بالصور.. “المُلا” ضيف أمسية “السماعيل” لسرد لمحات من “تاريخ الأحساء”

الزيارات: 639
التعليقات: 0
بالصور.. “المُلا” ضيف أمسية “السماعيل” لسرد لمحات من “تاريخ الأحساء”
https://www.hasanews.com/?p=6505708
بالصور.. “المُلا” ضيف أمسية “السماعيل” لسرد لمحات من “تاريخ الأحساء”
هاني الطويل
أقام مجلس أسرة السماعيل أمسية شهر رجب ١٤٣٩هـ بعنوان (أضواء على تاريخ الأحساء) ، وكان ضيف الأمسية الشيخ محمد بن أحمد بن عبداللطيف المُلا المؤرخ والباحث في تاريخ الأحساء .
حيث تحدّث الضيف في الأمسية عن تاريخ الأحساء في فترة ما قبل الإسلام ، ثم في عصر النبوة ، وبعدها فصّل الأحداث التاريخية التي مرّت بها الأحساء وتعاقُب الدول المختلفة عليها بعد دخولها في الإسلام ومنها دولة الخلافة الراشدة ، فالدولة الأموية ، والدولة العباسية ، ودولة القرامطة ، ودولة العيونيون ، والدولة الجبرية ، ودولة آل عصفور ، ودولة بني خالد ، والدولة العثمانية ، ثم الدولة السعودية .
ثم أوضح “المُلا” الخلفية التاريخية لإنشاء العديد من القصور مثل قصر إبراهيم وقصر صاهود وقصر محيرس وقلاع وحصون أخرى عديدة عُرفت بها الأحساء ، وبيّن المواقع الحالية لمعالم أثرية مهمة و دروازات رئيسية اختفت مع التطور العمراني ، كما تحدّث عن تاريخ العيون المائية في الأحساء وعن ميناء العقير التاريخي.
كما أشار المؤرخ الأحسائي إلى ما تتميز به الأحساء من وجود مدارس العلم الشرعي من المذاهب المختلفة التي استمرت في تقديم رسالتها العلمية على مدى عدة قرون .
ثم ختم الشيخ محمد المُلا حديثه عن التنمية الكبيرة التي حدثت للأحساء في مرحلة الدولة السعودية الثالثة ، بدءاً من فتح الأحساء على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله واستتباب الأمن في المنطقة ، مروراً باكتشاف النفط ، وانتهاءً بالوضع المتقدم و المزدهر الذي تعيشه الأحساء هذه الأيام في عهد  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله .
الجدير بالذكر أن هذه الأمسية تأتي ضمن فعاليات مجلس أسرة السماعيل الثقافية والاجتماعية .
 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>