بالصور.. “هيئة الصحفيين” تقر ميثاق الشرف وتتخذ قرارات حازمة

الزيارات: 883
التعليقات: 0
بالصور.. “هيئة الصحفيين” تقر ميثاق الشرف وتتخذ قرارات حازمة
https://www.hasanews.com/?p=6490126
بالصور.. “هيئة الصحفيين” تقر ميثاق الشرف وتتخذ قرارات حازمة
الرياض - الأحساء نيوز

خلص الإجتماع السابع لمجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين الذي عقد الثلاثاء الماضي في مقر الهيئة بالرياض برئاسة الزميل خالد المالك، إلى جملة من القرارات الهامة التي تستهدف تطوير العمل الصحفي وحماية الصحفيين، وتسهيل العقبات التي تعترض الهيئة لتنفيذ الأهداف المنوطة بها لخدمة الصحافة والصحفيين بشكل عام.

فيما أحاط رئيس المجلس الأعضاء بما تم تنفيذه من أعمال خلال الفترة الماضية، وثمن لوزير الثقافة والإعلام الاهتمام والدعم الذي تجده الهيئة، أطلعهم على الموافقة التي صدرت بتنظيم الهيئة «لمنتدى عاصفة الفكر» في نسخته السادسة، في الأسبوع الأول من شهر أبريل القادم، وما تم اتخاذه من إجراءات في هذا الصدد.

وكانت أهم القرارت التي تم اتخاذها بعد إقرار اللائحة الأساسية هي اعتماد ميثاق الشرف الصحفي وتفويض رئيس المجلس بإكمال الإجراءات اللازمة لتفعيله، وإنشاء «النادي السعودي للصحافة» تحت مظلة الهيئة، وتم الاتفاق أن يقوم الزميل محمد الحارثي بإعداد عرض مرئي متكامل عن الفكرة وعرضه في الجلسة القادمة.

وأقر المجلس تكوين لجنة للمصورين الصحفيين تحت مظلة الهيئة على أن تستكمل الترتيبات اللازمة لذلك، وناقش المجلس فكرة إنشاء لجان أخرى سيتم بحثها لاحقاً.

كما وقف المجلس على الشكوى المرفوعة من بعض الصحف بشأن الغرامات التي تقررها لجنة المخالفات الصحفية بسبب الدعاوى المرفوعة عليها حول بعض مخالفات النشر الصحفي، وبعد مناقشات مستفيضة أكد المجلس على ضرورة مخاطبة وزارة الثقافة والإعلام للنظر في وجوب وجود ممثل من الهيئة ممن يمتلكون الخبرة والتخصص في المهنة ليكون عضواً في لجنة المخالفات الصحفية.

كما أقر المجلس رفع اقتراح للوزارة للنظر في تحديد سقف زمني لرفع الدعاوى على الصحف، لأن بعض القضايا ترفع حول موضوعات تم نشرها قبل سنوات، ولم يتم الاحتفاظ بمستندات النشر لتقادم المدة، وهذه الثغرة استغلها العديد ممن وجدها فرصة للادعاء على الصحف بعد مضي سنوات على النشر، وفقاً لـ”عكاظ”.

كما يؤكد أعضاء المجلس على وجوب اللجوء إلى الإجراءات النظامية المتبعة عند إيقاف أي صحفي، وذلك من خلال رفع دعوى من الجهة المتضررة إلى اللجنة الابتدائية للمخالفات الصحفية في وزارة الثقافة والإعلام بحكم اختصاصها للنظر في المخالفات الصحفية، وهي اللجنة الابتدائية في المرحلة الأولى، وثم لجنة الاستئناف في حالة عدم إقناع أي طرف بالحكم الصادر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>