احدث الأخبار

التأمينات: رفع الحد الأدني لـ المعاشات بشرط!

الزيارات: 1922
1 تعليق
التأمينات: رفع الحد الأدني لـ المعاشات بشرط!
https://www.hasanews.com/?p=6490047
التأمينات: رفع الحد الأدني لـ المعاشات بشرط!
متابعات - الأحساء نيوز

أعربت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن حاجتها الماسة لرفع الحد الأدنى للمعاش ليتواكب مع الارتفاعات في تكاليف المعيشة تحقيقا للأهداف المبتغاة من ذلك، ولتخفيف الأعباء المعيشية على المواطنين من متقاعدي المؤسسة وأسرهم ومراعاة مطالباتهم المتعددة.

وبينت التأمينات في ردها على أسئلة اللجنة المالية في «الشورى»، أن نحو 30 % من المعاشات المصروفة مرفوعة للحد الأدنى للمعاش، وأيَّدت رفع الحد الأدنى للمعاشات، على أن يرافق ذلك تمويل إضافي للمركز المالي للمؤسسة. وحذرت المؤسسة من خطورة الزيادة بدون تمويل في مضاعفة التبعات المالية على صندوق النظام، ما يؤدي إلى توسع الخلل في التوازن المالي وتعريضه لمزيد من العجز. وأوضحت المؤسسة أن حقيقة الأموال المتوافرة لديها حاليا ليست فوائض مالية حتى يمكن تقديمها على شكل مميزات جديدة، بل هي حقوق مؤجلة للمشتركين، مؤكدة أن أي مساس بهذه الأموال يؤدي إلى حدوث عجز مالي في النظام، وبالتالي عدم قدرة التأمينات الاجتماعية على دفع المعاشات في المستقبل، وفقًا لـ “عكاظ”.

وأفادت المؤسسة بوجود خيارات وبدائل مطروحة للتمويل في مقدمتها تخصيص مبلغ مستقطع سنويا من الميزانية العامة للدولة يكافئ المبلغ الإضافي المتوقع دفعه من المؤسسة جراء زيادة الحد الأدنى للمعاش، ونسب اشتراك إضافية تدفع للتأمينات بشكل شهري تمول من الميزانية العامة للدولة. واعتبرت المؤسسة أن خصخصة المؤسسات الحكومية تضيف أعباء إضافية على نظام التأمينات، باعتبار أنه نظام ممول جزئيا ولا تكفي بنيته التمويلية لكافة المنافع.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    رافع رواتب مزوج
    مراتب مثل اعذب

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>