احدث الأخبار

“التأمينات”: صرف معاشات المتقاعدين ومستفيدي “ساند” وتعويض دعم المواطنين بالمنشآت المتأثرة بـ”كورونا” اعتراض وإسقاط طائرتين مسيّرتين أطلقتهما الميليشيا الحوثية تجاه السعودية رافعين شعار “#نعود_بحذر” … “بر الأحساء” تستأنف العمل في مقراتها وفق الإجراءات الاحترازية شاهد: نقص الكمامات الطبية في الصيدليات .. ومتحدث “الغذاء والدواء” يوضح الأسباب!! الجمارك : إلغاء 4 رخص مخالفة لضوابط “التخليص الجمركي” بالصور … تعقيم مكتب “الضمان الاجتماعي” في الأحساء في الشرقية .. قوائم الطعام بـ”الباركود” بدلا من الورقية والبلاستيكية بالصور .. “أمانة الأحساء” تستأنف عملها جزئياً و”الكاميرات الحرارية” تفحص الموظفين احترازيًا تعرّف على مميزات تطبيق الـ”واتساب الأزرق” 4 شروط لاستقبال المراجعين في مقرات الجوازات السعودية تكشف عن حجم الأصول الاحتياطية بالخارج طقس الإثنين: استمرار تأثير الرياح النشطة على معظم مناطق المملكة

يُشرق مخسوفاً الأربعاء المقبل .. ظاهرة فريدة للقمر تراها هاتان الدولتان

الزيارات: 1017
التعليقات: 0
يُشرق مخسوفاً الأربعاء المقبل .. ظاهرة فريدة للقمر تراها هاتان الدولتان
https://www.hasanews.com/?p=6489028
يُشرق مخسوفاً الأربعاء المقبل .. ظاهرة فريدة للقمر تراها هاتان الدولتان
وكالات - الأحساء نيوز

يشهد العالم، مساء الأربعاء المُقبل، خسوفاً كلياً للقمر، ويمكن مشاهدة هذا الخسوف بالكامل من المحيط الهادئ وشرق آسيا، أما من المنطقة العربية فيمكن مشاهدة نهاية الخسوف من شرق العالم العربي فقط، وستكون الدول الشرقية وتحديداً الإمارات وسلطنة عُمان الأفضل لمشاهدة الخسوف؛ حيث يشرق القمر فيها يومئذ وهو مخسوف.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة؛ أنه سيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل الساعة 02:51 عصراً بتوقيت الإمارات، وسيبدأ دخول منطقة الظل في الساعة 03:48 عصراً، وسيكتمل دخول القمر في منطقة الظل ويبدأ الخسوف الكلي في الساعة 04:51 عصراً، وسيصل الخسوف لذروته في الساعة 05:30 مساءً.

وأضاف: “وسيبدأ القمر الخروج من منطقة الظل وينتهي الخسوف الكلي في الساعة 06:08 مساءً، وسيكتمل خروج القمر من منطقة الظل في الساعة 07:12 مساءً، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 08:09 مساء بتوقيت الإمارات، وبشكل عام سيكون الخسوف ملاحظاً ما بين الساعة 03:30 مساءً حتى 07:30 مساء بتوقيت الإمارات”.

وتابع: “وبالنسبة لمدينة أبوظبي، سيشرق القمر يومها في الساعة 06:04 مساءً، وفي مدينة مسقط سيشرق القمر في الساعة 05:49 مساءً، أي أن القمر سيشرق في الإمارات وسلطنة عُمان وهو ما زال في مرحلة الخسوف الكلي، وستكون تلك فرصة مميزة لتصويره”.

وبين: “وستكون الإمارات وسلطنة عُمان الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين سيشرق فيهما القمر وهو لا يزال في مرحلة الخسوف الكلي، في حين سيشاهد الخسوف ككسوف جزئي من باقي دول الخليج العربي واليمن والعراق وبلاد الشام”.

وواصل: “يحدث الخسوف دائماً عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهراً في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعد نراه وقت الخسوف الكلي من الناحية النظرية”.

وزاد: “أما فعلياً فلا يختفي القمر وقت الخسوف الكلي بسبب انكسار أشعة الشمس عن حواف الأرض بسبب الغلاف الجوي الأرضي، فتتجه هذه الأشعة المنكسرة نحو القمر ويكتسي القمر حينها بألوان زاهية مثل الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر، ويعتبر لون القمر وقت الخسوف الكلي مؤشراً على مدى نقاء الغلاف الجوي الأرضي، فكلما ازداد التلوّث في الغلاف الجوي قلت الأشعة المنكسرة عن طريقه وبالتالي تقل إضاءة القمر وقت الخسوف ويميل لونه إلى الأحمر الداكن أو البني وفي أحيان نادرة قد يختفي القمر تمامًا مثلما حدث في خسوف 09 / 12 / 1992م بسبب انفجار بركان بيناتوبو في الفلبين في يونيو 1991م”.

وأكّد “عودة”؛ أن الراصد عادةً لا يلاحظ أي اختلاف على لمعان القمر في أول 30 – 45 دقيقة من بداية الخسوف، لأن القمر يكون وقتها في مراحله الأولى داخل منطقة شبه الظل ولا تكون الأرض قد حجبت قدراً كافياً من أشعة الشمس يمكن ملاحظته بالعين المجردة، وفي بداية الخسوف يلاحظ دائماً خفوت إضاءة القمر من الناحية الشرقية من قرصه (يسار القرص)، وعند اكتمال دخول القمر منطقة الظل يمكن ملاحظة السواد (ظل الأرض) على قرصه.

واختتم قائلاً: “بهذه المناسبة ينظّم مركز الفلك الدولي بالتعاون مع جمعية الإمارات للفلك رصداً عاماً للمهتمين لرصد ظاهرة الخسوف من خلال الأجهزة الفلكية، وذلك ابتداءً من الساعة السادسة مساءً في الساحة الواقعة على يمين إشارة المارينا مول، والدعوة عامة”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>