بالصور.. مدير سياحة الأحساء يفتتح “متحف الناجم” الرمضاني

الزيارات: 2563
1 تعليق
بالصور.. مدير سياحة الأحساء يفتتح “متحف الناجم” الرمضاني
https://www.hasanews.com/?p=6516150
بالصور.. مدير سياحة الأحساء يفتتح “متحف الناجم” الرمضاني
الأحساء نيوز

افتتح خالد بن أحمد الفريدة مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء أمس الثلاثاء 13 رمضان 1439 متحف وليد الناجم الرمضاني بأحد المولات الشهيرة بالأحساء.

 

وأكد الفريدة عقب جولة في أقسام المتحف بأن متحف وليد الناجم من أهم المتاحف الخاصة، وأشار إلى أن الناجم يملك خبرة واسعة ومتحفاً متميزاً له قيمة تراثية كبيرة بين المتاحف الخاصة في الأحساء والسعودية.

 

وأوضح وليد بن عبدالله الناجم عضو “مجموعة المتاحف الخاصة الاستشارية” أن المتحف يفتح أبوابه يوميا  من التاسعة مساءً وحتى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل وهو يعتبر نسخة مصغرة من متحفه الذي يقع في الجفر بالأحساء، ومساحته 208 متر وقال المقتنيات المعروضة في المتحف تعكس أسلوب حياة الآباء والأجداد عبر أقسام المجلس العربي وأدوات الضيافة، وغرفة العروس، وبقالة الحارة، والمواصلات، والاتصالات، والمدرسة، والعملات، والأسلحة.

 

وأضاف: من أهم المقتنيات دلة قهوة تقدر قيمتها بـ 750 ألف ريال محفور على مقبضها اسم فهدة الشمري والدة الملك عبدالله بن عبدالعزيز (رحمها الله)، ولدينا علبة شاي مكتوب عليها سلطان الحجاز ونجد وتوابعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود تقدر قيمتها بـ 40 ألف ريال.

 

وذكر الناجم أنه بدأ في جمع المقتنيات التراثية قبل 30 عاماً وأن بعض القطع حصل عليها من خارج السعودية “اشتريت مجموعة كبيرة من دلال القهوة من موظفي أرامكو الأمريكيين والذين غادروا السعودية إلى بلادهم، من بينها دلة قهوة بـ150 ألف ريال ودلة أخرى بـ75 ألف ريال ومحماس بـ15 ألف ريال، وهي من تصنيع حرفي الأحساء المشهورين آنذاك مثل: عليان وقاسم وطاهر”.   

ويضم المتحف جهاز لعد العملات كانت تستخدمه “أرامكو”، وسنترال هاتفي قديم، ويعرض في قسم المدرسة نسخ من مناهج وزارة المعارف “التعليم” وعلب التغذية والأحذية والملابس الرياضية التي كانت توزع على الطلاب في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله).

 

وأشاد الناجم بدور الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تطوير مهارات أصحاب المتاحف الخاصة عبر الملتقيات الأربعة المتخصصة التي عقدت حتى الآن في الرياض 2011 والمدينة المنورة 2013 والأحساء 2015 والقصيم 2017، وقال بأن فرع الهيئة يشجع عقد اللقاءات الدورية بين متاحف الأحساء الثلاثة عشر المرخصة من الهيئة.

 

الجدير بالذكر أن الناجم حظي بتكريم خلال انعقاد الاجتماع الخامس عشر للوكلاء المسؤولين عن الاثار والمتاحف والذي أقيم أبريل 2014 في الكويت بصفته من المتاحف “النموذجية والمتكاملة” كما ونوعا في منطقة الخليج العربي. كما تم ترشيحه من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لعضوية “مجموعة المتاحف الخاصة الاستشارية”.

 

   

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    الصحفي والكاتب عبدالرحمن سلمان السويلم

    الاحساء تحتاج الى مثل هالفعاليات التي تنقل التراث الاحسائي لكل زائر لواحة النخيل ولا ننسى انها تراثنا وتراث الاباء والاجداد

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>