مدير “تعليم الأحساء” يشارك بورقة عمل في الملتقى الرابع لـ”الموهبة والإبداع”

الزيارات: 2625
1 تعليق
مدير “تعليم الأحساء” يشارك بورقة عمل في الملتقى الرابع لـ”الموهبة والإبداع”
https://www.hasanews.com/?p=6480782
مدير “تعليم الأحساء” يشارك بورقة عمل في الملتقى الرابع لـ”الموهبة والإبداع”
قسم التحرير

شارك مدير التعليم بالأحساء الأستاذ أحمد بن محمد بالغنيم بورقة عمل في الملتقى العلمي الرابع للموهبة والإبداع بجامعة الملك فيصل ( الموهبة بين التعليم العام والتعليم العالي التكامل و الاستمرارية ) ، حيث كانت ورقة العمل المقدمة من مدير تعليم الأحساء تحت عنوان ( التكامل و الاستمرارية بين التعليم العالي و العام ) .

و ذكر سعادته في مقدمة ورقة العمل أنه تحقيقا لرؤية 2030 يجب جعل السياسة التعليمية متكاملة في تحسين برامج التعليم العام مما يعطي مخرجات متميزة تواكب التطورات العالمية من حيث الإبداع و الابتكار والبحث العلمي ، مؤكدا أن هذا النوع من التكامل و الدمج بين التعليم العالي والتعليم العام يساهم بشكل كبير في في دفع التنمية الاقتصادية التي تساهم في تحقيق الرؤى الاستراتيجية للمملكة و التي ترى في اقتصاد المعرفة رافدا أساسيا من روافد الاقتصاد و التنمية .

كما أوضح مدير تعليم الأحساء في ورقة العمل مفهوم التكامل بين التعليم العالي و التعليم العام في مجال رعاية الموهوبين بأنه الجهود المشتركة والموحدة بين قطاعي بوزارة التعليم لرفع كفاءة إدارة برامج رعاية الموهوبين ومخرجاتها والتي تشمل على مجالات متعددة منها السياسات التعليمية وتنمية المهارات والقدرات لدى الطلبة الموهوبين و تأهيل المعلمين و تطوير المناهج .

وأكد أن للتكامل بين التعليم العالي و التعليم العام منطلقات أساسية ، من أهم هذه المنطلقات الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2030 والتي جاء فيها الهدف الآتي ( تحقيق البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار ) ، والقرار الملكي بدمج وزارة التعليم العالي ووزارة التعليم العام ، و توجه وزارة التعليم نحو رفع جودة مخرجات التعليم وزيادة الإبداع والابتكار وتنمية الشراكة المجتمعية و الإرتقاء بمهارات وقدرات منسوبي التعليم ، ومبادرات التحول الوطني 2020 م والتي جاء فيها تعزيز المشاركة في المسابقات الدولية العلمية ، ومبادرة وزارة التعليم في تعزيز المشاركة في المسابقات الدولية العلمية ، و التوجهات الحديثة لرعاية الطلبة الموهوبين في التعليم العام.

وذكر سعادته أن للتكامل بين التعليم العالي والتعليم العام لرعاية الموهوبين متطلبات أساسية ، من هذه المتطلبات تعزيز العلاقات ، وضوح المهام و المسؤولية ، وأن يكون التكامل ضمن الخطة الاستراتيجية و محددة الأهداف ، وان يكون مفهوم التكامل جزء من رؤية ورسالة طرفي التكامل ( التعليم العالي والتعليم العام ) .

و من أشكال مخرجات التكامل بين التعليم العالي و التعليم العام في رعاية الطلبة الموهوبين ذكر أ . أحمد نماذجا منها تقييم برامج الموهوبين ، وجود أبحاث تربوية ، زيادة عدد المستفيدين من برامج الموهوبين نسبة للطلاب الموهوبين ، زيادة عدد برامج الموهوبين المنفذة .

و لتحقيق التكامل بين التعليم العالي و التعليم العام في رعاية الطلبة الموهوبين اقترح مدير تعليم الأحساء آلية للتكامل و الاستمرارية منها تكوين مركز استشاري محدد المهام ، بناء قاعدة بيانات تفصيلية للتكامل ، تبادل المعلومات والاتصال بين الطرفين بناء هيكل للخطة الاستراتيجية تدعم التكامل ، إنشاء صندوق لتمويل الأبحاث العلمية ، تبادل الزيارات بين أعضاء الفريق .

و قد صنف أ . أحمد احتياجات الطلبة الموهوبين في ضوء التكامل بين التعليم العالي و التعليم العام من هذه الاحتياجات البرامج اٌلإثرائية الأكاديمية المتخصصة ، وبرنامج التلمذة ، التطبيقات العملية في المختبرات و المعامل ، تقديم الاستشارات العلمية للأبحاث ، تأهيل معلمي الموهوبين ، تقديم تغذية راجعة لمشاريع الطلاب الموهوبين .

واختتم مدير تعليم الأحساء أ . أحمد بالغنيم ورقة العمل بتوصية لتحقيق التكامل بين التعليم العالي و بين التعليم العام وهي تشكيل لجنة مشتركة لدراسة الآلية المقترحة للتكامل بين الإدارة العامة للتعليم بالأحساء و المركز الوطني لأبحاث الموهوبين بجامعة الملك فيصل .

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائرعيسى

    شوف المرأة كاشفة وحاطة المكياج
    وبالغنيم يسمع ومركز
    التعليم بإدارته فاشل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>