احتضان مواهبهم

الزيارات: 3004
تعليقات 3
https://www.hasanews.com/?p=6486843
احتضان مواهبهم
سامي الجاسم
في أغلب المناسبات الإعلامية والثقافية التي أسعد بحضورها يبهرني الحراك الثقافي والأدبي ومواهب الكثير من الذين التقيهم. واقع الحال أن هذا الوطن يعج بالكثير من المثقفين والمبدعين والموهوبين الذين يملكون طاقات متعددة وقدرات فائقة وملكات حاضرة وشواهد الإنجاز في كل مكان وجاهزة للعرض.
وما يسعدني أن تلك المواهب في ازدياد ومستوى أدائها مرتفع وحجم عطائها كبير يتلمسه الجميع ويشعرون به وهولاء الكوكبة إذا سنحت لهم الفرص أجادوا وأبدعوا وحلقوا وأكدوا علو كعبهم وأن شأن شبابنا في العلياء.
وأنا هنا أتحدث عن كم هائل من المبدعين في الإعلام يحتاجون استقطاب وفرص تجعلهم يثبتون وجودهم، وكم هائل من المصورين المتميزين يحتاجون من يتبنى قدرتهم الفائقة، وكم آخر من الفنانين والرسامين يحتاجون مظلة رسمية يعملون معها، أو تحت غطائها وهو ما يعني التوجيه السليم لكل ما سيقدمون من نتاج، فنحن بالفعل بحاجة إلى مظلة ورعاية دائمة لتلك القدرات والمواهب تحتضن إبداعاتهم،  وتمد لهم يد العون ، ليكونوا في الصورة حيث أن هذا الاحتضان سيدفعهم ليكونوا اكثر استقراراً و توجيه وعمل وفكر .
ومع التقدير الكبير للجهد الذي يبذل من الأندية الأدبية، وجمعيات الثقافة والفنون،  وجمعيات العمل التطوعي الا اننا نحتاج لتقنين ذلك في التخصصية، وتفعيل دور كل جمعية متخصصة كجمعية التصوير الضوئي، او الفنانين التشكيلين،  أو أندية القصة القصيرة، او القصيدة العربية، او اي مجال إبداعي فني مميز يحتاج إلى رعاية واهتمام ، ولعل تجربة هذه الأندية تحتاج إلى تطوير وتفعيل وعمل وجهد ، يجعل كل موهوب يلقى الدعم والتشجيع والتبني والصقل والدعم من جمعيته،  وبالتالي يكون التطوير له ولنتاجه وعمله وفكره ومواهبه. وتلك المظلة ستحتضن كل إبداعاته بل وتعمل على دعمه وإبرازه لوسائل الإعلام والجمهور .
ومن خلال قربي من الصديق الشاعر راشد القناص سعدت بتجربة منتدى الأدب الشعبي في محافظة الأحساء والجهود التي يبذلها في إبراز شعرائه وتنفيذ عدد من البرامج والأمسيات التي تسهم في وصول مواهبهم للجمهور . وربما يمارس الدور نفسه من أندية ثقافية وأدبية آخرى ، او من جمعيات فنية متخصصة.
لكننا نحتاج أن يصل هذا الدور وهذا الحراك للجميع ليتمكن كل صاحب وموهبة وقدرة وعطاء من الوصول ، وأن لا تكون مقتصرة على فئة معينة او مجرد جمعيات شكلية لا تفيد ،او اسم لا يضيف للراغبين اي استفادة .
فالاحتضان والرعاية حق  للجميع ، وهو ما نحتاج أن نلتمسه على ارض الواقع فكم الموهوبين والمبدعين الذين ينتظرون الفرص كثر وهم يستحقون العناية والبروز .

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    لله درك ايها القائد الفذ منذعرفتك ياستاذ سامي وانت معطاء مبادر لكل ماهو صلاح لجميع اطياف المجتمع

  2. ٢
    زائر

    مقال جميل من صاحب قلم مبدع فعلا الأخ راشد القناص صاحب قلب كبيروقلبه مفتوح للجميع شهدت في هذا الرجل صفه الأيثار التى قلما نجدهافي ناس هذا الز مان حيث كان له دور كبير في بروز كثير من الشعراء من خلا ل الا مسيات والعفاليات التى تنظم في الاحساء وخارجها او من خلا ل برنامجه الأذاعي الأسبوعي اتمنى لهذا الرجل كل توفيق ووسداد ومن معه من الشعراء
    عبدالعزيز بن سعد.

  3. ١
    زائر

    الله يعطيك العافية استاذ سامي. انت مبدع
    في كتابات

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>