فضايح… !!

الزيارات: 2622
تعليقات 7
https://www.hasanews.com/?p=6511223
فضايح… !!
سامي الجاسم

بعض البشر يشدهم نشر الفضائح والأخبار المثيرة والجدلية والملفقة، بعيداً عن مبدئ الستر والذي تراعى فيه الأنفس والأعراض والحرمات والأشخاص.
ففي عرف نشر الفضائح الذي يجتهد عليه الكثير ليس هناك ما يمنع أو يحرم أو يحول دون النشر.
فالأهم تتحقق الإثارة طالما أن المسألة مجرد نسخ ولصق عند الكثيرين، وهذا ما ينتهجه الكثير في وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت مجالاً خصباً لنشر مثل هذه الفضايح بل وتلقى رواجاً ونشراً للأسف لدى الكثيرين، مع انه يفترض أن مستوى فكر الناس ونضجهم وثقافتهم ترفض ذلك، لكن السمة العامة أصبحت هي النشر دون التروي أو التحقق أو التأكد فالأهم انسخ والصق وانشر.

وأنا متأكد أننا مجتهدون في نشر المسيء، وغير متحمسين في نشر الجيد والمشرف والمحفز، وهذا للأسف عرف اعتاده الناس، فدعم المتميزين والمبدعين ونشر إبداعاتهم وأفكارهم لا يوازي ما ينشر من تفاهات وإشاعات واخبار مروج لها وملفقه وآخرى لا داعي لها.

وهذا يثبت أننا وللأسف ندعم مثل هذه الأخبار والفضائح ونتشارك في نشرها وبثها لشريحة واسعة من الناس.

ونحن في ديننا لا نقبل ذلك وتعتبره أمراً لا يتوافق ومبادئ وقيم الدين السمح، ونحن في العرف الاجتماعي نرفض ذلك ونعتبره انتهاكاً صارخاً للخصوصيات، واقتحام غير مبرر لإسرار الناس، وتصيد لما قد يقعون فيه من أخطاء وأشكاليات قد يساهم نشرها في التأجيج وبث الكره والأحقاد بين الناس.

وهذه الأمور تتنافى مع الترفع، وغض الطرف، ومحاولة البعد عن نشر التوافه، وما يثير الناس ويزيد من تعقيدات حياتهم الخاصة والعامة، فلكل منا همه، ولكل منا خطوط حمراء وخصوصية ملزمة تتنافى مع ما يحدث من تشهير ونشر وتعمد.

مشكلة البشر الأزلية انهم ليس لديهم تقدير ولا التزام ولا يقرأون، ولا يفرقون بين الغيث والسمين، وما ينفع الناس ويضرهم، وقد يكون مستوى الوعي متأرجح وغير مجدي ومفيد.

حافظوا على سمعة الناس، وازنوا بين ما تريدون، وتحققوا مما تنشرون، وساهموا في الستر، ولا تكونوا قنوات أو أصوات تساعد على بث الفضائح، وما لا جدوى من انتشاره، لا تكونوا أبواق شر، وكونوا منابر خير في كل وسيلة ومكان.

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    زائر

    لافض فوك يابو أحمد .

    • ٦
      زائر

      احسنت قولا يااستاد سامي لانك وضعت النقط على الحروف…ومثل مايقال جيت على الجرح .

  2. ٥
    زائر

    احسنت قولا يااستاد سامي لانك وضعت النقط على الحروف…ومثل مايقال جيت على الجرح .

  3. ٤
    زائر

    ابدأ بنفسك يابو احمد هل نسيت مافعلته بالمعلمين تحت ادارتك المفروض تتسامح منهم واحداً واحداً قبل ان تدعي الشرف والإخلاص

  4. ٣
    زائر

    مكسب للأحساء نيور ولكل موقع يستقبل حرفك الحكيم
    قال صلى الله عليه وسلم ” من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ”
    ونحن نتداولها حتى وهي ليست مؤكدة
    شكرًا ابا احمد

    ابو عثمان

  5. ٢
    زائر

    أقول للأخ الذي يقول : ( ابدأ بنفسك ……) :
    سبحان الله ..! إذا كان قلبك على معلمي مدرسة ابن المقرب فأود طمأنتك بأنهم لم يجدوا من أبي أحمد إلا كل خير و أكبر دليل على ذلك مبادرتهم الرائعة بتكريمة لقرب انتقاله منهم حتى قبل صدور قرار تدويره ( نقله ) و هي سابقة لا أعلم لها مثيلاً و لعلك لو اطلعت على صور حفل التكريم و مدى حميميته بين معلمي المدرسة و قائدها لما جئت ببهتانك عن معلمي المدرسة و قائدها ..!
    أخيراً المنابر العامة ليست لتفريغ شحنات سلبية أو تراكمات نفسية حتى و لو كنت مجرد ( زائر ) أخي الكريم ..!!

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>