الذرمان… تسأل: أين الإعلام عن رياضة أفراد ذوي الإعاقة؟

الزيارات: 2005
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6492400
الذرمان… تسأل: أين الإعلام عن رياضة أفراد ذوي الإعاقة؟
العنود الذرمان

‏مع وجود مجموعة واسعة من الإعاقات، تعددت فئاتها، الأمر الذي فتح باب التنافس على مصراعيها، خاصة على المستوى الرياضي.

هناك تقسيم مُتعارف عليه لدى المختصين بشكل خاص والمهتمين بشكل عام، حيث يُقسمونها إلى عشر فئات عامة، وهذه الفئات هي: ضمور القوى العضلية، مشاكل في الحركة، عجز في الأطراف، اختلاف في طول الرجلين، التقزم، التوتر العضلي، التصلب، كف البصر، التوحد، متلازمة داون، وعليه يتم إعادة تقسيم تلك الفئات إلى تصنيفات فرعية، الأمر الذي يترتب عليه اختلاف الرياضة المُناسبة لفرد ذوي الإعاقة ليمارسها، منها: ألعاب القوى، السباحة، كرة الطائرة، التنس.

‏وعلى الرغم من تلك الإمكانيات لدى أفراد ذوي الإعاقة، إلا أننا حينما نتصفح أو نشاهد عبر المنافذ الإعلامية لا نرى لهم سوى غيض من فيض، أو بمعنى أصح لا شيء يُذكر بشأنهم.

فهل هذا تقصير من الإعلام وعدم إيمان بقدرة المعاق على إحداث البطولات؟ أم أنه “الإعلام” يحتاج إلى دعوة، لكي يوثق هذه البطولات؟

قصور شديد نريد إجابة حوله، فهناك الكثير من شباب ذوي الإعاقة، الذين يستحقون الإشادة والتكريم من قِبل جهات الإعلام، فهم فخر للوطن.

في المملكة 15 نادي للمعاقين بمختلف إعاقتهم. فأين الجهات المعنية عنهم؟

‏في عام ١٤١٨هـ تأسس اتحاد المعاقين في المملكة العربية السعودية، حيث كان في ذلك العهد مركز يُمارس ذوي الإعاقة فيه أنشطتهم الرياضية، وبعد ذلك سمي باتحاد المعاقين،ثم أُطلق عليه مسمى البارالمُبية، ولكن مع وجودها إلا أن فرد ذوي الإعاقة ينقصه وجود منشآت رياضية تتبنى رعاية الشباب من ذوي الإعاقة.

لذا، نتمنى من هيئة الرياضة تسليط الأضواء على رياضة المعاقين وأن تكون هي الراعي الرسمي لهذه الفئة  بتأسيسها منشآت رياضية تتوافر فيها الإمكانيات الموافقة لوضعهم، مع تسهيل عملية الوصول وتيسير اللعب وضمان الأمان في الحركة والتنقل وتخصيص مسابح خاصة تتوافق مع المعايير.. خاصةً وأنهم حققوا إنجازات ونالوا ميداليات أولمُبية.

نكرر من جديد وبشدة على حاجتنا إلى الدعم من قِبل وسائل الإعلام، فمن غيره كيف لنا أن نصل؟

لذلك نحتاج من رئيس هيئة الرياضة أن يعمل على عقد شراكة مع إحدى القنوات الإعلامية؛ لكي تعمل على نشر رياضة أفراد ذوي الإعاقة.

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    ‏مقال جميل ورائع .. واتمنى ان يصل صوتك المسؤلين في الرياضه .. التقصير من وسائل الإعلام واضح والكثير يطالب تغطية الفعاليات الرياضيه للمعاقين وهم من حقق الكثير من البطولات لم يحققها الاصحاء . لذلك اتمنى ان ترسلي هذا المقال على حساب هيئة الرياضه ممثلاً برئيسها الشيخ تركي ال شيخ . وفقك الله

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>