أرقام مهمة عن ابتزاز النساء بالمملكة.. ما هو السن الأكثر تعرضًا له؟!

الزيارات: 1205
1 تعليق
أرقام مهمة عن ابتزاز النساء بالمملكة.. ما هو السن الأكثر تعرضًا له؟!
https://www.hasanews.com/?p=6491953
أرقام مهمة عن ابتزاز النساء بالمملكة.. ما هو السن الأكثر تعرضًا له؟!
متابعات - الأحساء نيوز

كشفت وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عن تلقيها 7484 بلاغاً من أشخاص تعرضوا للمساس بحرمة حياتهم الخاصة من شخص أو أشخاص آخرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما تلقت وحدة مكافحة الابتزاز بالرئاسة أكثر من 1300 بلاغ عن التعرض للابتزاز وذلك بحسب معلومات مؤكدة حصلت عليها «مكة» عن العام 1437/1438

ووفقاً لـ”مكة” فقد أكد متحدث الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تركي الشليل، أن الرئيس العام للهيئة عبدالرحمن السند تحدث عن جريمة الابتزاز في كتيب نشر قبل أيام ضمن سلسلة دروس ومؤلفات له، وذكر فيه أن جريمة الابتزاز وإن كانت أغلب حالاتها من رجل ضحيته امرأة، إلا أنه توجد حالات ابتزاز من رجل ضحيته رجل، أو امرأة ضحيتها امرأة أخرى، أو حتى تكون المبتزة امرأة والضحية رجلاً.

وأضاف نقلاً عن رئيس الهيئة أن الابتزاز عبارة عن 4 جرائم، هي الاعتداء على المال، الاعتداء على العرض، الاعتداء على النفس، الإيذاء بالتشهير، والعقوبة تعزيرية تقدرها السلطة القضائية التنظيمية، ولكن إذا كان الابتزاز الكترونيا فإنه يندرج تحت نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتصل العقوبة للسجن 5 سنوات وغرامة بـ 500 ألف أو بإحداهما، وللقاضي أن يحكم بأكثر من ذلك بحسب ملابسات القضية.

ونوه الشليل إلى أن دور الهيئة حدده رئيسها المسند بالتوعية بأخطار وتبعات جريمة الابتزاز وكيف تحدث، ومعالجة البلاغات من قبل الرئاسة، أو بالتعاون مع الجهات الأمنية ذات الاختصاص.

وأوضح أن إحصاءات الرئاسة بينت أن 85% من ضحايا الابتزاز هم في الفئة العمرية بين 16سنة، وحتى 30 سنة، وأن 58% من ضحايا الابتزاز من الفتيات غير عزباء، و57% من طرق الابتزاز تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أما المبتزون فنسبة71% منهم أعمارهم بين 21 سنة إلى 30 سنة، وشكلت المطالب الجنسية 74% من مطالب المبتزين، تليها المطالب المالية بنسبة 14% .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    عبدالله الحنوط

    شغل نظيف

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>