احدث الأخبار

استمرارًا للحفاظ على الريادة والإتقان … “السهلي للتجارة” تُفعّل شراكة نوعية لدعم الموارد وحلول الأعمال هيئة “العقار” و”أمن الدولة” يبحثان دعم مجالات التعاون الثنائية في الأحساء … تدخل طبي عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لسكتة قلبية “السديس” يعلن تعيين 20 امرأة في مناصب قيادية بشؤون الحرمين جامعة الملك فيصل تُكمل خطتها لعودة الدراسة الحضورية بينها “الملك فيصل” … “10 جامعات سعودية” تحصد مراتب متقدمة عالمياً في تصنيف التايمز لـ 2021 “الأسهم السعودية” يغلق مرتفعا بتداولات بلغت قيمتها 7.5 مليار ريال المملكة بالمرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً في تقديم المساعدات الإنسانية لتشجيعهم على التلقيح… باكستان تهدد مواطنيها بتعطيل هواتفهم المحمولة “‏الصحة”: 986 إصابة جديدة بـ”كورونا”.. ووفاة 13 وتعافي 1055 حالة (إنفوجراف) 55.8 مليون جرعة لقاح كورونا بدول الخليج ونسبة التعافي بالسعودية 96.5% “التعليم” تكشف عن نسب التحصين للطلاب والطالبات (إنفوجراف)

“فلكية جدة”: كسوف جزئي للشمس بالسعودية.. الخميس المقبل

الزيارات: 1409
التعليقات: 0
“فلكية جدة”: كسوف جزئي للشمس بالسعودية.. الخميس المقبل
https://www.hasanews.com/?p=6491594
“فلكية جدة”: كسوف جزئي للشمس بالسعودية.. الخميس المقبل
جدة - الأحساء نيوز

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن الكرة الأرضية تشهد يوم الخميس 15 فبراير، أول كسوف جزئي للشمس هذه السنة 2018 وهو غير مشاهد بسماء السعودية والوطن العربي.

وأضاف: كسوف الشمس الجزئي يحدث عندما يغطي القمر جزءا من الشمس فقط ويمكن رصد ذلك بطريقة صحيحة من خلال فلتر شمسي خاص أو من خلال طرق الرصد “الآمن” الأخرى .

وقال: كسوف الشمس الجزئي سيكون مرئيا في القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا وجنوب أمريكا الجنوبية حيث سيغطى قرص الشمس خلال الكسوف الجزئي بقرص القمر بنسب متفاوتة فمثلا في القارة القطبية “أنتاركتيكا” سيغطى قرص الشمس بنسبة (49%) ، وفي جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية (42%) ، و جزر فوكلاند (26%) ، والارجنتين (25%) ، وتشيلي (25%) ، و الأوروغواي (8%).

وبحسب توقيت السعودية ستشهد أول نقطة على سطح الأرض الكسوف الجزئي عند الساعة 9:55 مساء ( 6:55 م بتوقيت غرينتش) مع شروق الشمس فوق جنوب المحيط الهادي وبعد ذلك يتحرك “شبة ظل” القمر باتجاه الشرق على سطح الارض إلى أن يصل الكسوف الجزئي ذروته العظمى عند الساعة 11:51 ليلا ( 8:51 م بتوقيت غرينتش).

وزاد: أثناء الكسوف الجزئي للشمس يصل القمر مرحلة الاقتران “المحاق” عند الساعة 12:05 منتصف الليل بتوقيت السعودية (10:05 م بتوقيت غرينتش) ويكون القمر منتقلا من شرق الشمس إلى غربها منهيا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة جديدة.

ومعظم حالات الاقتران الشهرية التي يمكن تحديد مواعيدها لا يمكن رؤيتها كظاهرة فلكية وهو ما يسمى (الاقتران غير المرئي) ولكن في هذا الشهر ستنتظم الشمس والقمر والأرض لذلك فإن كسوف الشمس حالة خاصة من حالات الاقتران تسمى ” الاقتران المرئي” .

وأردف: بعد 4 ساعات من بداية كسوف الشمس الجزئي سيشهد آخر موقع نهاية الحدث عند الساعة 1:47 بعد منتصف الليل ( 9:47 م بتوقيت غرينتش) فوق جنوب المحيط الأطلسي، وكقاعدة عامه فإن كسوف الشمس يحدث دائما بحوالي أسبوعين قبل أو بعد خسوف القمر وهذا الكسوف الجزئي للشمس يأتي بعد أسبوعين من خسوف كلي للقمر حدث في 31 يناير الماضي .

جدير بالذكر بأن الكرة الأرضية تشهد 3 كسوفات جزئية للشمس هذه السنة وجميعها غير مشاهد في السعودية والوطن العربي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>