“طفلة” تولد بـ”ورم نادر” بالأحساء … وأطباء “الموسى” يتولون المَهمة !!

الزيارات: 1806
تعليقات 7
“طفلة” تولد بـ”ورم نادر” بالأحساء … وأطباء “الموسى” يتولون المَهمة !!
https://www.hasanews.com/?p=6499879
“طفلة” تولد بـ”ورم نادر” بالأحساء … وأطباء “الموسى” يتولون المَهمة !!
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

بتوفيق الله ، أُجريت بنجاح جراحة دقيقة لطفلة لم تتجاوز الثلاثة أشهر في مستشفى الموسى التخصصي، كانت تعاني من تكيس بأسفل الدماغ من ناحية الخلف ممتد إلى خارج الجمجمة.

وبحسب الدكتور جورج كرم – استشاري جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الموسى التخصصي ورئيس الفريق الطبي المعالج لهذه الطفلة – أن هذه الحالة تُعد من أمراض العيوب الخلقية النادرة في أسفل الرأس، وتحتاج رعاية وعناية خاصة منذ الولادة، كما أن علاج مثل هذه الحالات يكون على مراحل حسب نوع ودرجة التشوه.

اكتشاف مبكر

ولدت هذه الطفلة في مستشفى الموسى وتم اكتشاف التكيس بعد الولادة مباشرة بقسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة، والذي يضم نخبة من الاستشاريين المتخصصين، وتم عمل التصوير الطبي بقسم الأشعة، والذي أوضح أن هذا العيب يسمى علميًا (CHIARI III Malformation)، وهو عبارة عن تكيس به ماء الرأس من خلايا الدماغ، بالإضافة إلى سقوط بعض أجزاء من المخيخ تضغط على جزء الدماغ.

أوضح الدكتور كرم أنه بعد التنسيق المباشر مع كافة الأقسام المشاركة في تشخيص وعلاج الحالة، بالإضافة إلى قسم التخدير بالمستشفى لإجراء الجراحة والمقرر لها أن تكون على مرحلتين..

مراحل العلاج

فالمرحلة الأولى كانت عبارة عن تصحيح العيب الخلقي، وتخفيف الضغط على منطقة الدماغ نتيجة وجود هذا التكيس، والتي تمت بمعاونة الدكتور أحمد قاسم أخصائي جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى، أما المرحلة الثانية فسوف تكون عمل تحرير لجذع الدماغ من بقايا المخيخ، وسوف يتم إجراؤها في مرحلة لاحقة، تكون الطفلة قد استعادت عافيتها من الجراحة الأولى.

مما يذكر أن نجاح مثل هذه العمليات الدقيقة يُعَد بمثابة خطوة هامة ينفرد بها مستشفى الموسى على مستوى المنطقة، والذي يؤكد دومًا على استعداده لاستقبال مثل تلك الحالات وعلاجها بنجاح بحول الله في ظل حرص الموسى على توفير أرقى الخدمات الطبية وبمواصفات عالمية يكون محورها المريض.

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    ابوخالد السعودي الدمام

    الحمد لله على سلامتها ، وشكرا للأطباء وللمستشفى المميز ، ونرجو أن لاتكون الرسوم المالية عالية

  2. ٦
    زائر اللهم لك الحمد

    التعليق

  3. ٥
    زائر

    الحمدالله على سلامتك بنت اخوي

  4. ٣
    فيصل بن عبدالرحمن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا والد الطفلة صمود فيصل التي اجريه لها العملية أتقدم بالشكر الجزيل الى مستشفى الموسى التخصصي والطاقم الطبي بأكمله وأخص بالشكر الدكتور جورج كرم على حسن تعاونه وجهوده المبذولة لنا من بداية اكتشاف المرض حتى الان واللهم لك الحمد على نجاح العمليه ولكم خالص تحياتي / فيصل بن عبدالرحمن??

  5. ٢
    غير معروف

    التعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>