عاجل

وزارة الداخلية: صدور الموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا

“نجاد” يكشف لأول مرة عن تكلفة البرنامج النووي الإيراني

الزيارات: 14690
1 تعليق
“نجاد” يكشف لأول مرة عن تكلفة البرنامج النووي الإيراني
https://www.hasanews.com/?p=6513019
“نجاد” يكشف لأول مرة عن تكلفة البرنامج النووي الإيراني
وكالات - الأحساء نيوز

بعد الجدل الواسع الذي أُثير حول حقيقة الرقم، كشف الرئيس الإيراني السابق “محمود أحمدي نجاد” لأول مرة عن تكلفة البرنامج النووي لإيران، والذي قدَّره بأكثر من 30 مليار دولار.

ووفقًا لتقرير نشره موقع “ايران واير”، وترجمته “عاجل”، كتب نجاد (أمس السبت) مقالًا، تعليقًا على أزمة الاتفاق النووي، كان أبرز ما جاء فيه كشفه عن نفقات طهران على البرنامج النووي.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول إيراني كبير عن حجم التمويل الذي أنفقه النظام الإيراني على منشآت وتطوير البرنامج النووي، والذي وصل لـ 30 مليار دولار، وفقًا لتصريح نجاد.

وشهد الرأي العام في إيران تخبطًا كثيرًا في مسألة حقيقة أرقام تكاليف البرنامج النووي، ففي مارس عام 2015 خرج مساعد رئيس الوكالة الذرية الإيرانية الأسبق “محمد سعيدي”، معلنًا أن تكلفة البرنامج النووي الإيراني أقل من ملياري دولار.

غير أنه وبعد عامين من هذا التصريح، تضاعف الرقم إلى ضعفين بعد إعلان رئيس الوكالة الذرية الإيرانية “علي أكبر صالحي”، أن تكلفة تطوير محطات بوشهر وصل لـ 5 مليار دولار، ومفاعلات نطنز وأراك تكلفا ملياري ونصف مليار دولار.

ويبدو أن الأرقام الذي ذكرها المسؤولون الإيرانيون أقل بكثير مما أعلن عنه نجاد اليوم، والتي تؤكدها التقارير الأمنية الغربية.

ففي نوفمبر عام 2013، أفادت تقارير استخباراتية غربية أن إيران أنفقت ما يقرب من 40 مليار دولار على بناء وتطوير برنامجها النووي، بل وتأكيدًا على هذا، ما كشفه المرشد الإيراني “علي خامنئي” في رسالته للرئيس “حسن روحاني” في يناير 2016، والتي قال فيها: “إن ما جاء في صفقة الاتفاق النووي قد دفعنا مقابله تكاليف باهظة”.

وتشهد الساحة السياسية والاقتصادية في إيران أزمة بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، بعد ثبوت تورط طهران في مواصلة الأنشطة النووية وعدم الالتزام ببنود الاتفاق.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الثلاثاء الماضي، خروج بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، ووقع ترامب، فور إعلانه، على وثيقة إعادة فرض الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية على إيران، في غضون فترات متلاحقة بين 90 و180 يومًا.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    بو يزيد

    الله يدمره

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>