بالصور.. ابن الأحساء “المرزوق” من “الصيدلية” إلى “السينما العالمية”!!

الزيارات: 4483
تعليقات 8
بالصور.. ابن الأحساء “المرزوق” من “الصيدلية” إلى “السينما العالمية”!!
https://www.hasanews.com/?p=6492778
بالصور.. ابن الأحساء “المرزوق” من “الصيدلية” إلى “السينما العالمية”!!
طالب الموسى

صيدلي عاشِقٌ للفنون مُحِبٌ للعدسة رسم طريقهُ كما أراد أن يكون بجانب هوايته الأم ، يمتلك حسٌ إبداعي في أعمالهُ الفنية قلَ ماتجدهُ في ممارسي هذهِ الهواية الفنية ، جمع الحُب في قلبٍ وقالب واحد متعدد الهوايات من التصوير إلى التمثيل إلى كتابة السيناريو ومنها إلى الكتابة والإنتاج والإخراج السينمائي، حقق العديد من الإنجازات في المحافل المحلية والدولية بأعماله الإخراجية للأفلام السينمائية.

إنه ابن الأحساء المبدع الفنان يعقوب المرزوق الذي لم تمنعهُ المعوقات ولم يمنعهُ عملهُ في السلك الصحي في تخصص الصيدلة من ممارسة هذه الهواية بل منها كانت البداية والانطلاقة الحقيقية إلى عالم الاحتراف في الإنتاج وإخراج الأفلام السينمائية.

 

 

صحيفة “الأحساء نيوز” التقت المخرج المرزوق في حوار خاص على هامش ملتقى الأفلام القصيرة الذي أقيم مؤخراً في العاصمة الرياض وتحقيق أربعةً من أعماله جوائز تكريمية في صناعة الأفلام المشاركة في ⁧‫مسابقة الأفلام القصيرة الثانية‬⁩ والمقامة بمركز الملك فهد الثقافي وهي:

‏1- “الخوف صوتياً” لمها السا 2- “لسان” لمحمد السلمان
‏3- “عاطور” لحسين المطلق ‏4- “٣٠٠كم” لمحمد الهليل

‏الفنان “المرزوق” تحدث لصحيفة “الأحساء نيوز” عن معشوقته وعن مستقبل السينما في السعودية بعد قرار فتح صالات ودور السينما التاريخي الأخير ، حيث أشار إلى تفائله الكبير بمستقبل صناعة السينما السعودية .

“شخصيات فنية .. وتجربة ثرية في التمثيل والمسرح”
كما أشار المرزوق إلى أن تجربته في مسرح التعليم ومسرح جمعية الثقافة والفنون بالأحساء ومسرح رعاية الشباب كان لها الدور الكبير لما وصل إليه ولأن المسرح هو أبو الفنون فقد تعلم منه الكثير ، من خلال قامات فنية أحسائية مثل: أ. علي الغوينم أ.يوسف الخميس أ.نوح الجمعان أ.سلطان النوه أ.سامي الجمعان ولا أنسى خالي الفنان حسن العبدي حيث عملت معه في مسرحية ضمت نخبة من مؤسسي جمعية الثقافة و الفنون في المملكة مثل أ.عبدالرحمن الحمد و أ.عمر العبيدي .
إضافةً إلى التمثيل في بعض المسلسلات المحلية والخليجية وبعض الأفلام المحلية مع المخرج هشام العبدي عام ٢٠٠٥م .

 

“مهارات متعددة في صناعة السينما”
مؤخراً بدأت لعب أدوار إنتاجية مختلفة في صناعة الفيلم بسبب إجادتي لمهارت كثيرة كصانع أفلام في السينما ، فبدأت بمساعدة صناع الأفلام الشباب في صناعة أفلامهم كمنتج أو محرر ”مونتير“ أو مدير إضاءة و تصوير أو سيناريست أو إشراف تقني أو فني عام على الفيلم ولله الحمد كل هذه المشاركات أخذت فرصتها و حصلت الأفلام على جوائز محلية و دولية .

“فيلم (بحلم بيك) وفيلم (مشوار) محطات وإنجازات “
الفلم القصير ”بحلم بيك“ كان يتطرق للسياحة في المملكة وقد لاقى استحسان كبير في المنطقة من المهتمين وإعجاب المسؤلين بالفيلم كل ذلك أعطاني حافز كبير للاستمرار في صناعة الأفلام ، ثم عملت فيلم ”مشوار“ الذي عرض لأول مرة في مسابقة جماعة الإنتاج الفني للأفلام القصيرة حيث حصل على المركز الأول لأفضل فيلم ثم حصلت على دعوة من مهرجان “نقش” السينمائي بمملكة البحرين للمشاركة بالفيلم بعد أن حصل الفيلم على “صيت جيد” في الأوساط السينمائية – بحسب تعبيره –  ثم توالت المشاركات في المهرجانات المحلية والخليجية والعربية لهذا الفيلم والعروض على مستوى مناطق المملكة والسفارة الألمانية وانتهت جولته مؤخراً بحصوله على جائزة دولية كأفضل فيلم روائي قصير بمهرجان “مراكش” الدولي لتبادل الثقافات .

“إنجازات على المستوى المحلي والدولي “
وعن آخر الأفلام التي شارك في صناعتها المخرج المرزوق ، فيلم ”ماطور“ للمخرج محمد الهليل و كنت منتج هذا العمل إضافه مدير الإضاءة و التصوير و المونتاج ”التحرير“ .

حيث عرض الفيلم في مهرجان دبي السينمائي ٢٠١٤ وحصل على جائزة أفضل فيلم لقسم الطلبة إضافة إلى جائزة التميز في التصوير و التكوين السينمائي بمرجان أفلام السعودية الثالث ، كما حصل على أفضل فيلم قصير في مهرجان بيروت الدولي.

 

 

فيلم ”الخوف صوتياً“ للمخرجة مها الساعاتي كان دوري فيه كمنتج و مدير إضاءة و تصوير ، تم عرضه في مهرجان أفلام السعودية و مهرجان “روتردام” للفيلم العربي و مهرجان “فانتيجيا” في كندا ومهرجان “فانتاستيك فيست” في أمريكا كذلك السفارة الألمانية و الهولندية ومسابقة أفلام السعودية ، رشح لجائزة أفضل إخراج وأفضل تمثيل و حصل على شهادة في التميز في التمثيل.

 

فيلم ”لـســان“ للمخرج محمد السلمان عملت فيه كمنتج و إشراف فني ، وحصل على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم في مهرجان أفلام السعودية في دورته الأخيرة وشهادة التميز في التمثيل في مسابقة أفلام السعودية في مدينة الرياض.

 

فيلم ”٣٠٠ كم“ للمخرج محمد الهليل عملت فيه كمحرر و مشرف تقني ،، حصل على جائزة المهر الخليجي الفضي في مهرجان دبي العالمي و جوائز افضل فيلم و إخراج وتمثيل لقسم الطلبة في مهرجان أفلام السعودية الرابع .

فيلم ”عاطور“ للمخرج حسين المطلق عملت فيه كمنتج مساعد و إشراف فني إضافة إلى المشاركة في السيناريو ، وعرض الفيلم في مهرجان أفلام السعودية الأخير إضافة إلى مسابقة أفلام السعودية في الرياض وحصل على شهادة التميز في التمثيل للفنان حسين اليحيى .

 

“مستقبل صناعة السينما في السعودية”
وفي ختام حديثه أبدى الفنان المرزوق سعادته الكبيرة بقرار السماح لدور السينما في السعودية ومشيراً إلى أن هذا القرار سيدفع بالفيلم السعودي للتقدم أكثر و أكثر ولكن هذا لن يتم من غير دعم حكومي لإنتاج الفيلم السعودي ، لأن قرار السماح بدور السينما سيكون ذو جدوى تجارية للشركات والتي قد لا تجد في الفيلم السعودي أي عناصر جذب تجاري في شباك التذاكر، لكن عند تواجد الدعم القوي مع صناع أفلام سعوديين مبدعين سينتج لدينا أفلام سعودية قادرة على المنافسة في الداخل والخارج .

 

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    زائر

    تستاهل كل خير أخي وزميلي بالصحة الأستاذ يعقوب

  2. ٧
    زائر

    الحقيقة الاستاذ الفنان يعقوب غني عن التعريف ومجتهد ولكل مجتهد نصيب اتمنى ان يواصل تفوقه وابداعاته الجميلة وفقك الله يا بوناصر

  3. ٦
    احمد ااشيخ

    ماشاء الله عليه الزميل يعقوب المرزوق فنان بمعنى الكلمة

  4. ٥
    زائر

    بوناصر متألق دائما ومبدع يستحق كلمة فنان بجدارة

  5. ٤
    ابن الاحساء

    مبدع ربي يوفقك يابوناصر منها للأفضل يارب
    شكراً للأحساء نيوز لتسليط الضوء على مواهب أبناء الأحساء

  6. ٣
    زائر

    الله يوفقك تستاهل زميلك بالمهنة حسسن الشافعي

  7. ٢
    زائر

    يستاهل كل خير والله يوفقه

  8. ١
    زائر

    الله يبارك فيه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>