احدث الأخبار

“الخارجية”: توجيهات وقرارات الملك إثر الحدث المؤسف لـ”خاشقجي” تأتي استمرارًا لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل النائب العام : اشتباك بالأيدي مع “خاشقجي” في القنصلية أدى لوفاته.. وتوقيف 18 سعودياً على ذمة القضية مصدر مسؤول : المملكة اتخذت الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة في قضية خاشقجي وتؤكد محاسبة المتورطين خادم الحرمين الشريفين يوجِّه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها بأمر الملك: إعفاء 3 من ضباط الاستخبارات العامة ، والمستشار سعود القحطاني عبدالله “الحليبي” في ذمة الله بالفيديو .. الاتحاد يواصل اخفاقاته ويتعادل مع أحد بالفيديو .. بثلاثية نظيفة الفتح يفوز على الرائد بالفيديو والصور .. النصر يواصل انتصاراته ويفوز بهدفين على حساب الباطن بالصور .. التعاون يتفوق على الفيصلي برباعية مقابل هدف شقيقة الزميل “بسام الأحمد” في ذمة الله النيابة السعودية: السجن سنتين وغرامة 100ألف ريال عقوبة رسائل التحرش

يا محللي الرياضة: تراها كورة !!

الزيارات: 1171
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6500380
يا محللي الرياضة: تراها كورة !!
أسامة السدراني

قد لا أكون متابعا دقيقا لما تبثه القنوات الرياضية المتخصصة أو برامج التحليل الرياضي عدا برنامج أو برنامجين على الأكثر وبشكل غير متواصل ، لكن بين حين وآخر يمر علي مقطعا فيديويا عبر تويتر  لبعض محللي القنوات أو البرامج الرياضية وكم يصدمني مستوى الحوار الذي تصل له تلك البرامج التي ولاشك يتابعها آلاف المتابعين ومن مختلف الأعمار ، إلا أن الحوار في بعض تلك القنوات لايتجاوز أن يكون أحيانا سواليف إستراحات  وتصل للأسف أحيانا إلى مستوى متدني من الحوار وتبادل الاتهامات ، فهذا يقول للآخر : تعال واجهني وأعريك !!! والآخر يقول لذاك أمام الآلاف من المشاهدين : تخسى !! وثالث يوجه نظراته الحادة لزميله في الأستوديو مع عبارات أحد مثل : منت كفو !! وآخر أخذ يستغفر ربه عندما قارنوا لاعبه المفضل بآخر ويردد : لايطيح علينا السقف !! يارجل ماهذا الغلو ؟ .. وذاك الذي يتحدى إن فاز ذاك الفريق فإنه سيقوم بحلق شاربه !!! وقبلها كان قد أعلن عن سيره مشيا من مدينة إلى أخرى إن حقق أحد الفرق بطولة !! وغيرها الكثير من العبارات المزعجة للمتلقي والتي لاتضيف أي قيمة للحوار بل وتعكس صورة سلبية عن قائلها ، ولا أنسى أيضا مايحدث في قناة رياضية خليجية من جدل طويل بعد المباريات قد يصل إلى الشجار أمام المشاهدين..!  

وقد يقول قائل أن مثل هذه الأمور إنما هي ملح الإعلام الرياضي أو هي إثارة مطلوبة في المشهد الرياضي وأن التعصب جزء أساسي في لعبة كرة القدم بالتحديد ، ولكن التعصب الرياضي يجب ألا يتجاوز التعصب المحمود وأن يلزم حدودا معينة ، فتعصبي لفريقي الرياضي يجب ألا يدفعني للإساءة للآخرين والانتقاص منهم ، فإذا كان مانراه على الشاشات أمام عشرات الآلاف من المشاهدين وبين من يطلق عليهم إعلاميين – ويتابعهم في حساباتهم الشخصية مئات الآلاف – يكون بهذا المستوى الفج فتخيل عزيز القارئ ماقد يصل إليه مستوى الحوار بين أنصار ومشجعي الفرق المتنافسة في جلساتهم الخاصة وفي برامج التواصل الاجتماعي ، للأسف لقد تجاوز بنا الحال من الإساءة للفريق الخصم إلى الإساءة المباشرة إلى الأشخاص والتقليل من الآخرين بسبب الميول الرياضية ، فالرياضة التي كان من المفترض أن تكون ملتقى يجمع الشباب في صورة تنافسية جميلة أصبحت تفرق بينهم بسبب التشاحن والتصادم – والطقطقة – التي تشتعل بعد كل مباراة تنافسية أو هزيمة لفريق ما ..

وعودٌ على بدء فإني أحيانا أتساءل بخصوص البرامج الرياضية الحوارية التي تعقب المباريات وترتفع فيها حدة الحوار بين هذا وذاك لدرجة تصل أحيانا إلى أن ينسحب هذا الضيف أو ذاك من الأستوديو .. أتساءل هل هناك إيجابية أو فائدة واضحة من الحوار الطويل الذي قد يستمر لساعات طوال ؟ أم هي عملية حشو لوقت عرض القناة والسلام ؟..

بصراحة قد أتقبل فكرة التحليل الرياضي لمباريات كرة القدم قبل أن تبدأ وكذلك بين الشوطين على اعتبار أن المباراة لازالت جارية أما بعد أن تنتهي المباراة فلا أرى جدوى من النقاش والثرثرة حول خطة هذا المدرب أو ذاك .. ولو فعل كذا لكان كذا .. المباراة انتهت ولن يضيف الحديث فيها شيئا جديدا .. وختاما أود أن أوجه الشكر لمعالي المستشار تركي آل الشيخ على إجباره بطريقة مباشرة أو حتى غير مباشرة لبعض رؤوس التعصب الرياضي على تقديم الاعتذار عبر تويتر وفي يوم واحد … وأقول لهم هدّوا ياشباب تراها كورة..

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    فهد الربيعي

    حقيقة ما يحدث في هذه البرامج مهزله

  2. ١
    حساوي

    للاسف ثقافه الكوره معنا في اسؤاء الي اسواء ليتهم عاملين شي مهم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>