أزمة كوميديا.. “البلام أنموذجا”

الزيارات: 2714
تعليقات 5
https://www.hasanews.com/?p=6518033
أزمة كوميديا.. “البلام أنموذجا”
كميل السلطان

قدمت الكوميديا في الدراما العربية رسائل عدة وحققت أهدافا كبيرة وكثيرة سواء من خلال ما طرحته في السينما أو المسرح أو عبر الشاشة، ولأن عباقرة الكوميديا كانوا على قدر كبير من الثقافة والوعي إضافة للموهبة التي حباهم بها الله فقد كان انتشارهم وتحقيقهم لأهداف أعمالهم ملموسا عبر تحسس أصداء ذلك على الجمهور.

لا أعلم ما الذي حدا بالكوميديا في وقتنا الراهن لتقدم بشكل هابط أدى إلى إنحرافها بشكل مقزز، ولك أن تتخيل مدى تفاهة ما يعرض ببضع مقاطع تصلك على جوالك مما يعرض على شاشات القنوات الآن فضلا عن متابعة بعض الأعمال لتصدم بواقع مرير يغوص فيه أشباه الفنانيين ليقدموا مهازل وسخافات بمسمى الكوميديا.

 

ما قدمه فنان الخليج والعرب الأستاذ عبدالحسين عبدالرضا يعتبر إرثا فنيا كبيرا ومنهجا سليما للكوميديا، ولكن من الغريب حقا تجد أن هنالك من عاصروه ولم يستفيدوا من تلك القامة الفنية سواء في طريقة الطرح أو في أسلوب تقديم الكوميديا أو حتى في كيفية تقديم مادة للترفيه والتسلية بشكل لائق وفني، فتجد بعض الفنانين يقوم بتقديم لوحات أشبه ما تكون بالتهريج بل وتقديم نفسه بصورة مبتذلة عبر طرح سخيف يكشف مدى سطحية هذا الفنان وسخفه.

 

يعاني بعض الفنانيين من مشاكل في ترجمة الواقع والوعي والإدراك، فحين يظن الفنان أن كل إساءة لابد وأن تكون مقبولة بدعوى أنها كوميديا أو مزح فهذا يعني أن هذا الفنان لم ينضج بعد ليكون فنانا، لذا تصدر منه الإساءة و السخرية وجرح مشاعر الناس بغلاف المزاح والكوميديا وهي أبعد ما تكون عن الكوميديا.

 

حسن البلام في مسلسل بلوك غشمرة اتجه لتقديم لوحات صبيانية لا هدف منها ولا فائدة سوى الإساءة لشعب الكويت وإظهاره بصورة المسيء للشعوب ومن يعرف الشعب الكويتي يعرف جيدا بأنه بعيد تماما من أن يكون البلام ممثلا له، إنما هو أساء لنفسه بالدرجة الأولى بتهريجه على شعوب لها اليد الطولى في التقدم والتمدن والحضارة، فعرى بذلك نفسه وكشف عن عقلية باعتقادي أنها لا تمثل الكويتيين الذين ساءهم ما قدم، وبادروا بتقديم الإعتذار في موقف يعكس رقي أبناء ذلك البلد وتحكيمهم للمنطق والعقل بدلا من الاصطفاف والعنصرية.

 

أيها الفنان الممثل حسن البلام قدمت لوحة تعرضت فيها للأحسائيين بطريقة وقحة وغير محترمة، وادعيت بأن الأحسائيين بخلاء بطبيعتهم واستظرفت بطريقة أشفق عليك فيها من رآك، ولكن دعني أسألك: ألا تعلم كيف هي تركبية المجتمع الأحسائي الاجتماعية والدينية، يا عزيزي المجتمع الأحسائي منبر ومعلم للتعايش الاجتماعي والطائفي لك أن تعرف أن في الأحساء أطياف متنوعة ونسيج من بدو وحضر وأرياف وسنة بجميع مذاهبهم وشيعة بتنوعهم جميعا تعايشوا على أرضها في سلم ومحبة منذ زمن بعيد، هذه التركيبة للأحسائي ليست مادة للابتذال ووسمها بالبخل أيها الفنان.

 

دعني أخبرك أيها الفنان بأن في الأحساء -كمدينة- تنوع في الثقافات والعادات واللهجات، فكل مكون منها له عاداته وتقاليده التي ربما يتشابه بعضها مع الاخر وينفرد فيها الآخر عن غيره، وهذا التنوع الجميل يضفي طابعا خاصا للأحساء ربما تفتقده دولا بأكملها.

 

أيها الفنان.. أتدعي سفاهة بأن الأحسائيين بخلاء ونسيت بأن الأحساء كانت جزء لا يتجزأ ومكون أساسي وفصل من فصول تحرير الكويت التي سطرت فيها المملكة العربية السعودية أروع معاني الجيرة الدولية وأنت تعرف جيدا معنى الجيرة الدولية وإن كنت لا تعرف فاسأل أقرانك، الأحساء أحد المدن السعودية التي فتحت بيوتاتها وفرشت شوارعها بل وأنشئت بها مدن جديدة لتستضيف أهلها من دولة الكويت في محنتهم تلك، أتجد كرما أكبر من هذا الكرم عزيزي الفنان.

 

أيها الفنان.. الأحساء مهد العلم ومنبع المواهب لم تلبس ثوبا غير ثوبها اعتزازا بما هي فيه فطبيعة الأحساء كما هي منذ القدم قدمت علماء وأطباء واستشاريين ومهندسيين وشعراء وفنانيين ومبدعين أضاءوا سماء الوطن في كل محفل.

 

واقع الأحساء وطابعها المدني والاجتماعي أبعد بكثير مما يتحمله عقلك ويستوعبه لذلك حين تتكلم عن قامة كقامة الأحساء كان يجب عليك أن تتأدب وتقف صاغرا أمام هذا التاريخ وأمام هذه المدنية وأمام تلك الحضارة، وتتعلم كيف يُخاطب أهل العلم والفضيلة.

 

الكوميديا فن رائع بذاته قام به فنانون عظماء دخلوا القلوب والبيوت برسم الابتسامة على أهلها ومن المؤسف تشويه الكوميديا بسبب عقلية بعض الفنانيين الذي لا يفقهون من الفن سوى التهريج والرقص والابتذال.

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    زائر

    جزاك الله كل خير أبدعت في الرد يمكن هو يتكلم عن حساوية الكويت على حد تعبيرة يمكن هم تعلموا البخل منهم والبلام
    مفلس وبخيل ماديا و فنياً

  2. ٤
    زائر

    حسن البلام ليس كويتي حتى يمثل الكويت هو شخص واصله (بدون )
    كان من الأفضل السكوت لأننا نعرف الشعب الكويتي بشكل جيد وهو يمثل
    نفسه حتى لاتخرج رائحته التاريخية هذا اذا كان له تاريخ

  3. ٣
    زائر

    توضيح فقط حسن البلام كان يقلد لهجة نجد او بالتحديد القصيم و محمد الرمضان هو من قلد اللهجة الحساويه وهو من اهل الاحساء هذه الحقيقه

  4. ١
    زائر

    مع احترامي …ماله دخل التحرير والمنه في ابداء وجهة نظر ..
    الملك فهد الله يرحمه امر ونفذ ..ومو غريبه علينا اننا نقف مع كل دول الخليج ذاك الوقت …ولا نمن على احد هذا واجب منا وفينا …انت اعطيت نموذج لاهل الاحساء في المنه تتذكرون يوم فعلنا وسوينا لا لا هذا مش من عاداتنا اخي الكريم نعم انتقد شخص بعينه لكن لاتعمم عليه بشعب كامل …للدول الاخرى الرد ..ولنا الرد على فعل وانتقاد بدون تجريح وخرج الفنان واعتذر واعتزل التقليد وهذه شهامه منه …نعم انا وجهة نظري في نموذج من البخل بالاحساء ..ولانريد ان نتطرق …لذلك اتمنى توجيه نقد للشخص بعيد عن شعب ..بلادنا الحمد لله والمنه الخير والافعال كثيرة بدون ماتمن على احد ..وشكرا

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>