“نوَّاف” .. قصة طفل ولد بشرايين قلب معكوسة !!

الزيارات: 6462
تعليقات 7
“نوَّاف” .. قصة طفل ولد بشرايين قلب معكوسة !!
https://www.hasanews.com/?p=6513180
“نوَّاف” .. قصة طفل ولد بشرايين قلب معكوسة !!
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

منذ ولادة الطفل نوَّاف، لوحظ عليه صعوبة في التنفس وزرقة شديدة في الوجه، الأمر الذي وَلّد بعض الشكوك بوجود عيب خلقي في القلب، مما استدعى نقله من مقر ولادته في الجبيل إلى العناية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى الموسى التخصصي بالأحساء لإسعافه ومحاولة إنقاذ حياته.

وأوضح الدكتور محمد مطر، استشاري أمراض قلب الأطفال بمستشفى الموسى أن الطفل وصل إلى المستشفى وهو في حالة حرجة للغاية وكان يبلغ من العمر آن ذاك 7 أيام، وبعد تخطيط القلب  شُخِّص على أنه يعاني من انعكاس في الشريانين الرئيسيين بالقلب والتي تسمى (D-TGA) مع عدم وجود فتحة بين البطينين.

حالة طارئة

أُدخل الطفل  فورًا إلى قسم القسطرة القلبية التداخلية لعمل فتحة بين الأذينين من خلال القسطرة، بهدف التمهيد لإجراء جراحة القلب المفتوح.

وأكد الدكتور محمد مطر أن إجراء العملية في وقت مبكر من حياة الطفل في مثل هذه الحالات، يلعب دورًا أساسيًا في فاعلية العلاج وعودة الطفل إلى حياته الطبيعية، فكل يوم تأخير يؤثر سلبًا على صحة الطفل مستقبلاً ويزيد من تعقيد الحالة.

 

جراحة دقيقة للقلب

وبحسب الدكتور أحمد ميركان – استشاري جراحة قلب الأطفال بمستشفى الموسى أنه بعد إجراء الفتحة بين الأذينين استقرت حالة الطفل نسبيًا، وبعد 5 أيام قمنا بإجراء عملية جراحية دقيقة تم خلالها تبديل لأماكن الشرايين الكبيرة (الأبهري – الرئوي)، وزرع الشرايين التاجية مرة أخرى.أبان الدكتور ميركان أن الصعوبة الكبيرة لهذه العملية الكبيرة تكمن في دقة أعضاء قلب الطفل في هذا السن من حيث حجم الشرايين التاجية وعددها، وأي  خلل في الأداء قد يؤدى إلى وفاة الطفل مباشرة وأُجريت الجراحة ولله الحمد بنجاح ونُقل الطفل إلى العناية المركزة للأطفال (PICU ).

من جهته، أفاد الدكتور أسامة قطيع، رئيس قسم العناية المركزة للأطفال بمستشفى الموسى عند وصول الطفل إلى العناية المركزة، كانت حالته خطيرة جدًا واستمر على الأدوية المنعشة للقلب بدون غلق الجُرح الصدري حتى لا يكون هناك ضغط على القلب، واستمر على هذه الحالة لمدة أسبوع.

وتابع، واجهتنا تحديات كبيرة في تغذية الطفل ولكن بفضل الله وبتضافر جهود الفريق بدأ الوزن يزداد تدريجيًا بالتزامن مع الرضاعة عن طريق الفم  كما استعاد قدرته على التنفس بشكل طبيعي.

مركز خاص لجراحات القلب

ومما يجدر ذكره أن مركز جراحات القلب بمستشفى الموسى التخصصي يُعد من المراكز القليلة الرائدة على مستوى المملكة التي تجري هذا النوع من الجراحات المعقدة للأطفال حديثي الولادة والتي تتطلب مستوى عالٍ من الإمكانيات والكفاءات المتخصصة، وقد اكتسب المركز ثقة المرضى حيث تتزايد عدد الحالات المحولة من مختلف المناطق المجاورة لاجراء عمليات قلب الأطفال و بنسب نجاح ورضا مرتفعة.

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    مشفى سعد التخصصي ودكتور زهير الهليس هني الاول بالمملكه اللي يعطيك يادكتور الصحه والعافيه والهنا والرضا وصاحب مشفا سعد التخصصي انت الانسان الاول والاخير بالانسانيه

  2. ٥
    زائر

    فدوه ساعدوني ابني هم عنده انعكاس ابشرايين القلب اوكالو عمليته بلخارج واحنه ناس من الدخل المحدود ياريت اتوصلون رسالتي الى الدكتور ينضر ابحالة الطفل عمره ١٥ يوم ابداعت اولادكم وصلو رسالتي الكل شريف ?

  3. ٤
    زائر

    ساعدوني بارك الله فيكم انا من الجزائر ودخلي محدود عائلة فقيرة ابني عنده انعكاس الشرايين في القلبTGV اريد ان يعمل عملية في الخارج ارجوكم اوصلو رسالتي الى الدكتور ينظر فيها ابني عمره عمره 22يوم انا وزوجتي متأثرين كثيرا لم نذق طعم الراحة منذ سماعنا لهاذا الخبر وأسأل الله ان يجعل هذا في مزان حسناتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم اوصلو رسالتي هذا امانة وجزاكم الله خيرا صدقوني اني مثأثر كثيرا بأبني

  4. ٣
    زائر

    ابني عمل عمليه تبادل الشرايين وكل 3 أشهر براجع فيه المستشفى ابني هلا عمرو 9 أشهر واخر زياره كانت منذ يوميين وبالمراجعه قالو لي عندو تهريب ووضعه ممتاز لاكني لم افهم كلمه تهريب وهل هذه مشكلة خطيره

  5. ١
    زائر

    لا الهةال الله ربنا يصبرك يارب الاشي مش سهل مرت بهايىالمرحله واجني والد عندو انعكاس الاشي مؤلم جدا يارب يفرجها عليك وعلى ابنكىيارب

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>