7 ملايين وحدة مستأجَرة بالمملكة.. 62% منهم أجانب

الزيارات: 923
التعليقات: 0
7 ملايين وحدة مستأجَرة بالمملكة.. 62% منهم أجانب
https://www.hasanews.com/?p=6491913
7 ملايين وحدة مستأجَرة بالمملكة.. 62% منهم أجانب
محليات - الأحساء نيوز

أكد الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان المهندس محمد البطي، أن وزارة الإسكان سجلت 5000 وسيط عقاري في الشبكة، وزارت 7000 مكتب عقاري لتعريفهم بالنظام.

وأوضحت الوزارة أم نسبة الوحدات السكنية من إجمالي الوحدات المستأجرة تبلغ 65 %، و31 % وحدة عقارية تجارية، وأن نسبة السعوديين المستأجرين من الوحدات السكنية على مستوى المملكة تبلغ 38%، و62% أجانب، كما أن عدد الوحدات السكنية المستأجرة في المملكة بلغ 7.2 مليون وحدة، بينما وصل إجمالي السعوديين المتملكين والمستأجرين في المملكة إلى 3.5 مليون عائلة.

وأشار البطي إلى أن المعلومات التي ستوفرها الشبكة عن متوسط أسعار الإيجارات على مستوى المناطق والمدن والأحياء هي ما ستعطي القرار النهائي للمستأجر لاختيار القرار السليم.

ونوه بأن رسوم تسجيل العقد يبلغ 250 ريالاً، و400 ریال للتجاري، لافتاً إلى أن الشبكة ستحتوي على السلوك الائتماني لأطراف العملية الإيجارية.

وأفاد أنه في حال تعثر المستأجر فإنه يتم تحويله إلى اللجان التنفيذية، التي تحوله إلى لجان دعم المتعثرين وبعد دراسة حالته يتم تقرير دعمه من عدمه.

وذكر أن هذه الرسوم ستعود لدعم المتعثرين في السداد، وأن العقوبات ستطبق على المخالفين من المكاتب العقارية وهي المنصوص عليها في لوائح تلك المكاتب.

وأشار إلى وجود عدد من الخدمات التي تقدمها شبكة إيجار بدءا من إطلاق عقد الإيجار الموحد، وتأسيس الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وصولا إلى تفعيل السند التنفيذي بالتعاون مع وزارة العدل، عن طريق «شبكة إيجار الإلكترونية»، وتوقيع اتفاقية الربط مع وزارة الداخلية للاستفادة من برنامج «أبشر» ومع مؤسسة البريد السعودي لاستخدام العنوان الوطني، إضافة إلى تأسيس خدمات العملاء والهاتف الموحد، وإطلاق تطبيق «وسطاء عقاريين» للبحث عن الوسطاء العقاريين المعتمدين لدى البرنامج.

من جهته، أكد وكيل وزارة العدل للتنفيذ الدكتور حمد الخضيري، أنه بناء على قرار مجلس الوزراء فإن المحاكم ستطلب توثيق العقود الجديدة، لافتا إلى أن حجم القضايا المتعلقة بالإيجار والمستأجرين وأصحاب العقارات تبلغ 30%، وفي حال تسجيل العقد فإنه سيصبح سندا تنفيذيا، وسيسمح بتقليص مدة انتظار النظر في القضايا والمحاكمات، على أن تنظر قضايا الإيجار في محاكم التنفيذ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>