هندام

الزيارات: 1077
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6504867
هندام
سامي الجاسم

تعجبك الابتسامة ، ويبهرك الهندام ، وتكاد تجزم بحتمية سعادة صاحبها ، وكأنك تجهل أن النفوس ابواب مغلقة ، متى ما فتحت انكشف منها ما يجعلك مذهولاً حائراً .

نحن البشر نحكم دائماً على المظهر ، ولا نرى الجوهر ، او لا نكاد نعتبر له أهمية ، ونمجد الاشخاص بالظاهر منهم بينما كوامن شخوصهم لا تعنينا .

نحن تبهرنا الأغلفة ، ولا نتعمق بالمضمون فكل الأشكال تشدنا لأننا نهتم بالخارج ونتجاهل الداخل .

عندما تمنح نفسك فرصة لتعرف الآخرين على حقيقتهم ، ومن واقع حالهم الفعلي ستزدري نفسك ، وستجد أن اغلب أحكامك كانت خاطئة وهامشية ، فالناس الذين تعتقد أنهم سعداء قد يكونون في قمة تعاستهم ، والذين يبهرك نجاحهم وتفوقهم قد يعيشون ظروفاً صعبة وحرجة .

ما تحمله القلوب ، وما تعيشه النفوس ، قد نجهله ولا نعرفه ، فليس كل ما نراه يعبر عن الواقع فالحياة ليست كما نراها دائماً فهي مزيج من فرح وترح وحزن وسعادة وجوهر ومظهر .

اخبرني احدهم أن الناس يجزمون برفاهية حياته استنتاجاً على جمال هندامه ودوام ابتسامته بينما واقع حاله مؤلم وهذا ما لا يدركه الآخرون عنه ، فلا تستند في حكمك دائماً على الظاهر ، فهو ليس مقياس صادق ونهائي .

يظهر الناس من حياتهم ما لا نعلمه او ندركه ، فالدنيا خفايا وأسرار وليست هذه الخفايا والأسرار كتاباً مفتوحاً يحق للجميع الاطلاع عليه متى ما أرادوا .
ولاننا لا نعلم أن عظائم الأمور تكمن فيما خفي منها فليكن حكمنا على الآخرين فيه من الشمولية والمصداقية ما يجعلنا نعطي بواطن الأمور وظواهرها لدى من نعرفهم او نتعامل معهم .

فالحياة لا تقف على شكل او مظهر فالجوهر هو العمق وهو المحتوى الذي نبحث عنه ونريده في شخصيات من نعرفهم .
وما أروع أن يجتمع جمال المظهر مع القيمة العالية التي يحملها جوهرنا وهذا التمازج هو الأهم وهو ما نريده .

تعلمت من خلال ما سرده لي الآخرين ، وعلمتني إياه الحياة ، وعرفته من تجارب غيري ، أن الأحكام الظاهرية ليست دلائل أكيدة ، وليس الحكم النهائي لشخصيات البشر .

هناك ما هو أبقى فالعمق الذي نريده سيجعلنا ندرك شخصيات من نريد متناسين كل وجع وألم فالأهم ادراك محتوى القلوب والعقول .

التعليقات (١) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>