“قانوني” يوضح آلية التظلم من القرارات الإدارية للدوائر الحكومية

الزيارات: 2708
التعليقات: 0
“قانوني” يوضح آلية التظلم من القرارات الإدارية للدوائر الحكومية
https://www.hasanews.com/?p=6492909
“قانوني” يوضح آلية التظلم من القرارات الإدارية للدوائر الحكومية
متابعات - الأحساء نيوز

أوضح الدكتور أحمد الشيخ الأستاذ المشارك بجامعة جدة ، الآلية القانونية للتظلم من القرارات الإدارية مثل الفاتورة المجمعة وغيرها من القرارات، وكيفية تقديم لائحة الدعوى المقدمة للتظلم والإجراءات المتبعة في ذلك.

وقال الشيخ في تصريحات صحفية إن النظام في السعودية يكفل حق التظلم إذا صدر أي قرار من أي دائرة حكومية أو غيرها فيه مخالفة للنظام أو ضرر على المتظلم؛ حيث يمكن للمتضرر التظلم ضد هذا القرار لدى الجهة المصدرة له خلال مدة 60 يومًا من صدور القرار.

وأشار إلى أن طريقة التظلم تتمثل في التقدم بطلب لدى الجهة المصدرة للقرار عن طريق إحدى هذه الوسائل: موقعها الإلكتروني، وتقديم خطاب رسمي للرئيس الأعلى للجهة المصدرة للقرار بالبريد الممتاز، وتسليم خطاب رسمي لدى قسم الاتصالات الإدارية بالمقر الرئيس للجهة المصدرة للقرار .

وأضاف أنه بعد مرور 60 يوما من تقديم التظلم للجهة الحكومية أو غيرها ولم يصل أي رد بقبول التظلم أو ورفضه، يتقدم المتضرر للمحكمة القضائية المختصة لتفصل في النزاع، وفق “عاجل”.

ولفت الشيخ إلى أن لائحة الدعوى التي يقدمها المتضرر لدى المحكمة للتظلم ينبغي أن تتضمن الوقائع ونص القرار والتظلم عليه، مع ذكر سبب الاعتراض وإرفاق المستندات النظامية على التظلم، مؤكدًا أن للمتظلم الحق في التقدم للمحكمة بطلب إيقاف سريان القرار وتطبيقه إلى حين الانتهاء من النظر في القضية، بحسب النظام الذي نص على ذلك إذا كان القرار مما لا يمكن تداركه إذا نفذ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>