متحف أثري بالأحساء يجمع سيف “بن حثلين” و”خزانة الكعبة”.. هل شاهدته من قبل؟!!

الزيارات: 5329
تعليقات 9
متحف أثري بالأحساء يجمع سيف “بن حثلين” و”خزانة الكعبة”.. هل شاهدته من قبل؟!!
https://www.hasanews.com/?p=6485869
متحف أثري بالأحساء يجمع سيف “بن حثلين” و”خزانة الكعبة”.. هل شاهدته من قبل؟!!
خالد الدوسري

بعمر يفوق الـ 40 عاماً و اهتمام بالغ بالتراث الوطني ، تميز متحف القليبات الذي أنشأه رجل الأعمال عبدالعزيز الموسى باحتوائه على كمية ضخمة من القطع الأثرية الهامة والضاربة في تاريخ وطننا وجزيرتنا العربية وواحتنا الخضراء.

الأحساء نيوز” تجولت داخل هذا المتحف الثري، ومع قناعتنا أن ما يحتويه المتحف أكبر بكثير مما تم رصده ، إلا أننا حاولنا تسليط الضوء على بعض ما يميز هذا الصرح العامر بحكايات التراث التي لا تنتهي .

عدسة الأحساء نيوز رصدت لكم بعض القطع الأثرية الثمينة، فالمتحف يحتوي على سيف “راكان بن حثلين” الشهير ، إضافة إلى القرآن الحجري ، والدلال الحساوية المعروفة بدقة صناعتها ، كما يحوي بين أركانه عدد من السيوف العربية والإيرانية والسورية القديمة .

فيما ضم المتحف أنواع عدة من الأسلحة والذخائر القديمة ، التي كان يستخدمها العرب والبدو قبل أكثر من 100 عام وأكثر ، فيما يحوي المتحف أيضاً بيض للنعام عمره أكثر من 7 الآف عام ويزيد .

وتعتبر دلال القهوة من أميز ما عرفته قبائل الجزيرة العربية من بدو وحضر ، ولما لها من أهمية كبيرة حوى متحف القليبات انواع عدة منه، مثل “دلال قرشيات” و “دلال قرينية” و “دلال دقة عليان الأحساء” وأخيراً وليس آخراً “دلال المتمتمي”.

ويحرص رجل الأعمال “الموسى” على دعم المتحف بكل ما يستطيع ، للحفاظ على تراث الأحساء، حيث بدأ حبه للتراثيات منذ زمن بعيد، إضافة لاحتواء المتحف على مكتبة تراثية تحوي نفائس الكتب النادرة والهامة .

فيما زار عدد كبير من الشخصيات الهامة والمسؤولين المتحف، من المملكة ودول الخليج وحتى بعض الشخصيات الأجنبية ، حيث زار المتحف سمو الامير منصور بن سعد آل سعود‏، و السيد محمد علي الهاشمي مستشار حاكم الإمارات، ومدير جامعة الملك فيصل د/محمد العوهلي ، ووفد من مركز دارة الملك عبدالعزيز .

خزانة مفتاح باب الكعبة المشرفة

بيضة نعام عمرها أكثر من 7 الآف عام

سيف راكان بن حثلين

سيف راكان بن حثلين

   

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٨
    عبدالله المطوع - شمال المبرز

    جميل ان نرى هذا المتحف الجميل الزاخر بالاشياء الاثريه والذي يحكي ويتحدث عن حضارة واصالة الاحساء المجيده وهي ام الحضارات في وطننا العربي

  2. ٧
    زائر

    جميل جداً وحلو .

  3. ٦
    عبدالله المطوع - شمال المبرز

    وين موقع هذا المتحف وهل ممكن لاي شخص زيارته وماهي اوقات الزياره ؟

  4. ٥
    منتظر

    ماشاء الله

  5. ٤
    زائر عبدالعزيز السويداء

    ماشاء الله تبارك الرحمن
    بالتوفيق

  6. ٢
    شنتر بن عداد

    بكرا نشوف حسين البقشي على سنابه يغطيه ويعطينا صور ومعلومات أكثر

    ولزوم زيارة لهالمتحف

    باين عليه انه اكثر من رائع

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>