والبوتكس يثبت فعاليته..

“الشوكولاتة” و “الأجبان” أعداء مرضى “الشقيقة” .. وهذه ٧ نصائح رمضانية لتجنب الألم!

الزيارات: 2347
1 تعليق
“الشوكولاتة” و “الأجبان” أعداء مرضى “الشقيقة” .. وهذه ٧ نصائح رمضانية لتجنب الألم!
https://www.hasanews.com/?p=6514571
“الشوكولاتة” و “الأجبان” أعداء مرضى “الشقيقة” .. وهذه ٧ نصائح رمضانية لتجنب الألم!
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

الصداع من أكثر الأمراض انتشارًا أثناء نهار رمضان، وهو احساس بعدم الراحة في منطقه الرأس ولا يعني بالضرورة ألم بالمعني المتعارف عليه، لكنه شعور بحراره أو غليان أو شد أو ضغط أو نبض في منطقه الرأس.

يقول الدكتور صابر أبو الحسن، استشاري أمراض المخ والأعصاب بمستشفى الموسى بأن هناك نوعين من الصداع، الأول صداع أَولي ويُمثل النسبة الأكبر بنسبة 90٪ من وبائية الصداع، وهو اضطراب في وظيفة الدماغ ومن أهم أنواعه: صداع الشقيقة والعصبي والعنقودي وصداع الإجهاد والصداع النصفي.

أما النوع الثاني هو الصداع الثانوي ويمثل ١٠٪ من وبائية الصداع، ومن أسبابه اضطراب النظر، والتهاب الجيوب الأنفية وارتفاع ضغط الدم والالتهاب السحائي وغيرها من الأسباب النادرة.

يضيف الدكتور صابر إذا نظرنا إلي ارتباط الصداع بالصيام فنجد أن أكثر الأنواع المرتبطة بالصيام هو صداع الشقيقة وتتمثل أعراضه في: آلام في مقدمة أو جوانب الرأس وتستمر لأكثر من ٤ ساعات وتكون الآلام ذات طبيعة انقباضيه وتزداد حدتها بالتدريج ويكون مصحوبًا بغثيان مع عدم القدرة علي تحمل الاضاءة خاصة البيضاء أو المتغيرة منها مثل أضواء السيارات أو الأفراح.

تتضاعف معاناة مرضى الشقيقة في نهار رمضان خاصة الأسبوع الأول منه بسبب اضطراب النوم والعطش والجوع لأنهم سبب رئيس في نزول معدل السكر أثناء الصيام والجفاف، وهذه العوامل من مسببات الصداع. إلى جانب عدم تناولهم للكافين والنيكوتين لهؤلاء المعتادين عليهم في غير رمضان، وبالتالي من النصائح التي قد تحميك من الشقيقة هي اتباع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في تأخير السحور والتبكير بالإفطار.

وينصح الدكتور أبو الحسن مرضى صداع الشقيقة خلال رمضان بالنصائح التالية :
• عند الافطار عليك باحتساء الشوربة الدافئة.
• تناول وجبة افطار خفيفة.
• الابتعاد عن العصائر الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والمانجو، مع عدم تناول عصير الأفوكادو.
• الابتعاد عن السلطة التي تحتوي على البصل أو الشمندر.
• يفضّل في السحور أن تحتوي الوجبة علي عناصر بطيئة الامتصاص خالية من السكريات العالية.
• تجنب الافطار أو السحور بالأجبان خاصة الشيدر أو المالحة.
• عدم تناول كمية كبيره من الشوكولاتة .

ويختتم د. صابر أبو الحسن تصريحه بأن مستشفى الموسى افتتح مؤخرًا عيادة متخصصة لعلاج الصداع، والتي تنفرد عن غيرها بتقديم خدمة إبر البوتكس في علاج صداع الشقيقة، وقد تم علاج أكثر من 100 مريض وأعطت نتائج مبهرة.

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>