نحن لا نرضى بالنجاح فحسب.. بل نسعى إلى التميز

الزيارات: 1359
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6497211
نحن لا نرضى بالنجاح فحسب.. بل نسعى إلى التميز
د. عبدالله الحميدي

دائماً أفكر في النجاح وهل نرضى به ونقف عنده أم نسعى إلى شي آخر وما هو هذا الشي بالطبع سوف نسعى إلى التميز وهو الشي المحبب إلى النفوس وفي هذه العجالة سوف نسعى إلى شيء من مقومات وعلامات التميز وبالله التوفيق..

1- من علامات التميز: أن تتعلم كيف تحب عملك وتتفوق فيه.
التزم بأن تكون متميزاً ومبهراً في مجالك ، فالمأساة أن يقضي عدد كبير من البائعين حياتهم في البيع ، دون أن يلتزموا بأن يكونوا من المتفوقين في عملهم، تعلم أن تحب ما تفعله، ومن ثم تعلم أن تتقنه إلى أقصى درجة، أنت لن ترضى عن نفسك، وتقبل كونك شخصاً جديراً بالاحترام، حتى تحترف ما تفعله، وهذا ما يفسر عدم شعور شريحة كبيرة من الناس بالسعادة والرضا، ذلك أنهم غير متميزين في أي شيء .

2- من علامات التميز: اتباع القادة الناجحين.
حدد من تراهم ناجحين من الناس في مجال عملك، ثم قرر أن تكون مثلهم، اتبع القادة لا التابعين، اتبع من يصدرون القرارات، لا من ينفذونها، إذا أردت أن تكون رجل ناجح، ابحث عن أنجح رجل تعرفه، واذهب إليه واسأله ما الذي فعله ليصبح ما هو عليه، ما آخر كتاب قرأه، ما آخر تدريب حضره، وما نصيحته لك لكي تنجح في هذا المجال .

حين تخالط أناس / أصدقاء متشائمين لا يسعون للنجاح، فهذا وحده كفيل بمنعك عن النجاح .

3- من علامات التميز: كن صادقاً ومخلصاً في عملك.
لا نقصد الأمانة والصدق مع الآخرين فحسب، بل مع نفسك، ومع أهدافك .. عندما تتأخر عن العمل، وتتركه قبل الوقت المحدد، حين تأخذ استراحة شاي وقهوة وبلا سبب، فأول من تخونه هو نفسك، ومن بعدها هدفك في الحياة، وقدراتك الفعلية التي لا تظهرها بل تدفنها بهذا الأسلوب ال**ول .

عندما تأتي للعمل مبكراً، حين لا يراك أحد، وحين تتأخر لتنهي العمل المطلوب منك بعد ساعات الدوام، حين لا يراقبك أحد، فأنت ستشعر بالسعادة والرضا عن نفسك، لأنك أنت تنظر وتراقب نفسك .

4- من علامات التميز: استعمال عبقريتك وابداعك الفطري.

في داخل كل شخص منا، قدرات لا حصر لها على الإبداع، تنتظر من يكشف عنها، عبر التدريب والتعليم، بشكل يومي.

كرر لنفسك هذه المقولة دائما، أنا عبقري، لمرات عديدة، فكل واحد منا قادر على التصرف بأسلوب عبقري فيما يتعلق بشيء ما، فهذا بارع في جمع الطوابع، وهذا في البيع، وهذا في الفن، فكل واحد منا يستطيع فعل شيء واحد بعبقرية ونبوغ .

ما يمنعنا عن إظهار هذه العبقرية الفطرية هو قناعتنا بأننا عاديون متواضعون، لا نملك الموهبة فلماذا إضاعة الوقت في المحاولة، وأنت من بيده تغيير هذا الاعتقاد!

ابحث دائماً عن وسائل أجدد وأفضل وأسرع وأربح لأداء كل شيء ولحل كل مشكلة ومعضلة .

5- من علامات التميز أن تتعامل مع كل من تقابل كما لو كان يساوي ملايين الريالات.

عامل كل عميل لك كما لو كان الأكثر أهمية على ظهر هذه الأرض، وعامل الناس كما تحبهم أن يعاملوك .

بكم تقيم نفسك؟ ملايين الريالات؟ إذا طلبت منك أن تبيعني قلبك، فبكم ستبيعه؟ هذا يعني أنك ذا قيمة شديدة الكبر، لا يمكن تقديرها، وكذلك جميع البشر، ولذا عليك أن تقدرهم .

6- من علامات التميز: اعمل بأقصى قوتك وسوف تنجح.
العمل الشاق يجلب لك النجاح ، إذا تكاسلت و تخاذلت ، فأول من تخونه هو نفسك، ونظرتك الداخلية إلى ذاتك، واحترامك لنفسك، إذ أن طريق ال**ل معروفة نهايته، وكذلك طريق العمل الشاق .

هل تعرف كيف تطير الطائرة ؟ إن الطيار يقود الطائرة على المدرج، وحين يأخذ الإذن بالإقلاع، فإنه يدفع المحركات لتعمل بأقصى سرعتها، ويسرع بالطائرة ويرفع المقدمة ثم جسم الطائرة كله، ويستمر في الطيران بأقصى سرعة حتى يبلغ الارتفاع الملائم، ثم يخفض سرعة المحركات إلى السرعة التي تبقيه طائراً .

عليك أن تفعل الشيء ذاته لكي ترتفع عن الأرض، عليك أن تندفع بأقصى قوة، لكنك لا تستطيع أن تستمر في هذه الوضعية طويلاً، إذ ستحترق محركاتك، فلبدنك عليك حق، ولعائلتك ولأهلك .

7- من علامات التميز :الالتزام بالتعلم ما دمت حياً
اقرأ واستمع لمحاضرات صوتية واحضر مؤتمرات ودورات وتدريبات، فأهم ما تملكه في هذه الحياة هو عقلك وما تضعه فيه، لذا استثمر فيه بدون انقطاع .. كلما تعلمنا الأمور المفيدة المجدية، كلما زادت قيمتنا، وكلما زاد راتبنا لكن المشكلة الكبيرة هي أن وعاء العلم هذا (ونقصد به العقل) يعيبه أنه به ثقباً صغيراً يسبب نزيفاً مستمراً في كم المعلومات التي نضعها فيه (كناية عن النسيان الطبيعي)، ولذا علينا دائماً ألا نتوقف عن التعلم، وأن يكون ما يدخل العقل أكثر مما يخرج منه .

الجاهل في الغد هو من يتوقف عن التعلم، لا من لم يتعلم من الأساس، فهذا الأخير مصيره الانقراض في عالم المستقبل . 

تعلمك الجديد يعني زيادة عوائدك وقيمتك في سوق العمل .. تعلم شيئاً جديداً كل يوم، كن كائناً حياً من أجل التعلم .

همسات في أذن كل من يبحث عن التميز في مجال عمله :

القدرات غير المستثمرة هي قدرات مهدورة . السر الحقيقي وراء النجاح هو الحماس .

يتكون النجاح من الانتقال من فشل إلى فشل دون فقد الإحساس .لا شئ عظيم يمكن الآن أن يتحقق فجأة .

اجعل من العقبات التي تتعثر بها أحجاراً ترتقي عليها . إذا كان الشئ يستحق أن تقوم به فعليك القيام به بشكل جيد .

ليس هناك أخطاء حقاً في الحياة إنما هناك دروس . انك لا تخسر حقاً إلا إذا توقفت عن المحاولة .

هناك طريقتان لبذل القوة الأولى هي أن تبذلها لتنميها والثانية هي أن تنميها لتهدرها . النصر لا يأتي إلا إذا ذهبت إليه .

وبعد هذا أخي الحبيب

هل نرضى بالنجاح فحسب أم نسعى إلى التميز ؟!!

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    بومنسي

    هههههه المشكلة ان جميع المتميزين والذين يطلبون النجاح والتميز ياليت يداومون في مكاتبهم مش 3 ارباع الدوام خارج العمل لكن لا ننكر اخلاقكم العالية

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>