احدث الأخبار

السرعة المشروطة !!

الزيارات: 1903
1 تعليق
https://www.hasanews.com/?p=6489396
السرعة المشروطة !!
ياسر السعيد

هاجت الرياح الأيام الماضية على عموم المنطقة الشرقية عامة والأحساء خاصة  محملة معها الأغبرة والعوالق الترابية التى تحد من الرؤية ومع هيجان الرياح هبت سيل من الرسائل التحذيرية في وسائل التواصل الاجتماعي تحذر المواطنين سواء كانوا في المنازل او خارجها من قدوم موجة غبار قادمة الى الاحساء . مع هذا الهيجان من الرياح والسيل من الرسائل التحذيرية غاب او فقد اهم عنصر في هذا الوقت الحرج السلامة المرورية من الادارة العامة للمرور  .

طقس المملكة ومناخه مختلف باختلاف مناطقه في جميع الفصول فهناك الممطر على مدار السنة وهناك المحمل بالأتربة في فصل الربيع والضباب في فصل الصيف ومع كل هذا وذاك لم ارى لوحة ارشادية مرورية تحدد السرعة المطلوبة  في حالة وجود الامطار او الرياح كما في الصورة توضيحية بالشكل رقم(1) . وهي ما تسمى بالسرعة المشروطة اي سرعة المركبة في حالة معينة او ظرف محدد .

في الشهر المنصرم تم تدشين المرصد الآلي او المراقبة بالكاميرا في طرق وشواع الاحساء للحد من المتهورين في قوانين والسلامة المرورية فهذه خطوة ايجابية للحفاظ على مكتسبات الوطن وقد سبق ذلك وضع اللوحات الارشادية التى تشير الى محدودية السرعة في الطرق والشوارع

ولكن نسيت او تناست او سقط سهوأ من  وضع اللوحات الارشادية في حالة سوء الاحوال الجوية من مطر او غبار او ضباب  التى تشير الى محدودية السرعة حال وجود المسببات والتى سوف توثر سلبا في السلامة المرورية وعلى  مرتادي الطرق والشوارع  . فلو كانت السرعة المحددة والمطلوبة في طرق ما 90 كيلو متر بالساعة في الاحوال والاجواء المتعدلة فان السرعة 40 كيلو متر بالساعة في سوء الاحوال الجوية . توضع هذا اللوحة بداية كل طريق مع اطلاق وميض ( فلاشات ) من كاميرات المراقبة( ساهر ) تنبه  سالكي هذا الطريق بما هو مطلوب . فلو عمل هذا العمل وتم تركيب هذا النوع من اللوحات الارشادية فانها ترسل رسائل للسائقين ان سلامتك هو غايتنا وهدفنا السامي وصولك الى غاية سالما غانما .

نحن ندرك ان الانسان العاقل في حالة وجود سوء الاحوال الجوية عليه توخي الحذر والتقليل من سرعة السيارة ولكن هناك وللاسف الشديد سائقين متهورين  حتى في سوء الاحوال الجوية فانهم لا يباليون بقواعد السلامة معتمدين على مايملكون من تقنيات حديثة من قوة المصابيح ( الانوار ) تمكنهم من الرؤية بوضوح نوعا ما افضل من الغير المعتمدين على المصابيح التقليدية . ومتجاهلين الغير من سالكي الطريق . وهذا ما اقترحته على ابنتي حين جاءت الي تطلب المساعدة في ابتكار قاعدة مرورية او لوحة ارشاديه كنشاط مدرسي فقالت كيف يقود السائق السيارة بنفس السرعة المحددة للطريق مع سوء الاحوال الجوية من المفترض ان تتغير سرعته ،  فكانت اجابتي كما ذكرت انفا  .

بين الحين والاخر يصلنا من مقام مجلس الوزراء نحن الموظفين وبشكل مستمر  تعاميم بعدم محاسبة الموظف على التأخير في حالة وجود سوء الاحوال الجوية فهذا دليل حرص القيادة على المواطن فهو الركيزه الاولى في التنمية . من هنا فاني اطالب واناشد الادارة العامة للمرور بالاحساء بوضع هذا النوع من اللوحات الارشادية التى تحدد نوع السرعة للمركبة في حالة وجود سوء الاحوال الجوية وهذا ما اطلق عليه بالسرعة المشروطة . حفظ الله الجميع من شر الحوادث والكوارث واوصلنا الى غاياتنا ووجهتنا سالمين غانمين.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    د جلال

    جميل الطرح ويستحق كل اهتمام

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>