“مديرية الزراعة” تقيم ورشة اقتصاديات تسويق “منتجات الزراعة المائية”

الزيارات: 1187
التعليقات: 0
“مديرية الزراعة” تقيم ورشة اقتصاديات تسويق “منتجات الزراعة المائية”
https://www.hasanews.com/?p=6497722
“مديرية الزراعة” تقيم ورشة اقتصاديات تسويق “منتجات الزراعة المائية”
خالد الدوسري

أقامت مديرية الزراعة بمحافظة الاحساء يوم الاربعاء ١٩-٦ -١٤٣٩ ورشة عمل حول إقتصاديات وتسويق المنتجات الزراعة المائية. واُفتتحت الورشة بكلمة لسعادة مدير عام الزراعة بمحافظة الاحساء المهندس خالد بن سعد الحسيني رحب فيها بالحضور المميز من القطاعات الحكومية والخاصه وكذلك المزارعين و حث فيها على اهمية الزراعة المائية ومميزاتها. والتي من اهمها الحفاظ على الماء واستغلال المساحة للزراعة سواءً داخل المنزل او في المزرعة للحصول على منتجات زراعية طازجة وخالية من المبيدات .

وتضمنت الورشة العديد من المحاور حيث قدم المهندس علي جواد العلي مقدمة عن الزراعة المائية وانواعها المختلفة ومميزات الانواع المستخدمة في الزراعة المائية وكيف يتم تنفيذها.

كما بين العلي اهمية الزراعة المائية من ناحية اقتصادية في حال انشائها وادارتها بالشكل الصحيح بحيث يستطيع المنفذ الاستغناء عن بعض منتجات السوق والإعتماد على منتجاته من داخل المنزل خلال موسم الانتاج.

كما بين العلي أنه بَعْض التصاميم والنماذج يمكن تنفيذهما وفق المساحة المتاحة. وبالشكل المرغوب واسرد العلي بعض التجارب الناجحه في تطبيقات هذه الزراعة على مستوى العالم والمنطقة وتم فتح باب النقاش والرد على جميع استفسارات المزارعين .

كما تناول المهندس فيصل الدنياوي منسوب المديريه طرق استنبات الشعير بواسطة الزراعة المائيه واستغلال المساحة والماء والحصول على منتج عالي الجودة وبتكلفه مناسبة وأن طرق الإستنبات من التقنيات الحديثة والتي يجب معرفتها وتطبيقهاوذالك من خلال نتائج الابحاث التي اجراهاخلال السنتين الماضيتين لنيل شهادة الماجستير والتي يمكن تطبيقها بعد منع زراعة الاعلاف بالشكل التقليدي.

وقدّم المهندس عبد العزيز السليمان من صندوق التنمية الزراعي ورقة بعنوان طرق دعم المزراعين. والاشتراطات المطلوبه للحصول على دعم المادي في حال تنفيذ مشروع زراعي مائي واختتم الورشة بمشاركة تجربة مزراع بين فيها الاستاذ جاسم بوسنه تجربته في زراعة الباميا الحساوي عن طريق الزراعة المائيه وكيف نجحت هذه التجربة وكيف يمكن تعزيز الاسعار من خلال الحفظ وتخزين الباميا على مدى سنه كاملة وكما بين ضرورة تطوير الطرق التسويقية للمنتجات الزراعية. واختيار عبوات جيدة تناسب الاستهلاك الشخصي وترفع من دخل المزراع وبدلاً من بيع المنتجات في الصناديق ذات الاوزان الكبيرة كما بين ان زراعة الباميا عن طريق الزراعة المائيه تمتاز بمدخول عالي جدا حيث انتاجها مستمر مقارنه بالانتاج في الحقول المفتوحة والتي تقيدك بموعد محدد خلال الموسم رغم أن الطلب على المنتج عالي طوال العام .

واختتم اللقاء بتوزيع شهادة الشكر للمحاضرين والمنظمين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>