احدث الأخبار

بالصور.. “التغذية خلال فترة الطفولة” فعالية مميزة في مستشفي “العيون”

الزيارات: 1786
1 تعليق
بالصور.. “التغذية خلال فترة الطفولة” فعالية مميزة في مستشفي “العيون”
https://www.hasanews.com/?p=6477459
بالصور.. “التغذية خلال فترة الطفولة” فعالية مميزة في مستشفي “العيون”
أحمد العساف

بحضور سعادة مدير مستشفي مدينة العيون أ. فهد بن وسمي الكليب  افتتحت اليوم الاربعاء 11-3-1439 الموافق 29 – 11 – 2017  فعالية قسم التغذية بمستشفي مدينة العيون بالأحساء والتى كانت بعنوان “التغذية خلال فترة الطفولة” وبحضور المدير الطبي الدكتور ظهير الدين بابر  ورؤساء الأقسام الطبية والادارية.

وفي بداية الأمر رحب  رئيس قسم التغذية بالانابة ومنسق التثقيف الصحي والتدريب الاستاذ بدر بن علي المسلم بمدير المستشفى والمرافقين معه وعرفهم على الاركان المشاركة في الفعالية التى تمس صحة الطفل خلال فترة النمو وماهي الاغذية الصحيحة والسليمة في كل مرحلة وقد تجولون على الاركان التى تم تقسيمها على حسب عمر الطفل  وهي :-

الركن الأول: ركن تغذية الأطفال منذُ الولادة وحتى سن ال (12) شهراً

وقد تطرق هذا الركن على التوصيات التي تقدم للأمهات منذُ الولادة وحتى سن ال (6) شهور الأولى بحيث يتم الاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلة (6) وذلك لحماية الرضيع من العدوى المعدية والمعوية ، والتبكير في الرضاعة الطبيعية في الساعة الاولى  بعد الميلاد يكسب الحماية من العدوى وخفض معدلات الوفاة لا سمح الله .

أما من عمر  (6) شهور حتى سنة : بدءً من الشهر السادس تعطى الأغذية التكميلية بكميات قليلة من الأغذية وزيادتها بشكل تدريجي مع تقدم الطفل في السن وتكون مطهوة جيداً ومهروسة .

الركن الثاني :من عمر سنتين حتى 5 سنوات

فمن السنة الثانية تبدأ إضافة الأطعمة التي تحتاج إلى مضغ حيث تنمو قدرات الأسنان  مثل : ( قطع صغيرة من الدجاج والخضروات مثل الخيار ).

وفي هذه المرحلة لا يجب الاقتصار على الحليب والخضار للطفل فقط بل يجب أن تكون وجبة متكاملة وأن تكون أطعمة ذات قيمة غذائية بشكل محبب ويجب الإقلال  من الحلويات والأطعمة التي لا تحتوي على قيمة غذاية وتناول الحليب وعصائر الفواكه الطازجة.

الركن الثالث :من عمر ( 5 – 12 ) سنة 

وفي هذا المرحلة يتم التركيز على التغذية الصحية السليمة للمرحلة الابتدائية  حيث تعتبر تغذية طلاب المدارس ذو أهمية كبيرة وذلك لأن الطلاب يقضون نصف وقتهم في المدرسة ويمثلون شريحة مهمة من شرائح المجتمع حيث تظهر عليهم آثار سؤ التغذية بسهولة مما يؤثر على المستوى التعليمي لديهم .و التركيز على أهمية الفطور الصباحي لطلاب المدارس  فغالباً ما يتجاهل البعض تناول وجبة الفطور متحججاً بأنه استيقظ متأخراً ولا يملك الوقت الكافي لإعداد الطعام أو بأن شهيته تكون قليلة فترة الصباح، فيلجأ لشرب بعض المشروبات كالقهوة وغيرها !!

فوجبة الفطور تعطي الطاقة للجسم وتعتبر بمثابة الوقود اللازم لممارسة النشاط سواء البدني أو العقلي وتزيد من التحصيل العلمي .

وقد اشاد الحضور بالعرض وعلى راسهم مدير المستشفى لمافيه من معلومات مفيدة جدا حول التغذية السليمة للطفل خلال فترة النمو وقدم شكره الى جميع فريق العمل من قسم التغذية بالمستشفى على هذا المجهود الكبير والى جميع طالبات جامعة الملك فيصل بالأحساء وهن اشواق السبيعي ورحمه السيف وبشاير العقار وعلى المشرفة عليهن الاستاذة معصومة الغوينم.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    تغطيه طيبه من قبل المحرر القلم الذي لايهدأ احمد العساف فجزاء الله الجميع خيرا ،الا لم يذكر مدة المعرض المبسط .
    خليل الربيع بوهيا
    محرر ومصور وكاتب سابق بصحيفة اليوم

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>