في ظل مقاطعة عالمية.. قطر “المترنحة” تساعد إيران بـ10 مليارات ريال

الزيارات: 1822
التعليقات: 0
في ظل مقاطعة عالمية.. قطر “المترنحة” تساعد إيران بـ10 مليارات ريال
https://www.hasanews.com/?p=6513281
في ظل مقاطعة عالمية.. قطر “المترنحة” تساعد إيران بـ10 مليارات ريال
متابعات - الأحساء نيوز

في الوقت الذي بدأت فيه دول عربية وأوروبية بمقاطعة الجمهورية الإيرانية بسبب دعمها التنظيمات الإرهابية، مدت دولة قطر يدها لمساعدتها، وشراء شحنات فواكه وخضراوات بقيمة بلغت أكثر من 10 مليارات ريال.

وكشفت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن تصدير أولى شحنات الفاكهة والخضراوات من ميناء “شيوء” بمدينة “بارسيان” الواقعة في محافظة “هرمزجان” جنوب البلاد إلى الدوحة.

وقال محمد رادمهر، رئيس بلدية مدينة “بارسيان” الإيرانية، إن قيمة تلك الشحنة تبلغ نحو 10 مليارات ريال، ويصل حجمها إلى نحو 200 طن من الفاكهة والخضراوات، مثل الخيار، والباذنجان، والقرنبيط، والفلفل الحلو.

وأشار رادمهر إلى أن اختيار هذا الميناء تحديدًا يرجع إلى كونه أقرب الخطوط الملاحية من سواحل قطر. داعيًا إلى رفع كفاءة البنية التحتية له في محاولة من جانبه لاستنزاف المزيد من أموال الشعب القطري؛ إذ تستهدف طهران من خلالها انتشالها من أزماتها الداخلية المتفاقمة التي تأتى البطالة على قمتها.

وبحسب وكالة فارس الإيرانية، توجَّه وفد إيراني، يضم 70 من الخبراء ورجال الأعمال بقطاعات خاصة وعامة، برئاسة مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد رضا فياض، إلى الدوحة للمشاركة في الاجتماع الذي يستمر يومين. فيما دعا المسؤولون الإيرانيون أمير قطر تميم بن حمد لإصدار التأشيرات الخاصة للتجار من أجل رفع حجم التبادل التجاري، والتغلغل في الدوحة، وزيادة عدد الشركات الإيرانية.

وبحسب الوثيقة الصادرة بتاريخ 27 يوليو الماضي “وافقت قطر على إصدار تأشيرات الدخول لرجال أعمال إيرانيين بصفة عاجلة لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة 5 أشهر أخرى بعد اجتياز الفحص الطبي”.

وكشف المسؤول الإيراني عن مناقشة العديد من القضايا العالقة بين البلدين خلال الاجتماعات المشتركة، مشيرًا إلى أن 5 لجان تعقد اجتماعات تخصصية، تتناول خلالها مختلف القضايا المتعلقة بالتجارة والمناجم والجمارك والنفط والبتروكيماويات والصادرات والشؤون المصرفية.

وفي مؤشر لمساعي إيران للسيطرة على قطر قال المسؤول الإيراني إن التعاون الوثيق بين البلدين أخذ منحى جديدًا، ويتحرك نحو تعزيز العلاقات أعمق من ذي قبل، وذلك عقب اشتعال الأزمة مع قطر يونيو العام الماضي؛ إذ حاولت إيران الاصطياد في المياه العكرة، والهيمنة على هذا البلد لتنفيذ أجندتها السياسية من ناحية، ولجعله سوقًا للبضائع الإيرانية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>