كم عمرك..؟

الزيارات: 1086
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6490164
كم عمرك..؟
حليمة محمد

(إيجور جافار) مصور روسي، أراد إثبات أن العمر ليس إلا رقم. فأنشأ وكالة عرض أزياء لكبار السن. اللافت أن فكرته المبدعة لاقت رواجا غير متوقع. بدت عارضات الأزياء اللاتي يعملن لصالح وكالته وكأن السنوات قد تجاوزتهن ممتنعة عن العبث بجمال ملامحهن و أناقتهن. و لم يبد أن واحدة منهن فقدت حيويتها و جاذبيتها. بينما يتمتع عارضوا الأزياء كبار السن بقوام مفتول، و لياقة رائعة يحسدهم عليها أبناء العشرين.

الصحيح أن للعمر أحكام. و لكن للروح أحكام أخرى تفوقها جمالا و اكتمالا.

و قد قيل: عمر الرجل كما يشعر، و عمر المرأة كما تبدو.

تاريخ ميلادنا يبدو كقاضٍ جائرٍ أحيانا. فكون الشخص في سن العشرين لا يعني ذلك أنه شاب. و كون آخر في الستين ليس بالضرورة أنه يعاني من الشيخوخة. فالشيخوخة الحقيقية هي ما يجتاح الروح لا الجسد!

المرح و القدرة على الاستمتاع و الانطلاق نحو الحياة و الرغبة في التجديد و الاستمرار في التعلم و خفة الظل و الشعور بالحيوية هي روح الشباب الحقيقية التي متى ما تمتع بها شخص ما كان في أوج شبابه و إن نحتت تجاعيد الزمن خطوطها على ملامحه.

ولشباب الروح تأثير على هيئة الإنسان العامة و تفاعله مع الحياة و الناس. خصوصا إذا علمنا أن الأشخاص الذين يتعاملون بإيجابية و حب إزاء تقدمهم في العمر يعيشون سنوات أطول من أولئك الذين يخجلون و يتشائمون من تقدم أعمارهم.

ربما حدث و أن سألك أحدهم عن عمرك، قاصدا عدد السنوات التي عشتها منذ وُلدت. ثم تتغير نبرة صوته و هو يخبرك أنك تبدو أصغر بكثير مما ذكرت. أليس من المستحسن أن نغير صيغة السؤال إلى: (ما هو ما هو عمرك الشعوري؟)

نصادف شابا تئن الأرض تحت ثقل خطواته. غير قادر على المرح. يخبئ بين جنبيه أرطال شحوم، و يحمل في رأسه أكوام هموم. تشعر في حضرته بأنك تحدث كهلا في الثمانين، بينما هو حدث لم يتجاوز سني المراهقة. و أخرى تتثاقل عن خدمة نفسها و تمضي الساعات متكئة خمولها و بلادتها. ثم تبحث بلهث عن أجود الخلطات السرية لحرق الدهون و أفضل عيادات التجميل لشفط ما اكتنزته من طبقات بعضها فوق بعض تخفي معالم جسدها!.

لكن سؤالي هنا الآن: ما هو عمرك الشعوري؟  .

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    فهد السنيني

    مقال جميل وفكرة رائعة للكاتبة حليمة محمد اما عن سؤالك عن عمري الشعوري الاجابة يعمد على الظروف المحيطة بالشخص سواء ايجابية او سلبية . شكرا لك انكي مبدعة تحياتي للجميع

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>