“الشرقية” تتصدر معدل تصديق “صكوك الولاية”

الزيارات: 1269
التعليقات: 0
“الشرقية” تتصدر معدل تصديق “صكوك الولاية”
https://www.hasanews.com/?p=6512457
“الشرقية” تتصدر معدل تصديق “صكوك الولاية”
متابعات - الأحساء نيوز

كشف مصدر عدلي عن تصدر مناطق مكة المكرمة والشرقية والقصيم معدل تصديق صكوك الولاية الواردة إلى كتابة العدل وذلك خلال عامي 1438 و1439، حيث بلغت 519 صكًا فقط.

مكة الأعلى بـ421 صكًا

ووفقا لما ورد في مؤشر طلبات التصديق بوزارة العدل، فقد احتلك كتابات العدل في مكة المكرمة المرتبة الأولى من حيث تصديق صكوك الولاية وذلك بواقع 421 صكا، تلتها المنطقة الشرقية بـ45 صكا، ثم القصيم بـ20، والمدينة المنورة بـ20 ثم منطقة الرياض بـ5 صكوك، وعسير ونجران بواقع 3 صكوك لكل منهما، وحائل والحدود الشمالية بواقع صك واحد لكل منهما.

إسقاط ولاية الزواج

بين المحامي عاصم الملا، أن محاكم الأحوال الشخصية تشهد قضايا عضل كثيرة، الأمر الذي يترتب عليه إسقاط الولاية عمن يمنع زواج الفتيات بدون مبررات قوية لا يقتنع بها ناظرو القضايا، بحسب “الوطن”.

وأشار إلى أن هناك عدة شروط للولي من بينها البلوغ، والرشد، والعدالة، والحرية أما الشخص فاقد الأهلية فلا يمكن أن يكون وليا على المرأة، إلى جانب أن هناك شكلا آخر من إسقاط الولاية ويعرف بـ«إسقاط ولاية الزواج دون غيرها»، بمعنى أن الفتاة التي يمنعها ولي أمرها من الزواج من شخص تقدم لها، فهنا يسمح النظام لها بأن تتقدم بدعوى لمحكمة الأحوال الشخصية وبعد التأكد من دعواها يتم إسقاط ولاية الزواج حسب طلب الفتاة مع إبقاء الولاية الأخرى عليها.

وبين الملا أن الفتاة التي لا يكون لديها عم أو شخص من العصبة أكبر سنا منها ولديها أخ يصغرها في السن، فيجوز أن تنتقل الولاية إليه لكن بعد موافقة الفتاة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>