بحضور ” السماعيل”… مركز الإبداع الحرفي يحتفي بـ”الدلة الحساوية”

الزيارات: 2207
1 تعليق
بحضور ” السماعيل”… مركز الإبداع الحرفي يحتفي بـ”الدلة الحساوية”
https://www.hasanews.com/?p=6511212
بحضور ” السماعيل”… مركز الإبداع الحرفي يحتفي بـ”الدلة الحساوية”
صالح المري
بحضور د.حمد بن محمد السماعيل النائب المكلف لقطاع المناطق في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ومديري فروع الهيئة، احتفى مركز الإبداع الحرفي بالأحساء بـ”الدلة الحساوية” التي تعتبر من أشهر دلال القهوة العربية.

وأوضح خالد بن أحمد الفريدة مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء أن الفعالية تضمنت عروضاً للمتاحف الخاصة، حيث قدم عبدالله الهجرس صاحب أول متحف متخصص في القهوة في السعودية، وحسين الخليفة صاحب متحف الخليفة التراثي مجموعة من دلال القهوة العربية وأدوات تحميص القهوة القديمة.

وأضاف الفريدة بأن الفعالية تضمنت عروض فلكورية قدمتها فرقة السيفة، ومسابقات ترفيهية، وركنين للحيوانات المحنطة، والمأكولات الأحسائية، وشارك في “الدلة الحساوية” الصفار عباس القريني الذي يعمل منذ ما يزيد عن 40 عاماً في حرفة الصفارة ” صناعة النحاسيات ودلال القهوة”.

وقال عبدالله الهجرس صاحب متحف “القهوة” الذي يشارك في فعالية “الدلة الحساوية” بأن تصميم الدلة الحساوية مستوحى من النخلة وهي الشجرة الأشهر في الأحساء والتي تضم نحو مليونين نخلة، وبين أن شارع الحداديد المحاذي لسوق القيصرية التاريخي في الهفوف كان أشهر موقع لتصنيع الدلة الحساوية. وقال الهجرس: “حرفة صناعة دلال القهوة أندثرت في معظم مناطق المملكة بما فيها الأحساء، ونأمل أن تساهم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني  عبر البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع”، ومركز الإبداع الحرفي في الأحساء في إعادة الاعتبار  لدلة القهوة العربية، وتشجيع ما تبقى من الحرفيين العاملين في صناعة الدلال في الاستمرار؛ فضلا عن عقد الدورات التدريبية المتخصصة في هذا الجانب”.

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>