بالصور.. “المؤسسة العامة للري” تنقل “جبل القارة” لـ”الجنادرية” !!

الزيارات: 1569
1 تعليق
بالصور.. “المؤسسة العامة للري” تنقل “جبل القارة” لـ”الجنادرية” !!
https://www.hasanews.com/?p=6492318
بالصور.. “المؤسسة العامة للري” تنقل “جبل القارة” لـ”الجنادرية” !!
إسلام حسن

إستمراراً لدور المؤسسة العامة للري في التعريف بتاريخ وتراث وثقافة الإرث الأحسائي من خلال المهرجان الوطني للثقافة والتراث (الجنادرية٣٢) وبناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية وبمتابعة صاحب السمو محافظ الأحساء جاءت مشاركة المؤسسة لهذا العام مختلفةً من حيث المحتوى والأفكار وطُرق التنفيذ ومن أهم المعالم لمحافظة الأحساء معلم جبل القارة التاريخي والذي يقع بالقرب من بلدة القارة بالأحساء في مملكتنا الغالية ويعتبر هذا الجبل من الجبال الفريدة من نوعها، لاحتوائه على عدد كبير من الكهوف أو ما يسمى بالمغارات.

و من هذا المنطلق، عملت المؤسسة على إنشاء مجسم يحاكي تاريخ هذا الجبل التاريخي الهام بمساحة تقدر بحوالي ٦٠٠ م وبارتفاع ١٢ م وبممرات وكفوف مضاءة بطرق فنية حديثة و بلوحات وشاشات تعريفية داخل بيت الخير في المنطقة الشرقية وسط ساحات المهرجان وتواجد مرشدين ومعرفين مدربين بشكل ممتاز.

وتتميز كهوف جبل القارة  و مغاراته بأنها باردة صيفاً ودافئة شتاءً، وهو من أبرز المعالم الطبيعية السياحية في الأحساء وقد كان يُعرف قديماً بجبل الشبعان ويبعد عن الهفوف عاصمة محافظة الأحساء حوالي ١٥ كيلومتر شرقاً ويقع وسط الواحة الإحسائية الخضراء بين النخيل الشامخة والعيون المتدفقة حيث يحتل القارة مساحةً شاسعة تُقدر قاعدته ١٤كم أي ١٤٠٠ هكتار.

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    شكرااا لاميرنا امير الشرقية على الجهود المبذولة في الاهتمام بجبل القارة والتي أطلق عليه مركز الحضارات
    الله يحفظ اميرنا …
    ملاحظة هناك من يحقد على قرية القارة واهلها فيقوم بعمل شخابيط وكتابة على الجبل بالعمد نتمنى عقاب من يقوم بذلك لانه يشوه ذلك المعلم القديم والثمين ..

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>