احدث الأخبار

“استئناف الشرقية” يسجل “مفاجأة” في ملف الفساد الشهير بالأحساء !!

الزيارات: 6081
تعليق 12
“استئناف الشرقية” يسجل “مفاجأة” في ملف الفساد الشهير بالأحساء !!
https://www.hasanews.com/?p=6486768
“استئناف الشرقية” يسجل “مفاجأة” في ملف الفساد الشهير بالأحساء !!
متابعات - الأحساء نيوز

أعادت محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية،إلى المحكمة الجزائية في الدمام، قضية ملف الفساد الشهيرة في أمانة الأحساء المتورط فيها 16 متهما، بينهم قياديون وأصحاب مؤسسات، على خلفية تجاوزات في 23 قضية نتج عنها تفريط في المال العام بقيمة 68 مليون ريال.

وكشفت مصادر صحفيةأن الاستئناف أرفقت ملاحظات عدة مع القضية المعادة، داعية المحكمة إلى النظر فيها، اعتبرت خلالها ما قام به المسؤولون هو في محيط السلطة التقديرية، بناء على أزمة مالية تعرضت لها الأمانة. وأكدت ملاحظات محكمة الاستئناف أن المتهمين عقدوا اجتماعا مع المسؤولين في الأمانة وبحثوا الموضوع معهم، وهذا لا يعد تفريطاً، كونه لم يتم إلا بعد المشاورة وموافقة أصحاب القرار، وتم التعامل مع ظرف طارئ، وأن وصف التفريط لا يستقيم مع الإجراءات التي اتخذت لهذا الشأن، ويأتي تصرف المسؤولين من منطلق السلطة التقديرية التي تملكها جهة الإدارة والمحاسبة، وفقاً للزميلة فاطمة أل دريس بـ”عكاظ”.

يذكر ان عدة أحكام قد طالت المتهمين في القضية، التي بدأ النظر فيها منذ عامين (6 أغسطس 2016)، وقضت المحكمة وقتها بالسجن والغرامة لثلاثة قياديين في الأمانة و11 متهما، بعدما أدانتهم بالتزوير والتفريط في المال العام والتحكم في المواطنين.

وبلغ إجمالي الأحكام التي طالت المتهمين 36 عاما سجنا (منها 5 أعوام لكل من 5 متهمين)، وغرامات مالية تقدر بـ3.45 مليون ريال، إضافة إلى رد مبالغ مصروفة لبعضهم دون وجه حق تقدر بـ21.174.628 ريالا.

فيما قررت المحكمة إعادة أوراق القضية لهيئة الرقابة والتحقيق بالأحساء في ما يتعلق بالمتهم الغائب (مصري الجنسية) لفرز أوراق قضية له، وللهيئة إقامة دعواها ضده متى ما حضر لمحاكمته.

ووفق حيثيات الأحكام أكدت المحكمة أن المتهمين أدينوا بجرائم التزوير، والاستعمال والتفريط في المال العام، والتحكم في أفراد الرعية وتكليفهم بما لا يجب عليهم نظاماً، واشتغال بعضهم بالتجارة رغم أنهم موظفون عامون.

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    عبدالله الحنوط

    هل هي كانت في عهد عادل الملحم والا قبل

  2. ١١
    زائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ارسلكم صورة اخرى لاوجه الفساد ارض حجة استحكام مساحتها قرابة 84متر استولى عليها صاحبها بالشراء من مالكها اَي الحجه ثم أضاف لها زائدة تنظيمية تعدى فيها على ارض جارة دون مراجعة الامانة التي هي تقرر كم يستحق عدد أمتار لأرضه ثم دفع المبلغ المستحق الذي يستوجب على ارضه مما أضر في ارض جاره الذي دفع رسوم الزائدة التنظيمية لأرضة ولَم يستلمه بسبب تعدي الجار سابق الذكر علمآ انها منظورة في المحكمة العامة ولا يستطيع المتعدّي على ارض جارة إثبات دفعه لرسوم ارضه في المساحة التي ضمها لأرضه وهي أصلا 84متر فكيف تصبح 425تقريبآ ولَامانة تطالبة بدفع المبلغ المستحق ولَم يسددو جارة اقدم بثبوت سدادة رسوم زائدتة التنظيمية

  3. ١٠
    زائر

    ليش ما تظهر التعليقات

  4. ٩
    اه بس

    فساد بجامعة الملك فيصل أيضاً

    متی ينظر له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. ٨
    بوعمر

    نطالب بفتح ملفات فساد التوظيف في جامعة الملك فيصل عاجلا

  6. ٧
    زائر

    من أقوى الفساد مدخل طريق الأحساء المغلق بجانب هيئة الري والصرف له اكثر من سبع سنوات لحد يومنا هذا وهو مغلق والمشكلة انه واجهة للبلد من أمراء ومسؤلين وموظفين يرتادون حسبي الله ونعم الوكيل لكل من ظلم هذة الارض

    • ٦
      زائر

      7 سنوات ؟؟؟؟؟
      وش دعوه
      له حوالي 3 سنوات وشوي
      وهو قائم على مرحلتين
      انتتهت المرحلة الأولى والآن العمل
      جاري في المرحلة الثانية

  7. ٥
    زائر

    ماهي تكلفة مشروع جبل القاره بالأحساء؟؟ ماهي تكلفة مشروع مسجد جواثا التاريخي؟؟ أرقام قياسية جديدة تستحق النظر والمتابعه كثير من المشاريع في محافظة الأحساء ومنها الحدائق العامة وبعض من الطرقات المتهالكه ليس لنا إلى أن نقول لاحول لنا ولا قوة الا بالله العظيم

    • ٤
      زائر

      قصدك مرقص جواثى التاريخي

  8. ٣
    زائر

    لماذا لم تكشف الأسماء نحن الآن في زمن الشفافية

  9. ٢
    زائر

    وما خفي اعظم

  10. ١
    زائر

    يجب النظر و التحقيق في تحكم و فساد بعض الأسر في الإحساء بأكملها بتوظيف أبناء اسرهم فقط في المناصب الهامه في المنطقه و عدم توظيف الحاصلين على مؤهلات عاليه من العائلات الاخرى ..

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>