في الأحساء.. هجرة معزولة عن الحياة رغم احتوائها على أكبر مشروع للنفط في العالم!!

الزيارات: 7426
تعليقات 10
في الأحساء.. هجرة معزولة عن الحياة رغم احتوائها على أكبر مشروع للنفط في العالم!!
https://www.hasanews.com/?p=6488277
في الأحساء.. هجرة معزولة عن الحياة رغم احتوائها على أكبر مشروع للنفط في العالم!!
مرزوق المرزوق

هجرة تقع بين الكثبان الرملية ويمر بها  الطريق الدولي الذي يربط العاصمة الرياض بدول مجلس التعاون الخليجي مروراً بمحافظة الأحساء ويقع على أرضها أكبر مرافق إنتاج النفط في العالم وقد سمي هذا الحقل باسمها ولم يكن لها حظ من ذلك الاسم إلا أن يظهر على شاشات التلفزة وعناوين الصحف.

و متابعة لجولات “الأحساء نيوز” على بعض قرى وهجر الأحساء ولإلقاء الضوء على واقع الخدمات فيها كانت زيارتنا إلى هجرة خريص التي تبعد عن محافظة الأحساء 170كم وللاطلاع على واقع الخدمات والصعوبات التي يعاني منها المواطن ألتقت “الأحساء نيوز” بعدد من ساكني هذه الهجرة والتي تمثلت مطالبهم في عدد من الأمور كان من أبرزها، تكدس الشركات التابعة لأرامكو داخل الأحياء السكنية ومضايقتهم للأهالي بالمعدات التابعة لهم ورمي النفايات بشكل عشوائي في الممرات والطرقات داخل الحي السكني كذلك خوف الأهالي على فلذت أكبادهم من الأطفال الصغار الذين يخرجون من منازلهم للعب بجوار هذه الشاحنات والتي تؤرق ذوي الأطفال خوفا عليهم من الدهس.

فيما أضاف السكان ، أن عدم وجود صراف آلي يخدم هذه الهجرة يرهقهم، حيث يتكبد المواطن السفر الشاق والذي يبلغ 340كم ذهاباً وإياباً من أجل صرف مبلغ من المال ومعظم هؤلاء من كبار السن والنساء الطاعنات في السن والأرامل، كذلك عدم وجود فرع بلدية حيث تعاني من التهميش في نقص الخدمات البلدية بالهجرة.

وأبدى الأهالي استياءهم من وضع هجرتهم من ناحية النظافة، وتجميل المداخل والمخارج وعدم وجود أرصفة وحديقة عامة.

وفي تصريح لـ”الأحساء نيوز” تحدث المواطن فرج بن ناصر الدوسري إمام جامع هجرة خريص قائلاً  إنهم يعانون من ضعف الضخ وعدم تمكنهم من الحصول على حاجتهم من الماء بسبب تهالك شبكة أنابيب توصيل المياه وكثرة أعطال الماكينة الرئيسية حيث لجأ عدد من المواطنين إلى تركيب عدد من الخزانات على منازلهم لتفادي انقطاع المياه المتكرر والذي يستغرق عدة أيام ،كذلك أن المياه لا تصل إلى بعض المنازل، وإذا وصلت تصل بشكل ضعيف، الأمر الذي يحول دون تعبئة خزانات المنازل .

أما المواطن عبيد مدوس الدوسري فتحدث قائلاً نحن سكان هجرة خريص نطالب المسؤلين والجهات المختصة ذات العلاقة بتوفير (صراف آلي) لتخفيف تكبد المشاوير من اجل  السحوبات اليومية ومتطلبات الحياة اليومية من مستلزمات مادية وخاصة لكبار السن وذوي الدخل المحدود مثل المتقاعدين والضمان الاجتماعي و التنمية الاجتماعية .

وناشد الدوسري المسؤولين ومدراء البنوك المحلية بالمحافظة كمصرف الراجحي والبنك الأهلي وبنك الرياض والبنك العربي الوقوف على معاناتنا اليومية والمستمرة للذهاب لمحافظة الأحساء من أجل سحب أو تحويل أو تسديد فواتير الخدمات .

وفي السياق نفسه تحدث المواطن فهد صالح الدوسري ان هناك مشكلة قائمة منذ عدة سنوات وتتمثل في ضعف الإنترنت وانهم تقدموا بالكثير من الشكاوى والمناشدات ولكن لا يوجد أي استجابة لطلباتهم وشكواهم وانهم ملتزمون بدفع رسوم الاشتراك لتلك الشركة دون ان يجدوا خدمة تقابل تلك المبالغ التي يدفعونها وطالب المواطنون الشركة المشغلة تقديم خدمة جيدة لهم، فيما طالبوا هيئة الاتصالات بمتابعة تلك الخدمات ومحاسبة التقصير ويأملون ان تتجدد مطالبهم .

 

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    هادي الهوامله

    معاناة سكان هذه الهجره منذ زمن بعيد رغم انها من أوائل الهجر التابعه للأحساء وعلى طريق دولي وعدم وجود متطلبات الحياه البسيطة من صراف وصيدلية لحليب الاطفال وغيرها من ضروريات الحياه

    • ٩
      زائر

      انضرو في وضع هجرت خريص ذبحنا ريح الغاز احنا وطفلنا

  2. ٧
    زائر

    هذه ليست مطالب أهل المنطقة بل كل مسافر يمر بها تخيل تمشي من الرياض للاحساء اكثر من ٤٠٠ كيلو ماتحصل صراف؟ هذا وفيها سكان! ما أقول إلا الله يعينهم على مصيبتهم.

  3. ٥
    زائر

    الشكل العام لايوحي ان بها سكان. مجرد استراحه ع طريق الرياض وبدون صرافه اقرب صرافه اما الاحساء او قبل الرياض.

  4. ٤
    زائر

    هذه الارض تابعة لشركة ارامكو او تحت مسؤوليتها ولاتسمح لهم بلبناء فقط بيوت من الصفيح او بعض الغرف وتطالب الشركة بازالة الهجرة باكملها

  5. ٣
    زائر

    نرجوا حل مشاكل الخدمات في هجرة خريص

  6. ٢
    زائر

    ليس فقط هذه الهجره التي تعاني من المشاق فالعديد من هجر الاحساء الجنوبيه تعاني معاناه واشد المعاناه

  7. ١
    زائر

    نحنو ياهل هجرة خريص نعاني من امورن كثيره بس مافيه تلبيه نعاني من تضايق الشركات العماله ولايوجد مصرف ولايوجد صيدليه ولايوجد صرف صحي جيد مثل توريد الماء ألماء لاياتينا نحنو نريد الماء خريص تستخرج اكبر حقل نفط في العالم وتخرج شهري مليونين برميل فا اكرمونا با تطوير المنطقة كامله مثل الصراف وا ازالة الشركات الموجوده او عطونا تعويض او انقلو الهجره باكملها الى مكان ثاني وريحة الغاز قتلنا حنا واطفالنا وا أبانا وامهتنا وا
    نتمنا ان الكلام يوصل المسؤلين وا مدراء ارمكو
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>