بالصور.. استخراج جسم غريب من “حوار” على يد أطباء “الملك فيصل” البيطري بالأحساء

الزيارات: 2180
التعليقات: 0
بالصور.. استخراج جسم غريب من “حوار” على يد أطباء “الملك فيصل” البيطري بالأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6505417
بالصور.. استخراج جسم غريب من “حوار” على يد أطباء “الملك فيصل” البيطري بالأحساء
عبدالله الصفيه

وردت للمستشفى التعليمي البيطري التابع لجامعة الملك فيصل مؤخراً حالة طبية فريدة لحوار (صغير الجمل) بعمر شهرين تم إحضاره من منطقة الرياض، كان يعاني من غياب شهية وإرجاع مع ضعف عام، حيث تم تشخيص هذه الحالة في عيادة الطب الباطني في المستشفى التعليمي البيطري على أنها انسداد في المريء بفعل جسم غريب.

وقد  تم إجراء التشخيص والعلاج للحالة بوساطة فريق طبي مكون من الدكتور تركي شواف أستاذ تقنية المناظير المساعد والدكتور أيمن النحاس أستاذ الجراحة المساعد والطبيب البيطري محمد السلمان طبيب الجراحة في المستشفى التعليمي البيطري، إضافة إلى عدد من طلاب الكلية في مرحلة التخرج.

وقد تم تثبيت الحيوان وتهدئته بالأدوية المناسبة Sedation وإعطاؤه علاجات تساعد على ارتخاء المريء أثناء العلاج، لتخفيف الألم أثناء العمل، حيث تم سحب الجسم الغريب تحت المشاهدة بالمنظار باستخدام ملقط جراحي مخصص لهذا العمل، واستغرق العمل أقل من 20 دقيقة.

ومن اللافت أن الجسم الغريب عبارة عن قطعة قماشية كبيرة جداً ممتدة لمسافة 90 سم على طول المريء، وتعد هذه الحالة نادرة الحدوث حيث تنفق هذه الحيوانات خلال وقت قصير من ابتلاعها لهذه المواد، لكن بفضل التشخيص المبكر لهذه الحالة وطريقة العلاج المتطورة غير الجراحية تم إنقاذ صغير الجمل، كما تم صرف وصفة علاجية له لتفادي أية مضاعفات قد تنجم عن استخراج هذا الجسم الغريب.

وقد عبّر صاحب الحالة عن سعادته البالغة بهذا العمل وشكر كادر العمل والمستشفى التعليمي البيطري على الاهتمام بالحالة وطريقة علاجها المميزة.

هذا وتعد تقنية المنظارEndoscopy  من الوسائل الحديثة التي تساعد الطبيب البيطري على مشاهدة التغيرات التي تطرأ على الأعضاء الداخلية لوضع التشخيص المناسب وإجراء بعض العلاجات، حيث تتميز كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل ممثلة بالمستشفى التعليمي البيطري بكونها من أوائل المراكز العلمية التي طورت العديد من الاستخدامات الحديثة لتقنية التنظير في تشخيص ومعالجة بعض المشاكل التي تصيب الجمال.

وقد طور أساتذة في كلية الطب البيطري بالتعاون مع أطباء المستشفى التعليمي البيطري تقنية استخراج الأجسام الغريبة التي تنحشر في المريء عند صغار الجمال دون جراحة باستخدام تقنية التنظير، حيث كانت هذه العمليات تتم سابقاً بطريقة جراحية والتي قد تنجم عنها الكثير من التعقيدات التي قد تنتهي غالبا بنفوق هذه الحيوانات.

وتم نشر بحث علمي عن استخدام هذه التقنية الحديثة تم إجراؤه في المستشفى التعليمي البيطري التقنية العام الماضي في مجلة أبحاث الإبلCamel Practice and Research  ذات معامل التأثير المرتفع ISI.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>