التنافس…

الزيارات: 2051
تعليقات 6
https://www.hasanews.com/?p=6505905
التنافس…
يعقوب العلي
التنافس في الدنيا منه ما هو محمود ومنه ما هو مذموم .. لن أذكر تفاصيل كثيرة عن المذموم وسأختصره بأنه ما كان فيه مخالفة شرعية ، أو ضرر على الآخرين ، أو بلا فائدة مرجوة  فرسولنا الكريم ﷺ قال : “لا يبع الرجل على بيع أخيه” . (البخاري ومسلم )
وسببه وقوع الضرر على الآخرين ، ويكرس الحقد والكراهية بين الناس.
أما التنافس المحمود فهو عكس السابق تمامًا، والنبي ﷺ حث على ذلك فقال (( إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه )) ( الألباني ).
فالتنافس يجعلك تصل بالشيء إلى أفضل نتيجة ومستوى.
تعلم أن تعيش حياتك في منافسة خالية من الحسد والضغينة ، نافس لتجتهد أكثر ، نافس لتتعلم من أخطائك .. ولتطور ذاتك ، حتى تبدع في مهاراتك ، وتتقن مواهبك.
تطلع لأن تكون في القمة .. عالي الهمة دون ضرر على الآخرين، تنافس في الخيرات ، تسابق في البر ، أسرع في الطاعة ، فهذا أشرف وأجل تنافس بل وأعظمه ، أبحر في آيات الله القرآنية وستجد { سابقوا إلى مغفرة من ربكم} ( سورة الحديد )  وأيضًا {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم } (سورة آل عمران )
وحين ذكر الله عز وجل نعيم الجنة ورغبهم فيها ، وحفزهم إليها ، وشجعهم للفوز بها قال { وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} ( سورةالانفطار) .
كن منافسًا سليم الفؤاد ، كن منافسًا حتى لا تصبح ضحية الاستسلام للفشل . للمنافسة متعة إذا كانت بأخلاق عالية ، ونوايا صافية .
إذا أردت الإبداع في أي أمر فاجعل للمنافسة نصيب.
وإن ابتغيت إنجاز عمل بأفضل صورة وأسرع وقت فلا تنس التنافس الشريف. إذا انتفت المنافسة ، توقفت الهمة ، وتعطل المسير، وانتهى الدافع والمحفز للاستمرار .
التنافس نعمة فلا نجعل منه نقمة ،التنافس هبة من الله لنا فلا نفسدها بسوء نياتنا، تعدد الأشياء للاستخدام الواحد سببه التنافس ( مركب وملبس و جوال و… )
لنتنافس بالقدر الذي لا يشغلنا عن الغاية من وجودنا في الحياة فالنبي ﷺ قال : ” فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم “(متفق عليه) وأسمى تنافس يخوضه المرء هو مع نفسه من أجل تحقيق أعلى المراتب وأفضل المنازل .
ختامًا : عندما أنافسك لا يعني أني أضمر الشر والسوء لك.

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    زائر

    مبدع ابو يوسف كعادتك🌹

  2. ٥
    زائر

    مقال في غاية الروعة
    استمر في نثر كلاماتك السهلة والواضحة والجميلة

  3. ٣
    زائر

    التنافس على السلطه دمر البشريه
    التنافس في الرياضه جعل اخلاق الناس سيئه
    التنافس يعني انك تنظر للآخرين ولنجاحاتهم وقد تحسدهم او لاتتمنى لهم النجاح لكي لا يتفوقوا عليك
    لماذا لا تجتهد دون أن تنظر لأحد
    المنافسه هذا يعني انك تتمنى أن تكون أفضل من الآخرين
    وفي الحديث لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه
    وفي الحديث في المقال انما اخشى عليكم أن تبسط الدنيا لكم فتتنافسوا فيها ….الحديث
    اجتهد وثابر وافرح لغيرك بالنجاح والتفوق دون ان تقارن بين النجاحات
    وفقكم الله لما يحب ويرضى

  4. ٢
    زائر

    مقال رائع 👌🏽💕

  5. ١
    زائر

    مقال جميل ♥️👍🏻

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>