احدث الأخبار

بعد تغلبه على “الفيصلي” .. “الهلال” يتأهل إلى دور الثمانية من “كأس الملك” الإمارات⁩ تكسر قاعدة المنتخبات العربية وتتأهل لدور الثمانية في “كأس آسيا” “بأمر الملك”.. إعفاء رئيس الهيئة العامة للطيران المدني من منصبه “كأس خادم الحرمين”: النصر و الاتحاد يتأهلان إلى دور الـ”الثمانية” “المراح التطوعي” يختتم “أنشطة ٢٠١٨” .. و يحتفل بنجاح “ملتقى الفرق التطوعية” لـ”60″ يوماً باستخدام الطاقة الشمسية .. تقنية الأحساء تطلق “فعاليات الشتاء” برعاية “اليمني” الخميس .. “بالغنيم” يرعى فعاليات “ملتقى القيادات المدرسية الأول” بالأحساء “عمل الأحساء” يُنهي خلافًا عماليًا بمنزل مواطن من “ذوي الاحتياجات الخاصة” “الشورى” يؤجل طرح توصيات تطوير عمل جهاز هيئة “الأمر بالمعروف” الدول العربية الرقم الأصعب “العرفج” يفتتح التوسعة الجديدة لقسم “الأشعة المقطعية” بمستشفى “الحرس الوطني” “التعليم” و”غرفة الأحساء” يبحثان التعاون المشترك لتطوير برنامج “ريادي” للطلاب

كيف تعرف أنك عاقل ؟!

الزيارات: 1458
تعليقان 2
https://www.hasanews.com/?p=6487150
كيف تعرف أنك عاقل ؟!
محمد الشيخ حسين

لو قيل لك أن هناك من يستلم صباح كل يوم 1000ريال ثم يصرف منها 200 ريال وفي آخر النهار يمزق الباقي ويرميه في القمامة لقلت عن هذا الشخص سفيه أو مجنون !!.

ومع الأسف قد نمارس نفس التصرف في برامجنا وأنشطتنا اليومية فنحن نصحو كل فجر بطاقة هائلة من الحيوية والنشاط قد نستغل منها ‎%‎10 فقط وأما الباقي فيذهب هدراً ما بين مخالفات ومشاحنات مع الأهل والأولاد على توافه الأمور أو بحثاً عن مشاكل وتكرارها دون التفكير في البحث عن حلول لها .

وكذلك الأمر يسري على المشاحنات التي نثيرها مع الرؤساء والزملاء في العمل من تأخير الأعمال وإهمالها والتقصير في إنجازها والثرثرة الزائدة ومن ذلك الهدر السعي للأسواق بشكل متكرر لحاجة أو لغير حاجة للبحث عن الأفضل والأرخص في آن واحد وهما أمران قد لا يجتمعان في الغالب والأدهى والأمر أننا نعود للبيت بعد كل هذا الهدر بخفي حنين حفاظا على المال وهدراً للوقت الذي هو أغلى من المال .

ومن أبرز صور التبديد للطاقة في حياتنا مجالس الحديث العقيم والجدل والمراء البغيض سواءً في بيوتنا أو في استراحات خارجية مع شلل عاطلة في الغالب أو الصمت المطبق لانشغال كل فرد بجواله لمتابعة أمور تافهة أو سنابات سخفية.

ومما يهدر الطاقة متابعة المباريات الرياضية العالمية والمحلية بشكل مفرط وحفظ جداولها وأزمنتها وتحليلاتها التفصيلية الدقيقة حتى أصبحت عند بعضنا غاية عظمى وهذا هو العبث الذي نهانا الله عنه ولم نخلق من أجله ويشابه ذلك متابعة الأخبار وتحليلاتها في كل القنوات وهي أخبار وصور مكررة.

ما ذكر أحبتي غيض من فيض من صور الهدر وهذا لا يعني حرمان النفس من اللهو المباح والترفيه البريء بالقدر المعقول ولكن ما قصدته هو الإسراف المقيت فقد قيل ( ما وجد إسراف في جانب إلا وجد مقابله حق مضيع ) ومن علامات المقت إضاعة الوقت وطبتم سالمين

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

    بورك في قلمك
    وصف دقيق لخلق ذميم

  2. ١
    زائر

    ايوالله ياشيخ مثل مدرسة طليطلة ثرثرة ومشاكل ولا عمل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>