احدث الأخبار

طبيب لبناني أبتكر الفحص الذي خضع له ترامب

الزيارات: 4469
التعليقات: 0
طبيب لبناني أبتكر الفحص الذي خضع له ترامب
https://www.hasanews.com/?p=6487549
طبيب لبناني أبتكر الفحص الذي خضع له ترامب
وكالات - الأحساء نيوز

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن الفحص الطبي الذي خضع له الرئيس الأميركي دونالد ترامب ابتكره الطبيب زياد نصر الدين، وهو كندي من أصل لبناني، ومبتكر تشخيص دقيق للأعراض الأولية لمرض الخرف.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الفحص أُطلقت عليه تسمية «تقييم مونتريال للقدرات الإدراكية» أو «موكا»، وتم تطويره لتبسيط اكتشاف الاضطرابات العقلية التي قد تشير إلى الإصابة بمرض ألزهايمر. وأضافت أن هذا الفحص المتوفر بلغات عدة، من أكثر الفحوصات استخداما في العالم، وأثبت فعاليته خلال العقدين الماضيين.

وهاجر نصر الدين من لبنان إلى كندا عام 1983، وهو في الـ 15 من العمر، برفقة أمه وشقيقتيه. وبعد فترة وجيزة حصلت أسرة نصر الدين على الإقامة الدائمة في كندا، ودخل نصر الدين عام 1989 مدرسة الطب في جامعة شيربروك، وأولع بدراسة وظائف الدماغ، ما مهّد له الطريق إلى علم الأعصاب. وفي عامي 1995 و1996 استكمل بحث الزمالة لما بعد الدكتوراه في علم السلوك العصبي في جامعة كاليفورنيا، وبدأ عمله في مستشفى تشارلز ليموين في ضواحي مدينة مونتريال الكندية.

وأثناء عمله في المستشفى، اكتشف نصر الدين «تقييم مونتريال للقدرات الإدراكية» الذي يضم طيفا واسعا من المهمات التي تساعد في دراسة الاضطرابات العقلية في شكل اسرع واكثر تفصيلا من اي فحوصات اخرى.

يذكر ان ترامب حصل على العلامة القصوى 30 في هذا الاختبار. واستناداً إلى هذه النتائج، وصف روني جاكسون، طبيب البيت الأبيض، حالة ترامب الصحية بالممتازة، مضيفا «ان كل المؤشرات الصحية للرئيس تشير إلى إنه يتمتع بصحة جيدة، وسيظل كذلك خلال فترة رئاسته».

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>