احدث الأخبار

اعتداء إرهابي جبان … “الدفاع” تُعلّق على محاولة الاعتداء على إحدى ساحات الخزانات البترولية في رأس تنورة ومرافق “أرامكو” بالظهران مصدر مسؤول بوزارة الطاقة يكشف حقيقة الاعتداءات التخريبية ميناء رأس تنورة والحي السكني في مدينة الظهران بُشرى سارة من “الصندوق العقاري” لأصحاب الأحكام النهائية.. الإقراض المباشر في هذا الموعد البنك المركزي السعودي: تمديد فترة برنامجي “تأجيل الدفعات” و”التمويل المضمون” “الشؤون البلدية” تهيب بتطبيق بروتوكولات عودة وضبط النشاط داخل الأسواق والمطاعم وصالونات التجميل بر الأحساء …. “70 مستفيدة” ببرنامج تنموي لتثقيف الأسر المستفيدة طائرات التحالف تستهدف مخازن وقود صواريخ بالستية لمليشيا الحوثي الإرهابية متحدث الصحة: نرصد تذبذبًا في منحنى الإصابات.. ولهذا السبب لا نتبع إجراءات غلق مشددة مذكرة تفاهم بين النيابة والجمارك لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب النائب العام يوجه بالقبض على شاب تلفظ على فتاتين تزامنًا مع عودة الأنشطة والفعاليات جزئيًا .. هكذا كثّفت “أمانة الأحساء” جهودها الرقابية (صور) الداخلية : 41590 مخالفة لـ الإجراءات الاحترازية في أسبوع (إنفوجراف)

صور مذهلة.. هنا تقع “حافة العالم” وعلاقتها بنفط السعودية !!

الزيارات: 2123
التعليقات: 0
صور مذهلة.. هنا تقع “حافة العالم” وعلاقتها بنفط السعودية !!
https://www.hasanews.com/?p=6491367
صور مذهلة.. هنا تقع “حافة العالم” وعلاقتها بنفط السعودية !!
قسم التحرير

في واحدة من أخطر حواف الجبال بالعالم، تنتهي سلسلة “جبال طويق”، بالقرب من قرية العيينة، الواقعة على وادي حنيفة، بمنطقة العارض، وسط نجد، وتبعد عن مدينة الرياض مسافة 35 كيلومترا.

نهاية العالم ومطل الجراند كانيون

واشتهرت جبال طويق، المطلة على مجموعة وديان، باسم “نهاية العالم”، كونها مشابهة، للمطل الشهير في منطقة الجراند كانيون، بولاية أريزونا الأميركية.

وتنطلق رحلات جماعية لمقيمين وأجانب، في زيارات دورية، إلى هذه الحافة الصخرية الهائلة، ويقصدها، كثير من محبي الطبيعة والتشكيلات الصخرية الغريبة، والمرتفعات الهائلة التي تطل على قرى، وأودية، ومزارع، وكثبان رملية، في تشكيلات طبيعية مذهلة. ويسلكون عدة طرق للوصول إلى الحافة، للاستمتاع بمنظر بيئي وجيولوجي فريد، عبر تلك المنحدرات الكبيرة عند بداية وادي حنيفة، على جبل يسمى فهرين، بارتفاع شاهق، لأكثر من 100 متر.

ما هي حافة العالم؟ .. أودية وكثبان رملية والمندفن

وأشار، الدكتور عبدالعزيز بن لعبون، أستاذ الجيولوجيا، بجامعة الملك سعود، أن جبل طويق عبارة عن سلسلة من الجبال، تقطعها أودية، وتغطي أجزاء منها كثبان رملية، ولها واجهة مقابلة للغرب هي ما يعرف بنهاية العالم أو المطل.

وأضاف، بأن “طويق”، ممتد بشكل منحني، وسط الجزيرة العربية، وهو بمثابة عمودها الفقري، وتنكشف صخور طويق لمسافة 1200 كلم، من الزلفي، إلى الجنوب الغربي من طويق، فيما يعرف، بـ”المندفن”، فقد دفنته الرمال.

تكوينات جبال طويق .. 160 مليون سنة وكميات نفط هائلة

وأوضح، “بن لعبون”، أن جبال طويق، تتكون من أحجار جير، وطين، وغنية بالأحافير، والمتحجرات لشعاب مرجانية وأصداف، وقواقع، وأمونايت، وغيرها من الكائنات، التي ترسبت وعاشت قبل حوالي 160 مليون سنة.. لافتا، بأن هذه “التكوينات”، هي مصدر للنفط، ومكامن نفطية في نقاط كثيرة لحقول النفط في المنطقة الشرقية، حيث تكونت وتجمعت فيها كميات هائلة من النفط.

موقع سياحي ومشروع القدية

ويتوافد على المنطقة سُياح كثيرون، من مختلف الجنسيات، ويعتبرونه موقعا مهما للاستكشاف، والمغامرة، وممارسة رياضة المشي، وهو لا يبعد كثيرا عن العاصمة السعودية مدينة الرياض.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>