كواليس قرار “ترامب” المُخزي والذي قلب الطاولة على “الولايات المتحدة” !!

الزيارات: 1729
التعليقات: 0
كواليس قرار “ترامب” المُخزي والذي قلب الطاولة على “الولايات المتحدة” !!
https://www.hasanews.com/?p=6478994
كواليس قرار “ترامب” المُخزي والذي قلب الطاولة على “الولايات المتحدة” !!
فريق التحرير - الأحساء نيوز

قبل إعلانه القرار بساعات، أصدر مسؤول في البيت الأبيض بياناً إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن الأربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل في شكل يمهد للإعتراف بدولة الصهاينة رسمياً، فيما وجه ترامب وزارة الخارجية لنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، حسبما أفاد به مراسل الحرة.

بعدها، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل. ووصف ترامب هذا التحرك بأنه “خطوة متأخرة جدا” من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وأكّد ترامب في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين إذا أقره الإسرائيليون والفلسطينيون. وقال “من البيت الأبيض” إنه يرى أن هذا التحرك يصب في مصلحة الولايات المتحدة ومسعى تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأوضح مسؤول البيت الأبيض أن إعلان ترامب هو مجرد إقرار بالواقع حيث أن جميع المؤسسات الحكومية الإسرائيلية تتمركز أصلا في القدس، مشددا على أن قضايا الحدود والسيادة سوف تحدد عبر المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

فيما جدّد الرئيس الأمريكي التزامه “بالعمل مع دول المنطقة لدحر الإرهاب والتطرف”. مؤكدًا أنَّ بلاده ملتزمة بالإبقاء على الوضع الحالي للقدس.

من جانبها، أعلنت دول عربية وأوروبية عدم اعترافها بهذا القرار، بل ونددت به للوقوف بجانب القضية الفلسطينية، فيما دعت 8 دول  إلى عقد اجتماعا طارئا صباح الجمعة بعد قرار ترمب.

وجاء في بيان للبعثة السويدية في الأمم المتحدة أن “بعثات بوليفيا ومصر وفرنسا وإيطاليا والسنغال والسويد وبريطانيا وأوروغواي تطلب من الرئاسة” اليابانية لمجلس الأمن “عقد اجتماع طارئ للمجلس (…) قبل نهاية الأسبوع”.

فيما صدر عن الديوان الملكي بياناً يرفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، وقد سبق لحكومة المملكة أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة وغير المسؤولة ، وتعرب عن استنكارها وآسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذها ، بما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>