بـ"مستشفى الموسى"..

علاج “وصلة كهربية” زائدة كادت تُنهي حياة “طفل” في الأحساء

الزيارات: 1423
التعليقات: 0
علاج “وصلة كهربية” زائدة كادت تُنهي حياة “طفل” في الأحساء
https://www.hasanews.com/?p=6499312
علاج “وصلة كهربية” زائدة كادت تُنهي حياة “طفل” في الأحساء
مازن عبدالمولى - الأحساء نيوز

استقبل مستشفى الموسى التخصصي حالة طبية حرجة لطفل 14 عامًا، كان يعاني من إعياء شديد متمثل في ضيق بالتنفس، وشعوره بدوار نتيجة خفقان القلب وتسارع شديد في ضرباته.

وبمقابلة الدكتور محمد حسن خضر – استشاري كهربية القلب بمستشفى الموسى التخصصي والذي رأس الفريق الطبي لعلاج هذه الحالة، أوضح أن الطفل لجأ إلى مستشفى الموسى وهو في حالة سيئة للغاية، وبعد الفحص الطبي وعمل رسم القلب له تبين وجود وصلة كهربية زائدة في القلب أدت إلى تسارع شديد في ضربات القلب والذي بدوره يؤدي إلى هبوط في الدورة الدموية ويسبب حالة من الإعياء تتمثل في الدوار وعدم وضوح الرؤية ، وهو ما يُعرف علميًا بـ (متلازمة WPW).

ويضيف الدكتور خضر تم على الفور اتخاذ كافة الإجراءات الطبية السريعة، حيث أُعطى الطفل صدمة كهربية في العناية المركزة للقلب أعادت قلبه لحالته الطبيعية، وبعد اجراء الفحوصات اللازمة والتصوير بأشعة التليفزيون للقلب قرر الفريق الطبي عمل دراسة كهربية القلب وذلك لعمل كَيْ لهذه الوصلة الزائدة بصورة عاجلة.

وأوضح أن عملية كَيْ الوصلة الكهربية تتم في وحدة قسطرة القلب بالمستشفى عن طريق إدخال قساطر معينة من خلال وريد الفخذ، حيث يتم تحديد مكان الوصلة بمنتهى الدقة، ومن ثم إدخال قسطرة الكي والتي تعمل بالتردد الحراري لِكيْ الوصلة الزائدة والتخلص منها نهائيًا، بعد ذلك يُجري فحص كهربي لمدة نصف ساعة، وذلك للتأكد من نجاح عملية الكي وشفاء المريض تمامًا.

ويستطرد الدكتور خضر قائلاً: أنه من الطبيعي وجود الوصلات الكهربية الزائدة دائمًا في الجانب الأيمن من القلب، لكن ما زاد الأمر صعوبة في حالة هذا الطفل هو وجود الوصلة الزائدة في الجانب الأيسر من قلبه، واضطرَّنا هذا الوضع إلى عمل قنطرة لتمر من الجانب الأيمن لقلبه إلى الجانب الأيسر للوصول إلى الوصلة الكهربية. حيث قمنا بإزالة الوصلة الكهربية الزائدة بشكل نهائي، ثم غادر المريض المستشفى مع أسرته وهو في حالة صحية جيدة.

ويختتم الدكتور محمد حسن خضر حديثه بأن هذه الحالة تعتبر ضمن حالات كهربية القلب التي تصيب كلا الجنسين وفي جميع المراحل العمرية، وقد يولد بها الفرد ومن الممكن أن تنشط في عمر معين وتؤدي إلى هذا التسارع الشديد في ضربات القلب وتكون مهددة للحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>