هل النظارة الطبية تُصحح نظر طفلك.. ؟!

الزيارات: 940
التعليقات: 0
هل النظارة الطبية تُصحح نظر طفلك.. ؟!
https://www.hasanews.com/?p=6510659
هل النظارة الطبية تُصحح نظر طفلك.. ؟!
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

يصاب الكثير من الأطفال منذ ولادتهم بضعف في البصر، أو مشاكل في الإبصار نتيجة للإصابة ببعض الأمراض كالمياه البيضاء أو الزرقاء، أو لعوامل وراثية حيث يولد بعضهم ضعاف النظر كطول وقصر النظر وخلل في انكسار العين، والأطفال الذين يعانون من ضعف الإبصار يجب أن يرتدوا نظارة على وجه السرعة، لأن الاهمال في ارتداءها يُحْدث كسلاً في عين الطفل، حيث أن مركز الإبصار في المخ لا يستطيع تكوين الرؤية السليمة في العين، إلا بارتداء النظارة مبكرًا.

الكسل الوظيفي
أوضح الدكتور محمد يحيى، استشاري جراحة العيون ورئيس قسم العيون بمستشفى الموسى أنه يوجد هدفين من لبس الطفل للنظارة منذ الصغر أولهما هو رؤية الأشياء بوضوح، والآخر هو منع حدوث وتطور الكسل الوظيفي للعينlazy eye وليس علاجه، وكسل العين معناه انخفاض أو ضعف القدرة البصرية في عين واحدة غالبًا، أو في العينين معًا دون وجود أسباب عضوية أو أي إصابة تُفسر هذا الضعف.

ضعف البصر
و قسّم الدكتور محمد يحيى ضعف البصر عند الأطفال إلى:

قصر النظر: معناه أن الطفل لا يرى الأشياء البعيدة بوضوح ويكون حجم العين عندهم أكبر من الحجم الطبيعي ويستمر كبر العين تدريجيًا حتى يصل إلى عمر 18 عام، والهدف من لبس النظارة عند هؤلاء الأطفال هو رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.

كما أن ارتداء النظارة لا يغير من نمو العين مطلقًا، ولا يوجد علاقة بين لبس النظارة ونمو العين، لافتًا إلى أنه يجب تغيير عدسات النظارة للطفل كل 6 أشهر. كما أكدت دراسات على وجود قطرة خاصة تسمى “الأتروبين” بتركيز منخفض يصل إلى 0.01% من الممكن أن تبطِّئ من تراجع أو زيادة ضعف البصر، ولكن بنسبة قد تصل إلى 50%.

طول النظر: يعني أن الطفل يرى الأشياء البعيدة أفضل من القريبة، وطول النظر معناه أن العين أصغر من حجمها الطبيعي، وفي الغالب لا تتغير درجات النظر عند هذه الفئة من الأطفال مع التقدم في السن بل تستمر على حالها، ولكن عند النمو سيكبر حجم العين ويعدل معه جزء بسيط من طول النظر.

الاستجماتيزم: (انحراف البصر) وهؤلاء الاطفال لا يتركز لديهم الضوء في نقطة واحدة ، ففي هذه الحالة لا يتغير النظر عندهم وتستمر العين على حالتها.
وهؤلاء الأطفال لا يمكن اجراء عمليات تعديل النظر إلا عند بلوغهم عمر 18 عام، وهو العمر الذي يحدث فيه استقرار لنمو العين.

حالات استثنائية
يوجد حالات استثنائية في الأطفال لإجراء عملية تصحيح البصر أو جراحة انكسارية، إذا كان لديهم تفاوت كبير بالدرجات بين العينين، كما أنه من الممكن ارتداء الطفل نظارة لكن من الصعب عليه أن يرتدي عدسة لاصقة، من الممكن في هذه الحالة اجراء تصحيح نظر بالليزر أو زرع عدسة خاصة داخل العين الضعيفة جدًا من أجل تقريبها للعين الطبيعية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>