السعودية في المركز الرابع بين دول العالم الأقل ديونًا

الزيارات: 555
التعليقات: 0
السعودية في المركز الرابع بين دول العالم الأقل ديونًا
https://www.hasanews.com/?p=6479518
السعودية في المركز الرابع بين دول العالم الأقل ديونًا
محليات - الأحساء نيوز

ذكر موقع “بزنيس إنسايدر” في نسخته المعنية بأخبار المال (9 ديسمبر 2017)، أن المملكة جاءت في المركز الرابع عالميًّا، والأول عربيًّا، بين الدول الـ11 صاحبة أقل نسبة دين عامّ في العالم.

وبحسب الموقع، فإن أغلب دول العالم أصبحت تعاني اليوم من ارتفاع الديون والعجز المالي، إلا أن عددًا قليلًا من الدول تمكن من الاحتفاظ بالدين العامّ والعجز في الموازنة العامة في أدنى مستوياته بفضل حزمة من السياسات المعتمدة في الأساس على الحفاظ على انخفاض الالتزامات.

وقال الموقع، إن المنتدى الاقتصادي العالمي، أنهى دراسة قام بها حول القدرة التنافسية العالمية لمعرفة الوضع المالي في مختلف دول العالم وما هي طبيعة المخاطر المالية التي قد تجابه تلك الدول ليقوم بعد ذلك بنشر قائمة مكونة من 11 دولة هي التي تمكنت من الحفاظ على دينها العام في أدنى مستوياته.

وكشفت الدراسة عن أن من أهم الأسباب التي ساعدت تلك الدول الـ11 في الحفاظ على دينها العامّ في أدنى مستوياته، هو ما تتمتع به تلك الدول من إمدادات كبيرة من الموارد الطبيعية.

وأوضحت الدراسة أن بعض الدول الأخرى تمكنت من تحقيق هذا الانخفاض من خلال تطبيق حزمة من الإصلاحات السوقية.

وبحسب النتائج المنشورة، فإن المملكة جاءت في الترتيب الرابع ضمن القائمة؛ حيث بلغ دينها العامّ 12,4%. ونقل الموقع عن الدراسة قولها، إن المملكة تمكنت بالفعل من الحفاظ على دينها العامّ منخفضًا بالنسبة للمعدلات المتعارف عليها عالميًّا، إلا أن الدين الوطني شهد تضخّمًا ملحوظًا خلال العامين الماضيين، بسبب انخفاض أسعار البترول العالمية منذ 2015.

وقال الموقع، إن الدين الوطني السعودي وصل عام 2016 إلى 316,5 بليون ريال (أي ما يعادل 67 بليون جنيه إسترليني).

وجاء في الترتيب الثالث والثاني والأول على التوالي؛ إستونيا، حيث وصل دينها العام 9,5% وبروناي التي يقدر دينها العامّ بـ3,1% وهونج كونج التي يقدر دينها العام بـ0,1%.

وتضمنت القائمة ثلاث دول عربية أخرى هي؛ الكويت (18,6%) والإمارات (19,3%) والجزائر (20,4%) في المراكز السابع والتاسع والعاشر على التوالي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>