غداً.. انطلاق فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثانية

الزيارات: 679
التعليقات: 0
غداً.. انطلاق فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثانية
https://www.hasanews.com/?p=6484269
غداً.. انطلاق فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثانية
الرياض - الأحساء نيوز

تنطلق غداً فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثانية، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله– في منطقة الرياض “الصياهد الجنوبية للدهناء على الطريق بين الرمحية والحفنة”، في خطوة من شأنها تعزيز مستوى مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت وزارة الثقافة والإعلام حذرت خلال الأيام القليلة الماضية من استغلال المهرجان لإطلاق لقب شيخ قبيلة أو شيخ لغير المسجلين لدى الدولة من قبل ملاك الإبل المشاركين، أو زوارهم عبر المنابر الخطابية أو القنوات الشعبية، مشيرة إلى أن هناك رصدا ميدانيا من الوزارة لتسجيل المخالفات.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام هاني الغفيلي: “إن هناك فريقا ميدانيا من الوزارة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الثاني يرصد التجاوزات في إطلاق لقب “شيخ”، سواء في القنوات الشعبية أم احتفالات ملاك الإبل الخاصة بالمخيمات والمخالفات الأخرى، ثم إحالتها لجهات الاختصاص للفصل، وإيقاع العقوبات على حسب المخالفة”.

ويسعى مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز للإبل إلى زيادة عدد زوّار المهرجان خلال دورته الجديدة، وهي الدورة التي ستنطلق في الأول من يناير 2018م، وحتى الأول من فبراير من العام نفسه.

وتعد المملكة اليوم واحدة من أكثر دول العالم حراكًا على صعيد تفعيل دور القطاع السياحي، وزيادة مستوى مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وهو الأمر الذي يحقق رؤية المملكة 2030، وهي الرؤية الوطنية الطموحة التي تستهدف نقل اقتصاد البلاد إلى عصر ما بعد النفط.

وأمام تلك التطورات ثمة مؤشرات اقتصادية مهمة، تؤكد أن مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز للإبل بات اليوم واحدًا من أكثر المهرجانات النوعية في العالم أجمع، إذ يختص المهرجان بموروث مهم في منطقة الخليج، وهو الموروث الذي يتعلق بالاهتمام بـ”الإبل”، وزيادة مستوى حضورها الفريد على صعيد السلالة، وجمالية الشكل.

وتوقع تقرير اقتصادي حرره فريق متخصص، بلوغ عدد زوار مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الجديدة نحو 600 ألف زائر وزائرة، بمتوسط عدد زوار يُقدر بــ20 ألف زائر يوميًا، مسجلًا بذلك معدلات نمو تٌقدر بنحو 100%، عن متوسط عدد زوار العام الماضي الذي كان قد بلغ نحو 10 آلاف زائر وزائرة يوميًا، ويأتي ذلك في الوقت الذي تتميز فيه النسخة الجديدة من المهرجان باحتضان سباقات “الهجن”، بالإضافة إلى حزمة من النشاطات الترفيهية والثقافية غير المسبوقة.

وتعتبر الإبل من أهم مقومات الثروة الحيوانية في المملكة، بتزويدها للسوق السعودية باللحوم والحليب والوبر والجلود، فضلا عن أهميتها من الناحية الثقافية والجمالية من خلال مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، إضافة إلى الفعاليات المصاحبة له.

ويشارك أكثر من 1500 مالكٍ للإبل، وأكثر من 26 ألف متنٍ من الإبل في جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل، التي يبلغ مجموع جوائزها ١١٣ مليوناً و٦٠٠ ألف ريال من خلال ٢٩٠ جائزة.

وأوضح المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل سلطان البقمي، أن فعاليات المهرجان للعام الحالي ستتضمن 28 فعالية، مشيراً إلى أن من أبرز ما أضيف للمهرجان هذا العام هو جائزة الملك عبد العزيز لسباقات الهجن، إذ يتنافس فيها ملاك الهجن على أضخم جائزة لسباقات الهجن في العالم، التي بلغت 95,808,000 ريال، موزَّعة على 2172 جائزة، وعدد أشواطها 228 شوطاً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>