الجوهرة الجطيلي تكتب: من هي خيرية السقاف؟!

الزيارات: 1421
1 تعليق
الجوهرة الجطيلي تكتب: من هي خيرية السقاف؟!
https://www.hasanews.com/?p=6490747
الجوهرة الجطيلي تكتب: من هي خيرية السقاف؟!
بقلم/ الجوهره الجطيلي

هي خيرية ابنة مدير عام وزارة المالية والاقتصاد الوطني السابق إبراهيم بن محمد بن علوي السقاف

تعد خيرية المولودة في بيت علم ودين وفكر أحد أبرز أقطاب الأدب والفكر السعودي وهي من أوائل الأديبات والأكاديميات والصحفيات السعوديات .

حملت مبكراً مع زميلاتها لواء الريادة ، وحققت مناصب اعلامية واكاديمية وقيادية مكنت الكثيرات من بنات الوطن لحذو حذوها والسير وفق خطاها واتخاذها نموذجاً مشرفاً لنجاح المرأة في عدد من المجالات التي كانت حينذاك حكراً على الرجل ..

وأبدعت الدكتورة خيرية السقاف في كل مجال طرقته ووضعت بصمتها في العمل الأكاديمي ليس على مستوى الوطن فقط بل وعلى مستوى الخليج والوطن العربي حيث عينت بجداره وكيلة لكليات البنات بجامعة الملك سعود بالرياض كأول وكيلة نسائية على مستوى الجامعات السعودية ، وبعد سنوات من النجاح صدر قرار تعيينها كعميدة لمركز الدراسات الجامعية للبنات (1990- 1997) في “جامعة الملك سعود”

أما في المجال الصحفي فقد بدأت مسيرتها الصحفيه في الستينيات الميلادية وهي في مطلع شبابها وحققت نجاحا باهرا بقلمها المميز وفكرها الخلاق ..
وفي منتصف الثمانينيات عــُينت مديرة لتحرير “جريدة الرياض” كأول صحفية في الوطن تتولى هذا المنصب الصحفي.

خيرية السقاف التي تفردت بنهجها الإبداعي الذي تعدى حدود الوطن الى الخليج والوطن العربي بل وعدد من الثقافات العالمية حيث ترجمت رواياتها ومجموعاتها القصصية الى عدد من لغات العالم ..

واليوم والوطن يكرم ابنته فهو يضع المرأة السعودية في مكانها الريادي كما تستحق وأكثر ..
وهذا ماعودنا عليه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يدعم المرأة السعودية ويساندها ويرعى نجاحاتها وتميزها في كل مجال من مجالات التنمية وفق رؤية المملكة 2030 والتي تدعم حضور وفعالية المرأة السعودية ..

بإسمي وبإسم جميع بنات وطني نبارك للدكتورة خيرية هذا التكريم ونبارك لكل السعوديات هذا التمكين ، ونبارك لوطني اخلاص وتميز بناته ..

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    د

    الأستاذة الدكتورة خيرية السقاف جديرة بحق بكل تكريم وتقدير فقد كانت ومازالت-أطال الله عمرها – متالا نادرا للمرأة السعودية الفاضلة الناهضة المبدععة. فلها وافر التهنئة والتقدير والتجلة. بروف أبو نادر.

    زدال

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>