احدث الأخبار

هل يحتاج الإمام والمؤذن تصريح تنقل للصلاة خارج الحي في فترة منع التجول؟.. “توكلنا” يجيب شاهد بالصور.. هكذا فتحت جوامع المملكة ومساجدها أبوابها أمام المصلين بجميع المناطق المسجد الأقصى يفتح أبوابه مجددا بعد شهرين من الإغلاق جراء فيروس كورونا اليوم .. بدء تمديد ساعات السماح بالتجول ورفع تعليق الحضور لمقرات العمل تعرّف على حالة الطقس اليوم الأحد “تقويم التعليم” ترصد مخالفات خلال “الاختبار التحصيلي” وتحيلها للجهات المختصة بضوابط معينة .. “الغذاء والدواء”: يمكن إعادة استخدام الكمامة الطبية مرة أخرى مصادر “الأحساء نيوز” تكشف حقيقة بدء الرصد الآلي للحزام والجوال والسرعة بجميع طرق الأحساء باستثناء 4 فئات.. الأحوال المدنية تستقبل الجمهور غدًا الأحد متحدث التجارة: بدءًا من الغد سيسمح بالعروض والتخفيضات “متحدث الداخلية”: مخالفة عدم لبس الكمامة مقتصرة على التواجد في التجمعات متحدث الطيران المدني: لن يُسمح بوجود مودعين أو مستقبلين في المطارات

منشآت تستغل “القيمة المضافة” وترفع أرباحها 467%.. بهذه الحيلة

الزيارات: 1565
التعليقات: 0
منشآت تستغل “القيمة المضافة” وترفع أرباحها 467%.. بهذه الحيلة
https://www.hasanews.com/?p=6484972
منشآت تستغل “القيمة المضافة” وترفع أرباحها 467%.. بهذه الحيلة
محليات - الأحساء نيوز

مع بدء التطبيق الرسمي لضريبة القيمة المضافة، بدأت عدد من المنشآت التجارية رفع أسعار منتجات غذائية وخدمات بنسبة تصل إلى 50%، معللة  ذلك بأن السعر المستحدث يشمل ضريبة القيمة المضافة، رغم أن نسبة الضريبة 5% فقط.

ووفقا لـ «عكاظ» فقد تم رصد إقدام تلك المنشآت على زيادة أسعار منتجاتها التي كانت تباع سابقا بـ«ريال واحد فقط» إلى ريال ونصف، وقفزت بالسعر 50 هللة، بدلا من 5 هللات، لتصل أرباح المنشآت جراء تطبيق الضريبة المضافة بهذه الطريقة إلى 467%، بما يعال 0.425 ريال، فيما تبلغ إيرادات الزكاة الضريبية 0.075 ريال.

من جانبهم اشتكى مواطنين من رواد المطاعم والمحال التجارية والمنشآت المختلفة، من هذا الاستغلال، مطالبين بتطبيق تجربة بعض الدول الأوروبية، بأن تشمل الفاتورة سعر المنتج قبل وبعد الضريبة، ونسبة الضريبة المفروضة على المبيعات.

وأكد محمد حسن (مستهلك) ضرورة توحيد نظام الفواتير بين المتاجر، إذ أن كل متجر تختلف فاتورته عن المتجر الآخر. وشدد على أهمية وضع أسعار المنتجات قبل الضريبة؛ نظرا لأن معظم المحلات أصبحت تتحايل برفع أسعارها بادعاء أن الأسعار المستحدثة تشمل الضريبة.

فيما شدد معاذ فرحان (مستهلك) على ضرورة متابعة أسعار المحلات قبل وبعد الضريبة، إذ إن الضريبة فتحت المجال لكثير من المتاجر برفع أسعارها.

ومن جانبها  أعلنت هيئة الزكاة والدخل أنه يحق للمستهلك استرداد ضريبة القيمة المضافة عند رده السلعة لنفس البائع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>