايقتصر على أضرار صحية وأضرار اجتماعية بل يتعداهم إلى ضرر ذاتي. وهو الجانب المرتبط بقدراتهم وإمكاناتهم والتي باتت غائبة عن الصقل والتطوير بسبب انغماسهم في التقنية.

قل لي بربك متى يلتفت هؤلاء اليافعين إلى ممارسة هواياتهم أو اكتشاف مواهبهم إذا كانت كل ساعات الفراغ  تبدد على الأجهزة الذكية وعلى البلي ستيشن؟.

لايمكن أن نلقي اللوم على التقنية. البلوى فينا نحن وفي عدم قدرتنا على إدارة الوقت بالشكل الأمثل .

كل ما تم اختراعه من مخترعات خلال ١٠٠ عام مضت وما سيخترع مستقبلا يصب في خدمة الإنسان. لكننا دائما مانسيء استخدام التقنية. كل شيء بقدر. لاضرر ولاضرار. في أقصى حد لابد ألا يتجاوز اللعب بالآيباد أو أي لعبة الكترونية أكثر من ساعتين إلى ثلاث ساعات فقط. وبقية وقت الفراغ لابد أن يصرف في تنمية مهارة أو ممارسة هواية أو تطوير وصقل موهبة.

في زمن مضى كان لدى كل يافع أو مراهق هواية أو موهبة يملأ بها أوقات فراغه.

كان الواحد ينكب على موهبته أو على هواياته ويشتغل عليها. (سواء أتفقنا معها أو لم نتفق) المراسلة وجمع الطوابع وكرة القدم وتربية الحمام والسباحة والألعاب الشعبية كانت أهم هوايات الأزمنة القديمة.

ومنهم من كان يكتب الشعر أو يكتب تعبيرا أو يقرأ كتبا أو حتى مجلة أو جريدة أو يمارس موهبة الخط العربي أو يرسم أو يعزف على العود أو .الخ.

هوايات ومواهب تتلائم مع ذاك الزمن.

وماذا عن هوايات ومواهب جيل اليوم؟ .

ليس ضروريا أن نمارس نفس هواياتهم أو نقلدهم في مواهب لانملكها. علينا أن نمارس مايستهوينا ونرغب به ويتلائم مع قدراتنا وإمكانياتنا وزمننا.

تذكر أن في الهواية والموهبة تعبيرا عن النفس وابرازا للشخصية.

اكتشف مواهب ولدك وأسأله عن هواياته واقتطع من ساعات فراغه ساعتين يوميا لكي يزوالها ولاحقا ستتطور هوايته أو موهبته مع المزاولة.

إدمان الأجهزة الذكية جعل أولادنا بلداء فارغون من المعلومات. لايحرك أحدهم عقله. حتى أبسط عمليات الجمع والطرح والضرب لايجيدونها.بطء في القراءة والكتابة لعدم مزاولتها كثيرا. الأسئلة الثقافية البسيطة عاصمة دولة كذا عملة بلد كذا معدومة. لايعرف من هو توماس أديسون؟ هل هو مخترع أمريكي شهير أم هو لاعب كرة قدم برازيلي ؟.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>