احدث الأخبار

انضم الأن … فرص تطوعية تخصصية بـ”مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية” “دمك حياة” … حملة للتبرع في “خيرية الجشة” بالأحساء (صور) انتصارات الهلال لاتتوقف .. “الزعيم” يفوز بثلاثية نظيفة على حساب الفتح تعرّف عليها … الإعلان عن “١٩” تنبيهًا بشأن الاختبارات الإلكترونية من “جامعة الإمام” “الحربي” يتوقع خريطة هطول الأمطار خلال الساعات المقبلة ‏⁧‫”النصر”‬⁩ يواصل سلسلة نتائجه المتواضعة ويخسر أمام “أبها‬⁩” بهدفين “الغذاء والدواء” تضبط 266 منتج حلوى غير مطابق للمواصفات البنوك السعودية تحذر من أرقام تنتحل هوية «ساما» الصحة: انخفاض ملموس في الحالات النشطة والحرجة وتسجيل “230” حالة مؤكدة بـ”كورونا” “العرادي” يتفقد ميدان “سباق الضاحية” قبيل مشاركة ٤٠ نادي على مستوى المملكة غدًا الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة حصة بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود بالفيديو … استشاري يوضح كيفية إسعاف شخص تعرّض لجلطة قلبية مُفاجئة

جدوى اليمين القضائية في الإثبات‬

الزيارات: 4673
1 تعليق
جدوى اليمين القضائية في الإثبات‬
https://www.hasanews.com/?p=6510368
جدوى اليمين القضائية في الإثبات‬
نوف صالح الحمد

لا يقدم كثير من أصحاب الحقوق المالية على رفع دعوى للمطالبة بحقوقهم؛ وذلك لعجزهم عن تقديم بينة أو لانعدامها -أي عدم وجود دليل على صحة دعواهم-، ويرجع ذلك إلى أن كثيرًا منهم يغفلون عن جدوى (اليمين القضائية) في الإثبات وهي “تأكيد ثبوت الحق أو نفيه بالحلف بالله أمام القاضي”، حيث أنهم يعتقدون -ربما خطأً أو جهلاً- أن وسائل الإثبات محصورة في الشهود أو الأدلة المحسوسة كالأوراق ونحوها، إلا أن الإسلام أقرّ هذه الوسيلة لإثبات الحقوق واستردادها، لقول النبي ﷺ للمدعي: “ألك بينة؟” فقال: لا، فقال النبي ﷺ: “لك يمينه”.

ويثبت حق الاستحلاف بتوجيه من القاضي بعد طلب من المدعي، فمتى لم تكن للمدعي بينة جاز له أن يطلب من القاضي استحلاف خصمه على عدم صحة دعوى المدعي فإذا سكت الخصم أو امتنع عن أداء اليمين أُنذر ثلاثًا ثم عُدّ بعدها ناكلاً –كما نصت عليه المادة 114/1 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية-، وعليه؛ فإما أن يحكم ضد المدعى عليه ويلزمه القاضي بأداء ما عليه للمدعي، وإما أن ترد اليمين إلى المدعي فإن حلف قُضي له، وإن امتنع سقطت دعواه، وتسمى باليمين المردودة -وقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة-.

اليمين الكاذبة:

قد يلجأ البعض إلى أداء اليمين كاذبًا؛ تساهلاً بها وتملصًا من الوفاء بالحقوق، إلا أن الإسلام عظّم شأن اليمين فقال الرسول ﷺ: “من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة”، فقال رجل: وإن كان شيئًا يسيرًا يا رسول الله؟ قال: “وإن قضيبًا من أراك”.

وتسمى باليمين الغموس “التي تغمس صاحبها في الإثم ومن ثم في النار”، وهي “اليمين الكاذبة التي يقتطع بها الإنسان حق أخيه بغير حق”، وعليها؛ يلتزم القاضي بتذكير الأطراف بحرمة الحلف الكاذب.

فمن توجه إليه اليمين فليتحرى الصدق فإن أحوج ما يكون له العبد يوم القيامة رحمة ربه ورضاه، قال الرسول ﷺ: “وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا”، نسأل الله العافية والسلامة.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    ام غلا

    مقال جميل ،،، ❤️

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>