حتى لا تقع فريسة للمخادعين.. كيف تشتري “إطارات سيارتك” بشكل احترافي ؟!

الزيارات: 6763
التعليقات: 0
حتى لا تقع فريسة للمخادعين.. كيف تشتري “إطارات سيارتك” بشكل احترافي ؟!
https://www.hasanews.com/?p=6514778
حتى لا تقع فريسة للمخادعين.. كيف تشتري “إطارات سيارتك” بشكل احترافي ؟!
الأحساء نيوز

تشكل إطارات السيارات مكونًا أساسيًا في أدائِها، إضافة إلى كونها عاملًا رئيسيًا في الحفاظ على استهلاك الوقود، وثبات السيارات في أثناء القيادة، ويبدي عدد من مالكي السيارات اهتمامًا وعناية كبيرة بسياراتهم وإطارات السيارات خاصة، والبعض الآخر لا يولون اهتمامًا وعناية بها وهى من أهم أجزاء السيارة.

 

وعند شراء إطارات جديدة، يقع العديد من المستخدمين في حيرة، وبالتالي قد تحدث بعض الأخطاء في أثناء الشراء والتي قد تُؤثِّر بالسلب على أداء وثبات السيارة.

 

لذلك فهناك عدد من المعايير التي يجب على قائد السيارة اتباعها عند شراء واختيار إطار مناسب للسيارة، فعلى سبيل المثال على السائق اختيار المقاس المناسب لسيارته وذلك يكون بحسب المواصفات الموجودة في الدليل، وكذلك قراءة الرموز الموجودة على إطار السيارة ومعرفة معانيها، مثل P185/60 R15 95H وP320/40 R20 90Y” أو غير ذلك من الرموز.

 

ويعني حرف P أن إطار السيارة مصمم لسيارات نقل الركاب Passengers، وكذا رمز “LT” يشير إلى الشاحنات الخفيفة Light Trucks، ومنها رموز تشير إلى أن الإطارات هذه المصممة للسير على الثلوج والطين، ويشير الرقم الأول من الترميز إلى عرض الإطار بالمللم، وعلى قائد السيارة أيضا أن يقرأ قياس الأبعاد المرفق بقياس العجلات “الجنوط”، والتي يرمز لها منها R15 أو R20، وهو ما يعني أن الإطار الأول مخصص للتركيب على “جنط” قياس 15 بوصة، أما الإطار الثاني فهو مخصص لجنوط بقياس 20 بوصة.
كذلك يوجد ترميز للوزن، ورمز يشير إلى السرعة القصوى التي يمكن للإطار أن يسير بها، فعلى سبيل المثال فإن حرف H يعني أن السرعة القصوى للإطار هي 210 كلم / س، ويعني الحرف Y أن السرعة القصوى للإطار هي 300 كلم / س، كما يستعمل ترميز M وN وP للإطارات الاحتياطية للسرعات 130 و 140 و150 كلم/ س.

ولإختيار الأبعاد المناسبة أهمية وتظهر جليًا في تأمين حركة الإطارات دون أن ترتطم بأي جزء آخر في السيارة، مثل الرفارف، لأن غير ذلك سيؤدي إلى وقوع حوادث خطيرة، لأنه عند تركيب إطار أقل أو أكثر عرضًا من الموصى به من قبل الشركة المصنعة، فإن ذلك يزيد من مخاطر خروج السيارة عن السيطرة، كما يؤثر على استهلاكها للوقود.

ويعد “معرفة تاريخ صنع الإطار” من الأشياء التي يجب أن يحرص على معرفتها قائد السيارة، وأن يراها جيدا، فمن المهم جدًا اختيار إطارات جديدة الصنع، فتاريخ الصنع يُرمز له بطريقة مميزة تتكون من 4 أرقام، مثل “0117” فتشير الخاناتان الثالثة والرابعة إلى سنة الصنع مثل 2017، أما الخانتان الأولى والثانية فإنهما تشيران إلى أسبوع السنة الذي صُنع فيها الإطار، أي أن الإطار في المثال السابق صُنع في الأسبوع الأول من عام 2017.

 

وهناك عوامل أخرى يجب أن يراعيها قائد السيارة عند شراء إطار جديد، وهى أن يتأكد جيدًا من ألا يكون مضى على صنع الإطار أكثر من عامين على الأكثر، وأن يكون مخزنا بطريقة جيدة وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، لأنها تؤدي إلى تفتت الإطار نسبيا قبل أن يلامس الطريق.

 

ومن المؤشرات المهمة أيضا، التي يجب أن يراعيها السائق قبل اختيار الإطار، هي “معامل التآكل”، والذي يشار إليه بالرمز TREADWARE متبوعًا بـ 3 أرقام، وهذه الأرقام الثلاثة تعني أن الإطار يمكنه أن يعيش أطول من أي إطار آخر، فمثلا إطار يحمل الرقم 150 فهذا يعني أن هذا الإطار سيعيش أطول بمرة ونصف من إطار يحمل الرقم 100، وكلما زاد الرقم زادت الفترة التي يمكن أن يعيشها الإطار، وهكذا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>