ساما: إلزام المنشآت بالسداد الإلكتروني لمواجهة التستر .. قريباً

الزيارات: 1462
التعليقات: 0
ساما: إلزام المنشآت بالسداد الإلكتروني لمواجهة التستر .. قريباً
https://www.hasanews.com/?p=6512459
ساما: إلزام المنشآت بالسداد الإلكتروني لمواجهة التستر .. قريباً
محليات - الأحساء نيوز

كشف مدير عام نظام المدفوعات بمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، زياد اليوسف، عن إصدار خدمة مكافحة التستر التجاري قريبًا، لإلزام المنشآت بالسداد عبر وسائل الدفع الإلكتروني.

وقال اليوسف في محاضرة نظمتها لجنة التجارة الإلكترونية بغرفة الرياض: إنه سيتم إطلاق خدمة مدفوعات الجوال والتي ستمكن الفرد من إتمام مشترياته ومدفوعاته داخل المملكة وخارجها بطريقة آمنة، بعد أن أطلقت المنظمة العالمية للمدفوعات مواصفات عالمية لمدفوعات الجوال في دول العالم.

وأضاف أن المملكة تعمل بثلاث أنظمة مدفوعات أساسية هي «مدى» «سبان» سابقا، و«سريع» للحوالات والتسويات المالية، و«سداد» للربط بين البنوك وسداد الفواتير، وفقا لـ”المدينة”.

وأشار إلى أن المؤسسة والبنوك أنفقت مبالغ طائلة لتحسين جودة الخدمات المصرفية، مما أسهم في اختزال زمن عملية الشراء عبر نقاط البيع من 30 ثانية عام 2010، إلى ثانيتين فقط حاليًا، لافتا إلى تطور عمليات الشراء عبر نقاط البيع والتي بلغ عددها 300 ألف نقطة، بينما بلغت العمليات التي أجريت 700 مليون عملية عام 2017، بقيمة 200 مليار ريال.

وتابع أنه تم البدء مؤخرا في خدمة الشراء عبر مواقع الإنترنت من خلال بطاقات الصراف (مدى) والخدمة متاحة حاليا بالفعل عبر 6 بنوك، وقريبا في بقية البنوك وهناك خدمة منصة التفاعل الرقمي ويهتم بها رواد الأعمال، وخدمة التقنية المالية «فنتك السعودية» وأطلقت قبل أيام. وأكد اليوسف أن المملكة تمتلك أحد أكثر الأنظمة المصرفية والخدمات المالية تطورا وأمانا في الشرق الأوسط، والوحيدة في المنطقة التي لديها نظام مدفوعات متكامل.

وقال اليوسف: إن الاستقلالية والتوافقية أهم ما يميز النظام المصرفي، خاصة أنهما حمتا الاقتصاد الوطني والقطاع والمتعاملين فيه من هزات التغيرات الجيوسياسية التي شهدتها بعض دول المنطقة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>